143
الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1

۰.ومن كتاب الفردوس۱عن عبداللّه بن عمر۲عن النبيّ صلى الله عليه و آله أنه قال :أول من أشفع له يوم القيامة من اُمّتي أهل بيتي ثمّ الأقرب فالأقرب ۳ .

1.كتاب الفردوس بمأثور الخطاب لأبي شجاع شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن فنا خسرو الديلمي الهمداني الملقّب ب «إلْكِيا» (۴۴۵ ـ ۵۰۹ ه) . كان محدّثا واسع الرحلة ، إماما حافظا ، سمع الكثير ، ورحل البلاد وحدّث ، وكان من أوعية العلم ، شافعيّ المذهب . انظر كتابه تحقيق السعيد بن زغلول الطبعة الاُولى بيروت . (انظر ترجمته فى طبقات الشافعية للاسنوي : ۲ / ۱۰۴ ، طبقات الشافعية للسبكي : ۷ / ۱۱۱ و ۱۱۲ ، تذكرة الحفّاظ : ۴ / ۱۲۵۹ ، الوافي بالوفيات : ۱۶ / ۲۱۷ ، شذرات الذهب : ۴ / ۲۳ .

2.عبداللّه بن عمر بن الخطّاب ، واُمّه زينب بنت مظعون ويكنى أبا عبدالرحمن ، وأسلم مع اسلام أبيه بمكة ، ومات بها وهو ابن أربع وثمانين سنة ، وبقي إلى زمن عبدالملك . (المعارف لابن قتيبة : ۱۸۵ تحقيق ثروة عكاشه منشورات الشريف الرضى) .

3.الحديث الّذي ورد عن ابن عمر هو هكذا : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : أول من أشفع له من اُمّتي أهل بيتي ، ثمّ الأقرب فالاقرب من قريش ، ثمّ الأنصار ، ثمّ من آمن بي واتّبعني من اليمن ، ثمّ سائر العرب ، ثمّ الأعاجم ، ومن اشفع له أوّلاً فهو افضل . (انظر الفردوس : ۱ / ۲۳ الطبعة الاُولى بيروت تحقيق السعيد بن زغلول ، الطبراني : ۱۲ / ۴۲۱ ، ابن عدي : ۲ / ۱۰۰ ، الفوائد المنتقاة : ۶ / ۶۹ ، الموضوعات لابن الجوزي : ۳ / ۲۵۰ ، جواهر العقدين : ۲ / ۲۱۶ ، ذخائر العقبى : ۲۰ ، الصواعق المحرقة : ۱۶۰ . وعن ابن عمر أيضا قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله :أوّل نساء العالمين إيمانا خديجة بنت خويلد ، وأوّل من أشفع يوم القيامة أهل بيتي ، ثمّ الأقرب فالأقرب ، ثمّ الأنصار ، ثمّ من آمن بي واتّبعني ، ثمّ أهل اليمن ، ثمّ سائر العرب ، ثمّ الأعاجم ، ومن أشفع له أوّلاً فهو أفضل . (انظر مودّة القربى : ۱۳ ، ذخائر العقبى : ۲۰ ، الجامع الصغير : ۱ / ۴۳۳ / ۲۸۳۰ ، كنز العمّال : ۱۲ / ۹۴ / ۳۴۱۴۵) .


الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1
142

ركبها نجا ومن تخلّف عنها زجّ ۱ في النار ۲ .

۰.وسمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله يقول۳: اجعلوا آل بيتي منكم مكان الرأس من الجسد، ومكان العينين من الرأس ، فإنّ الجسد لا يهتدي إلاّ بالرأس ، ولا يهتدي الرأس إلاّ بالعينين ۴ .

1.في (د) : فجّ .

2.انظر غاية المرام : ۲۳۸ باب ۳۲ من المقصد الأوّل رقم ۱۰ ، بحار الأنوار : ۲۳ / ۱۲۰، المعارف لابن قتيبة : ۲۵۲ ، التهذيب : ۴ / ۲۴۹ ، و : ۸ / ۹ ، و : ۳ / ۵۸ ، الصواعق المحرقة لابن حجر : ۱۵۲ و۱۸۶، مودّة القربى: ۳۳، المستدرك للحاكم: ۳/۱۵۰ ، و : ۲/۳۴۳، الاحتجاج للطبرسي : ۱ / ۱۵۶ ، المستدرك : ۳ / ۱۵۰ ، ينابيع المودّة : ۲۸ ، عيون الأخبار للدينوري : ۱ / ۲۱۱ .

3.في (ب) : وأجعلوا أهل .

4.أخرجه جماعة من أصحاب السنن بالاسناد إلى أبي ذرّ مرفوعا ، ونقله الإمام محمّد بن عليّ الصبّان الحنفي المتوفى سنة (۱۲۰۶ه )في إسعاف الراغبين: في فضائل أهل البيت عليهم السلام طبعه الهند والمطبوع بهامش نور الأبصار، وراجع : ۱۱۰ من المطبعة السعيدية بمصر ، وأيضا : ۱۰۲ من الطبعة العثمانية ، مجمع الزوائد للهيثمي : ۹ / ۱۷۲ ، المناقب للمغازلي : ۹۲ / ۱۳۵ و ۱۳۶ ، والمناقب للخوارزمي : ۸۷ / ۹۲ ، كشف اليقين ص ۲۹۹ ، وغاية المرام : ص ۲۳۸ باب ۳۲ من المقصد الأوّل رقم ۱۰ ، بحار الأنوار : ۲۳ / ۱ . وحديث السفينة من الأحاديث المتواترة عند جميع المسلمين ، فمن شاء فليراجع المصادر التالية : إحقاق الحقّ للتستري : ۹ / ۲۷۰ ط طهران ، فرائد السمطين : ۲ / ۲۴۴ / ۵۱۷ ، المستدرك للحاكم الحسكاني : ۲ / ۳۴۳ سبق وأن أشرنا إلى جميع الأحاديث الواردة في المستدرك ، الصواعق المحرقة لابن حجر : ۸۴ و ۲۳۴ ط المحمّدية ، نور الأبصار : ۱۰۴ ط السعيدية ، حلية الأولياء : ۴/۳۰۶ ، المناقب لابن المغازلي : ۱۳۲ / ۱۷۳ و ۱۷۵ ـ ۱۷۷ ط طهران ، ذخائر العقبى للطبري الشافعي : ۲۰ ، نظم درر السمطين للزرندي الحنفي : ۲۳۵ ، مجمع الزوائد للهيثمي : ۹ / ۱۶۸ ، إحياء الميت للسيوطي بهامش الإتحاف : ۱۱۳ ، كنوز الحقائق للمناوي : ۱۱۹ . وانظر أيضا شرح النهج لابن أبي الحديد : ۱ / ۷۳ الطبعة الاُولى بمصر ، و : ۲۱۸ تحقيق محمّد أبو الفضل ، منتخب كنز العمّال بهامش مسند أحمد : ۵ / ۹۵ ، والفتح الكبير للنبهاني : ۳ / ۱۳۳ ، الجامع الصغير للسيوطي : ۲ / ۱۳۲ ط الميمنية بمصر . عيون الأخبار لابن قتيبة : ۱ / ۲۱۱ ط دار الكتب المصرية بالقاهرة ، ينابيع المودّة للقندوزي : ۱۸۷ و ۱۹۳ ط اسلامبول ، مقتل الإمام الحسين عليه السلام للخوارزمي الحنفي : ۱ / ۱۰۴ ، والسيف اليماني المسلول للعلاّمة التوني : ۹ ط الترقى بالشام . وقد روي الحديث عن الإمام عليّ عليه السلام ، وأخرجه الطبري كما في ذخائر العقبى : ۲۰ وعن الإمام الرضا عليه السلام كما في البحار : ۲۳ / ۱۲۲ ، وابن الأثير في النهاية : ۲ / ۱۳۲ . وروي الحديث عن أبي ذرّ الغفاري كما في ينابيع المودّة : ۲۸ ، عيون الأخبار للدينوري : ۱ / ۲۱۱ ، ومستدرك الحاكم : ۳ / ۱۵۰ . وعن أبي ذرّ برواية رافع كما في غاية المرام : ۲۳۸ باب ۳۲ من المقصد الأوّل رقم ۱۰ وعن أبي ذرّ برواية مورق العجلي كما في تفسير العيّاشي : ۱ / ۴۵ ، البحار : ۲۳ / ۱۲۳ . وعن أبي ذرّ برواية حذيفة كما فى البحار : ۲۳ / ۱۲۱ . وعن ابن عباس عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله كما في غاية المرام ۲۳۸ رقم ۷ ، والإحقاق : ۴ / ۱۴۹ عن فرائد السمطين ، وحلية الأولياء : ۴ / ۳۰۶ ، المعجم الصغير : ۱۳۵ ، المناقب لابن المغازلي : ۱۳۲ رقم ۱۷۳ ، و : ۱۳۴ رقم ۱۷۶ . وعن أبي سعيد الخدري كما في المعجم الصغير : ۱۷۰ ، ومجمع الزوائد : ۹ / ۱۶۸ ، غاية المرام : ۲۳۸ باب ۳۲ رقم ۱ . وعن سلمة الأكوع كما في المناقب لابن المغازلي : ۱۳۳ رقم ۱۷۴ . وعن عامر بن وائلة كما في الكنى والأسماء : ۱ / ۷۶ نقلاً عن الإحقاق : ۹ / ۲۸۷ . وقد ورد حديث السفينة بألفاظٍ متعدّدة سبق وأن اشرنا إلى بعضها .

  • نام منبع :
    الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    الغريري، سامي
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 22669
صفحه از 674
پرینت  ارسال به