7 / 19
بُكاءُ أصحابِ النِّبِيِّ صلى الله عليه و آله
۲۹۰.شعب الإيمان عن أبي هريرة :لَمّا نَزَلَت «أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ * وَ تَضْحَكُونَ وَ لَا تَبْكُونَ»۱ بَكى أصحابُ الصُّفَّةِ ۲ حَتّى جَرَت دُموعُهُم عَلى خُدودِهِم ، فَلَمّا سَمِعَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله حَنينَهُم بَكى مَعَهُم ، فَبَكَينا بِبُكائِهِ .
فَقالَ صلى الله عليه و آله : لا يَلِجُ الّنارَ مَن بَكى مِن خَشيَةِ اللّهِ ، ولا يَدخُلُ الجَنَّةَ مُصِرٌّ عَلى مَعصِيَةٍ ، ولَو لَم تُذنِبوا لَجاءَ اللّهُ بِقَومٍ يُذنِبونَ فَيَغفِرُ لَهُم . ۳
۲۹۱.الإمام عليّ عليه السلامـ في صِفَةِ أصحابِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ـ :لَقَد كانوا يُصبِحونَ شُعثا غُبرا ، وقَد باتوا سُجَّدا وقِياما ، يُراوِحونَ بَينَ جِباهِهِم وخُدودِهِم ، ويَقِفونَ عَلى مِثلِ الجَمرِ مِن ذِكرِ مَعادِهِم ، كَأَنَّ بَينَ أعيُنِهِم رُكَبَ المِعزى مِن طولِ سُجودِهِم ؛ إذا ذُكِرَ اللّهُ هَمَلَت أعيُنُهُم حَتّى تَبُلَّ جُيوبَهُم ، ومادوا ۴ كَما يَميدُ الشَّجَرُ يَومَ الرِّيحِ العاصِفِ ، خَوفا مِنَ العِقابِ ورَجاءً لِلثَّوابِ . ۵
۲۹۲.عنه عليه السلام :أينَ القَومُ الَّذينَ دُعوا إلَى الإِسلامِ فَقَبِلوهُ ، وقَرَؤُوا القُرآنَ فَأَحكَموهُ ، وهِيجوا إلَى الجِهادِ فَوَلِهوا وَلَهَ ۶ اللِّقاحِ ۷ إلى أولادِها ، وسَلَبُوا السُّيوفَ أغمادَها ، وأَخَذوا بِأَطرافِ الأَرضِ زَحفا زَحفا وصَفّا صَفّا . بَعضٌ هَلَكَ وبَعضٌ نَجا ، لا يُبَشَّرونَ بِالأَحياءِ ، ولا يُعَزَّونَ عَنِ المَوتى ، مُرهُ ۸ العُيونِ مِنَ البُكاءِ ، خُمصُ البُطونِ مِنَ الصِّيامِ ، ذُبلُ الشِّفاهِ مِنَ الدُّعاءِ ، صُفرُ الأَلوانِ مِنَ السَّهَرِ . ۹
1.النّجم : ۵۹ و ۶۰ .
2.أهل الصّفّة : هم فقراء المهاجرين ، ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه ، فكانوا يأوون إلى موضع مُظَلّل في مسجد المدينة يسكنونه (النهاية : ج ۳ ص ۳۷ «صفف») .
3.شعب الإيمان : ج ۱ ص ۴۸۹ ح ۷۹۸ ، تفسير القرطبي : ج ۱۷ ص ۱۲۲ نحوه ، كنزالعمّال : ج ۳ ص ۱۴۹ ح ۵۹۱۷ .
4.مادَ يميد : إذا مال وتحرّك (النهاية : ج ۴ ص ۳۷۹ «ميد») .
5.نهج البلاغة : الخطبة ۹۷ ، بحار الأنوار : ج ۶۹ ص ۳۰۷ ح ۲۹ .
6.الوَلَهُ : ذهاب العقل والتحيّر من شدّة الوجد (النهاية : ج ۵ ص ۲۲۷ «وله») .
7.اللِّقحَة : الناقة القريبة العهد بالنِّتاج (النهاية : ج ۴ ص ۲۶۲ «لقح») .
8.المره : مرض في العين لترك الكحل ، ومنه حديث عليّ عليه السلام ... مره العيون من البكاء ، وهو جمع الأمرَهِ ؛ أي أبيض ليس فيه شيء من السواد (لسان العرب : ج ۱۳ ص ۵۴۰ «مره») .
9.نهج البلاغة : الخطبة ۱۲۱ ، بحار الأنوار : ج ۳۳ ص ۳۶۲ ح ۵۹۷ .