الفصل الأول : تفسير البهتان
1 / 1
رَميُ البَريءِ بِما لَيسَ فيهِ
الكتاب
« وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا » . ۱
« وَ الَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُواْ فَقَدِ احْتَمَلُواْ بُهْتَانًا وَ إِثْمًا مُّبِينًا » . ۲
الحديث
۱.شعب الإيمان عن عائشة :قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله لِأَصحابِهِ : أخبِروني ما أربَى الرِّبا ؟ قالوا : اللّهُ ورَسولُهُ أعلَمُ !
قالَ : فَإِنَّ أربَى الرِّبا عِندَ اللّهِ عز و جل استِحلالُ عِرضِ المُسلِمِ ، ثُمَّ قَرَأَ : « وَ الَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُواْ فَقَدِ احْتَمَلُواْ بُهْتَانًا وَ إِثْمًا مُّبِينًا » . ۳
1.النساء : ۱۱۲ .
2.الأحزاب : ۵۸ .
3.شعب الإيمان : ج ۵ ص ۲۹۸ ح ۶۷۱۱ ، مسند أبي يعلى : ج ۴ ص ۳۵۹ ح ۴۶۷۰ ، تفسير ابن كثير : ج ۶ ص ۴۷۰ ، الدرّ المنثور : ج ۶ ص ۶۵۸ نقلاً عن ابن أبي حاتم ، مجمع الزوائد : ج ۸ ص ۱۷۴ ح ۱۳۱۳۲ وفيه « أزنى الزنا » بدل « أربى الربا » نقلاً عن أبي يعلى .