سرزمین (بلد) - صفحه 104

6 / 4

قُمُّ

۱۵۱.الإمام الصادق عليه السلام :إذا عَمَّتِ البُلدانَ الفِتَنُ فَعَلَيكُم بِقُمَّ وحَوالَيها ونواحِيَها ؛ فَإِنَّ البَلاءَ مَدفوعٌ عَنها . ۱

۱۵۲.الإمام الكاظم عليه السلام :إنَّ لِلجَنَّةِ ثَمانِيَةَ أبوابٍ ، وواحِدٌ مِنها لِأَهلِ قُمَّ ، وهُم خِيارُ شيعَتِنا مِن بَينِ سائِرِ البِلادِ ، خَمَّرَ اللّهُ تَعالى وِلايَتَنا في طينَتِهِم . ۲

۱۵۳.بحارالأنوار عن محمّد بن الفضيل عن عدّة من أصحابه عن الإمام الصادق عليه السلام :إنَّ لَعَلى قُمَّ مَلَكا رَفرَفَ عَلَيها بِجَناحَيهِ ، لا يُريدُها جَبّارٌ بِسوءٍ إلّا أذابَهُ اللّهُ كَذَوبِ المِلحِ فِي الماءِ .
ثُمَّ أشارَ إلى عيسَى بنِ عَبدِ اللّهِ فَقالَ : سَلامُ اللّهِ عَلى أهلِ قُمَّ ، يَسقِي اللّهُ بِلادَهُمُ الغَيثَ ، ويُنزِلُ اللّهُ عَلَيهِمُ البَرَكاتِ ، ويُبَدِّلُ اللّهُ سَيِّئاتِهِم حَسَناتٍ ، هُم أهلُ رُكوعٍ وسُجودٍ وقِيامٍ وقُعودٍ ، هُمُ الفُقَهاءُ العُلَماءُ الفُهَماءُ ، هُم أهلُ الدِّرايَةِ وَالرِّوايَةِ وحُسنِ العِبادَةِ . ۳

۱۵۴.الإمام الصادق عليه السلام :سَتَخلو كوفَةُ مِنَ المُؤمِنينَ ، ويَأرِزُ ۴ عَنهَا العِلمُ كَما تَأرِزُ الحَيَّةُ في جُحرِها ، ثُمَّ يَظهَرُ العِلمُ بِبَلدَةٍ يُقالُ لَها : «قُمُّ» وتَصيرُ مَعدِنا لِلعِلمِ وَالفَضلِ ، حَتّى لا يَبقى فِي الأَرضِ مُستَضعَفٌ فِي الدّينِ ، حَتَّى المُخَدَّراتِ فِي الحِجالِ ، وذلِكَ عِندَ قُربِ ظُهورِ قائِمِنا ، فَيَجعَلُ اللّهُ قُمَّ وأَهلَهُ قائِمينَ مَقامَ الحُجَّةِ ، ولَولا ذلِكَ لَساخَتِ الأَرضُ بِأَهلِها ولَم يَبقَ فِي الأَرضِ حُجَّةٌ ، فَيُفيضُ العِلمُ مِنهُ إلى سائِرِ البِلادِ فِي المَشرِقِ وَالمَغرِبِ ، فَيَتِمُّ حُجَّةُ اللّهِ عَلَى الخَلقِ ، حَتّى لا يَبقى أحَدٌ عَلَى الأَرضِ لَم يَبلُغ إلَيهِ الدّينُ وَالعِلمُ ، ثُمَّ يَظهَرُ القائِمُ عليه السلام ويَسيرُ ۵ سَببا لِنَقِمَةِ اللّهِ وسَخَطِهِ عَلَى العِبادِ ؛ لِأَنَّ اللّهَ لا يَنتَقِمُ مِنَ العِبادِ إلّا بَعدَ إنكارِهِم حُجَّةً . ۶

1.تاريخ قم : ص ۲۷۱ ، بحارالأنوار : ج ۶۰ ص ۲۱۴ ح ۲۶ .

2.بحارالأنوار : ج ۶۰ ص ۲۱۶ ح ۳۹ نقلاً عن كتاب تاريخ قمّ عن صفوان بن يحيى بيّاع السابري .

3.بحارالأنوار : ج ۶۰ ص ۲۱۷ ح ۴۶ نقلاً عن كتاب تاريخ قمّ .

4.في المصدر : «يأزر» وكذا في الموضع الآخر ، والصحيح ما أثبتناه . وأرِزَ العِلمُ : أي تَقَبَّضَ وتجمّعَ ، وأرِزَت الحَيَّةُ : أي لاذت بحجرها ورجعت إليه (لسان العرب : ج ۵ ص ۳۰۵ «أرز») .

5.كذا في المصدر ، والظاهر «ويصير» .

6.بحارالأنوار : ج ۶۰ ص ۲۱۳ ح ۲۳ نقلاً عن كتاب تاريخ قمّ .

صفحه از 128