۶۹.الإمام الصادق عليه السلام :تَجِدُ الرَّجُلَ لا يُخطِئُ بِلامٍ ولا واوٍ خَطيبا مِصقَعا ۱ ، ولَقَلبُهُ أشَدُّ ظُلمَةً مِنَ اللَّيلِ المُظلِمِ . وتَجِدُ الرَّجُلَ لا يَستَطيعُ يُعَبِّرُ عَمّا في قَلبِهِ بِلِسانِهِ ، وقَلبُهُ يَزهَرُ كَما يَزهَرُ المِصباحُ . ۲
۷۰.مصباح الشريعةـ فيما نَسَبَهُ إلَى الإِمامِ الصّادِقِ عليه السلام ـ :آفَةُ العُلَماءِ عَشَرَةُ أشياءَ : . . . وَالتَّكَلُّفُ في تَزيينِ الكَلامِ بِزَوائِدِ الأَلفاظِ . ۳
4 / 4
كُفرانُ المُعَلِّمِ
۷۱.الإمام عليّ عليه السلام :لا تَجعَلَنَّ ذَرَبَ ۴ لِسانِكَ عَلى مَن أنطَقَكَ ، وبَلاغَةَ قَولِكَ عَلى مَن سَدَّدَكَ . ۵
4 / 5
خِداعُ النّاسِ
۷۲.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :أسعَدُ النّاسِ فِي الفِتَنِ كُلُّ خَفِيٍّ نَقِيٍّ ؛ إن ظَهَرَ لَم يُعرَف ، وإن غابَ لَم يُفتَقَد . وأَشقَى النّاسِ فيها كُلُّ خَطيبٍ مِصقَعٍ ۶ ، أو راكِبٍ موضِعٍ . لا يَخلُصُ مِن شَدِّها إلّا مَن أخلَصَ الدُّعاءَ ؛ كَدُعاءِ الغَرِقِ فِي البَحرِ . ۷
1.الخطيب المِصقَع : أي البليغ الماهر في خطبته ( النهاية : ج ۳ ص ۴۲ « صقع » ) .
2.الكافي : ج ۲ ص ۴۲۲ ح ۱ عن عمرو ، تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۲۱۰ .
3.مصباح الشريعة : ص ۳۶۶ ، بحار الأنوار : ج ۲ ص ۵۲ ح ۱۸ .
4.ذَربَ لِسانَهُ : إذا كان حادّ اللسان لا يُبالي ( النهاية : ج ۲ ص ۱۵۶ « ذرب » ) .
5.نهج البلاغة : الحكمة ۴۱۱ ، غرر الحكم : ج ۶ ص ۳۲۳ ح ۱۰۳۸۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۲۴ ح ۹۵۵۰ ، بحار الأنوار : ج ۲ ص ۴۴ ح ۱۷ .
6.في المصدر « مسقع » ، وما أثبتناه من المصادر الاُخرى وهو الصحيح . والمِصقَع : أي البليغ الماهر في خطبتهِ ، الداعي إلى الفتن ، الذي يحرّض الناس عليها ( النهاية : ج ۳ ص ۴۲ « صقع ») .
7.الفتن : ج ۱ ص ۲۵۵ ح ۷۲۰ عن أبي هريرة ، كنز العمّال : ج ۱۱ ص ۲۴۴ ح ۳۱۳۸۹ و راجع : المستدرك على الصحيحين : ج ۴ ص ۵۷۵ ح ۸۶۱۲ و تفسير الثعلبي : ج ۴ ص ۳۴۵ و مجمع البيان : ج ۴ ص ۸۲۱ .