1 / 6
النَّوادِرُ
۲۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :القَريبُ مَن قَرَّبَتهُ المَوَدَّةُ وإن بَعُدَ نَسَبُهُ ، وَالبَعيدُ مَن باعَدَتهُ البَغضاءُ وإن قَرُبَ نَسَبُهُ . ۱
۲۲.عنه صلى الله عليه و آله :إذا غَسَلتَ يَدَكَ بَعدَ الطَّعامِ فَامسَح وَجهَكَ وعَينَيكَ قَبلَ أن تَمسَحَ بِالمِنديلِ ، وتَقولُ : اللّهُمَّ إنّي أسأَ لُكَ الزّينَةَ وَالمَحَبَّةَ ، وأَعوذُ بِكَ مِنَ المَقتِ وَالبِغضَةِ . ۲
۲۳.عنه صلى الله عليه و آله :... أمّا عَلامَةُ الخائِنِ فَأَربَعَةٌ : عِصيانُ الرَّحمنِ ، وأَذَى الجيرانِ ، وبُغضُ الأَقرانِ ، وَالقُربُ إلَى الطُّغيانِ . ۳
۲۴.الإمام عليّ عليه السلامـ في صِفَةِ المُؤمِنِ ـ :بُعدُهُ مِمَّن تَباعَدَ مِنهُ بُغضٌ ونَزاهَةٌ ، ودُنُوُّهُ مِمَّن دَنا مِنهُ لينٌ ورَحمَةٌ ، لَيسَ تَباعُدُهُ تَكَبُّرا ولا عَظَمَةً ، ولا دُنُوُّهُ خَديعَةً ولا خِلابَةً ۴ ، بَل يَقتَدي بِمَن كانَ قَبلَهُ مِن أهلِ الخَيرِ ، فَهُوَ إمامٌ لِمَن بَعدَهُ مِن أهلِ البِرِّ . ۵
۲۵.علل الشرائع عن سفيان بن عيينة :قُلتُ لِلزُّهرِيِّ : لَقيتَ عَلِيَّ بنَ الحُسَينِ عليه السلام ؟ قالَ : نَعَم لَقيتُهُ ، وما لَقيتُ أحَدا أفضَلَ مِنهُ ! وَاللّهِ ما عَلِمتُ لَهُ صَديقا فِي السِّرِّ ، ولا عَدُوّا فِي العَلانِيَةِ .
فَقيلَ لَهُ : وكَيفَ ذلِكَ ؟
قالَ : لِأَ نّي لَم أرَ أحَدا وإن كانَ يُحِبُّهُ إلّا وهُوَ لِشِدَّةِ مَعرِفَتِهِ بِفَضلِهِ يَحسُدُهُ ، ولا رَأَيتُ أحَدا وإن كانَ يُبغِضُهُ إلّا وهُوَ لِشِدَّةِ مُداراتِهِ لَهُ يُداريهِ . ۶
1.كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۱۲۲ ح ۴۴۱۴۳ نقلاً عن أبي نعيم والديلمي عن جعفر بن محمّد عن أبيه معضلاً ، وعن ابن النجّار عن جعفر بن محمّد عن آبائه عن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام موصولاً .
2.المحاسن : ج ۲ ص ۲۰۴ ح ۱۶۰۳ ، بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۳۵۹ ح ۲۷ .
3.تحف العقول : ص ۲۲ ، بحار الأنوار : ج ۱ ص ۱۲۲ ح ۱۱ وفيه «الجائر» بدل «الخائن» ، «والقرآن» بدل «الأقران» .
4.خِلابَة : أي خديعة باللسان بالقول اللطيف (مجمع البحرين : ج ۱ ص ۵۳۴ «خلب») .
5.الكافي : ج ۲ ص ۲۳۰ ح ۱ ، أعلام الدين : ص ۱۱۷ كلاهما عن عبد اللّه بن يونس عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۶۷ ص ۳۶۷ ح ۷۰ وراجع : صفات الشيعة : ص ۱۰۱ ح ۳۵ .
6.علل الشرائع : ص ۲۳۰ ح ۴ ، بحار الأنوار : ج ۴۶ ص ۶۴ ح ۲۱ .