147
الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1

وعيبتي ، اقبلوا عن محسنهم ، وتجاوزوا عن مسيئهم ۱ .

۰.وعن عبدالرحمن بن أبي ليلى۲، عن أبيه قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : لا يؤمن عبدٌ حتّى أكون أحبّ إليه من نفسه ، وتكون عترتي أحبّ إليه من عترته ، ويكون أهلي أحبّ إليه من أهله ۳ .

۰.وعن عليّ رضى الله عنه قال :سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله يقول : من لم يعرف حقّ عترتي والأنصار والعرب فهو لأحد ثلاث : إمّا منافق ، أو ولد زنية ۴ ، وإمّا امرؤ حملته ۵ اُمّه في غير طهر ۶ .

1.الحديث ورد بألفاظ مختلفة بسيطة جدا ، فمثلاً نقله صاحب الفردوس بمأثور الخطاب : ۱ / ۵۴ الطبعة الاُولى ، والترمذي في سننه : ۵ / ۳۷۳ / ۳۹۹۴ عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه بلفظ : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : ألا إنّ عيبتي الّتي آوي إليها أهل بيتي وإنّ كرشي الأنصار ، فاعفوا عن مسيئهم ، واقبلوا من محسنهم . أمّا في الصواعق المحرقة لابن حجر الهيتمي : ۱۵۱ فورد بلفظ : ألا إنّ عيبتي وكرشي أهل بيتي والأنصار ، فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم . وكذلك ورد الحديث في جواهر العقدين : ۲ / ۱۷۶ .

2.هو أبو عيسى عبدالرحمن بن أبي ليلى (واسمه يسار ، ويقال : بلال ، ويقال : داود بن بلال) بن بليل بن احيحة بن الجلاح بن الحريش بن جحجبان بن كلفة الأنصاري الاوسي الكوفي المتوفى سنة (۸۰ ه) على الأرجح . (انظر تهذيب التهذيب : ۶ / ۲۶۰) .

3.الحديث في جواهر العقدين : ۲ / ۲۴۷ و ۲۵۱ ورد بهذا اللفظ : روى الحافظ جمال الدين الزرندي في نظم درره عن سلمان قال صلى الله عليه و آله : لايؤمن رجل حتّى يحبّ أهل بيتي بحبّي ، فقال عمر بن الخطّاب : وما علامة حبّ أهل بيتك ؟ قال : هذا . وضرب بيده على عليّ . وقريب من هذا رواه ابن حجر في صواعقه : ۱۴۵ ، وفي : ۱۷۲ ولكن باضافة : ويكون ذاتي أحبّ إليه من ذاته . وهكذا أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ، والديلمي في مسنده : ۱ / ۲۶۰ . وانظر الترمذي : ۵ / ۳۲۹ / ۳۸۷۸ مناقب أهل البيت قريب من هذا اللفظ ، وكذلك في المستدرك للحاكم : ۳ / ۱۵۰ ، والفردوس : ۱ / ۶۰ الطبعة الاُولى .

4.في (أ) : أو لزنية ، وفي (ب) : زانية وفي حاشية (ج) لدنيه .

5.في (ب) : امرؤ حملت به .

6.انظر الفردوس : ۱ / ۶۴ الطبعة الاُولى ، والصواعق المحرقة : ۱۷۳ ، وقريب من هذا اللفظ في مودّة القربى : ۲۱ عن أبي رافع مولى رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وقريب منه أيضا في ينابيع المودّة : ۲۵۲ ، إحقاق الحقّ : ۷ / ۲۲۲ نقله عن المناقب المرتضوية : ۲۰۳ ، الغدير للأميني : ۴ / ۳۲۲ .


الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1
146

۰.وعن زيد بن أرقم رضى الله عنه۱أنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله قاللعلي وفاطمة والحسن والحسين :
أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم ۲ .

۰.وعن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه۳قال:قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : أهل بيتي والأنصار هم كرشي ۴

1.سبق وأن ذكرنا شيئا عن ترجمته في مقدّمتنا تحت عنوان رواة الحديث من الصحابة ، فراجع .

2.انظر المصادر التالية : الفردوس بمأثور الخطاب : ۱ / ۵۳ الطبعة الاُولى ، سنن الترمذي : ۵ / ۳۶۰ ح ۳۹۶۱ و ۳۹۶۲ ط بيروت ، سنن ابن ماجة : ۱ / ۵۲ / ۱۴۵ أخرجه بعينه عن زيد بن أرقم كما جاء في ذخائر العقبى : ۲۵ ، وفي ۲۳ عن اُمّ سلمة ، وفي ۱۸۵ ط المحمّدية : وفي رواية أ نّه صلى الله عليه و آله قال ـ بعد طهّرهم تطهيرا ـ : أنا حربٌ لمن حاربهم وسلمٌ لمن سالمهم ، وعدوٌّ لمن عاداهم ، وفي ص ۱۸۷ ب ۱۱ : قال ابن حجر : أخرج الترمذي وابن ماجة وابن حبان والحاكم مرفوعا : أنا حربٌ لمن حاربهم وسلمٌ لمن سالمهم ، مودّة القربى : ۳۳ عن أبي هريرة مثله . ومسند أحمد : ۲ / ۴۴۲ ، منتخب كنز العمّال بهامش مسند أحمد : ۵ / ۹۲ ، إحقاق الحقّ : ۹ / ۱۶۱ ـ ۱۷۴ ، المناقب لابن المغازلي : ۶۴ ، المستدرك : ۳ / ۱۴۹ ، كنز العمّال : ۱۳ / ۶۴۰ ، اُسد الغابة : ۳ / ۱۱ ، و : ۵ / ۵۲۳ ، ومجمع الزوائد : ۹ / ۱۶۶ و ۱۶۹ ، كفاية الطالب : ۳۳۰ ط الحيدرية ، و : ۱۸۸ و ۱۸۹ ط الغري . وانظر أيضا نزل الأبرار : ۳۵ و ۱۵۰ ، فرائد السمطين للجويني : ۲ / ۳۹ / ۳۷۳ ، سمط النجوم : ۲ / ۴۸۸ ، شواهد التنزيل : ۲ / ۲۷ ، المناقب للخوارزمي : ۹۱ ، مقتل الحسين : ۱ / ۶۱ و ۹۹ . مصابيح السنّة للبغوي : ۲ / ۲۸ ، نظم درر السمطين للزرندي : ۲۳۲ و ۲۳۹ ، المعجم الصغير للطبراني : ۲ / ۳ ، الفتح الكبير : ۱ / ۲۷۱ ، مشكاة المصابيح للعمري : ۳ / ۲۵۸ ، الرياض النضرة : ۲ / ۲۴۹ الطبعة الثانية ، ينابيع المودّة للقندوزي : ۳۵ و ۱۶۵ و ۱۷۲ و ۱۹۴ و ۲۳۰ و ۲۶۱ و ۲۹۴ و ۳۰۹ و ۳۷۰ ط اسلامبول .

3.هو سعد بن مالك منسوب إلى «الخُدرة» وهم من اليمن . ومات سنة أربع وسبعين .

4.الكرش : العيال . (انظر المصباح المنير للفيومي، ولسان العرب لابن منظور مادة «كرش») .

  • نام منبع :
    الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    الغريري، سامي
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 22650
صفحه از 674
پرینت  ارسال به