۲۶۶.مصباح الشريعةـ فيما نَسَبَهُ إلَى الإِمامِ الصّادِقِ عليه السلام ـ :أدنى حَدِّ الصِّدقِ ألّا يُخالِفَ اللِّسانُ القَلبَ ، ولَا القَلبُ اللِّسانَ . ۱
ب ـ الدَّعوَةُ بِالعَمَلِ قَبلَ اللِّسانِ
۲۶۷.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :قالَتِ الحَوارِيّونَ لِعيسى : يا روحَ اللّهِ ، مَن نُجالِسُ ؟ قالَ : مَن يُذَكِّرُكُمُ اللّهَ رُؤيَتُهُ ، ويَزيدُ في عِلمِكُم مَنطِقُهُ ، ويُرَغِّبُكُم فِي الآخِرَةِ عَمَلُهُ . ۲
۲۶۸.الإمام عليّ عليه السلام :مَن نَصَبَ نَفسَهُ لِلنّاسِ إماما ، فَليَبدَأ بِتَعليمِ نَفسِهِ قَبلَ تَعليمِ غَيرِهِ ، وَليَكُن تَأديبُهُ بِسيرَتِهِ قَبلَ تَأديبِهِ بِلِسانِهِ ؛ ومُعَلِّمُ نَفسِهِ ومُؤَدِّبُها أحَقُّ بِالإِجلالِ مِن مُعَلِّمِ النّاسِ ومُؤَدِّبِهِم . ۳
1.مصباح الشريعة : ص ۴۱۱ ، بحار الأنوار : ج ۷۱ ص ۱۱ ح ۱۸ .
2.الكافي : ج ۱ ص ۳۹ عن الفضل بن أبي قرة عن الإمام الصادق عليه السلام ، تحف العقول : ص ۴۴ ، عدّة الدّاعي : ص ۱۱۱ ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۲۰۳ ح ۱۸ ؛ تاريخ دمشق : ج ۴۷ ص ۴۵۳ عن مالك بن أنس ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۲۰ ص ۳۲۵ ح ۷۲۲ عن الإمام عليّ عليه السلام نحوه ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۱۷۸ ح ۲۵۵۸۸ .
3.نهج البلاغة : الحكمة ۷۳ ، أعلام الدّين : ص ۹۲ ، بحار الأنوار : ج ۲ ص ۵۶ ح ۳۳ .