31
الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1

وأثنى عليه المحدِّث النوري بقوله:العالم المتبحّر، النقّاد، المفسّر، الفقيه، المحدّث، المحقّق ، صاحب المؤلّفات الرائقة النافعة الشائعة . . . وبالجملة ففضائل القطب ومناقبه وترويجه للمذهب بأنواع المؤلّفات المتعلّقة به أظهر وأشهر من أن يذكر ۱ .
وأطراه الشيخ العلاّمة الأميني رحمه الله في «الغدير» بقوله : إمامٌ من أئمّة المذهب ، وعينٌ من عيون الطائفة ، وأوحديٌّ من أساتذة الفقه والحديث ، وعبقريٌّ في رجالات العلم والأدب ، لا يُلحق شأوه في مآثره الجمّة ، ولا يُشقّ له غبار في فضائله ومساعيه المشكورة ، وخدماته الدينية ، وأعماله البارّة ، وكتبه القيّمة ۲ .
و«راوند» من قرى كاشان ، في غربيّها ، وتقع على بُعد ( 12 ) كيلومترا منها يمين الذاهب إليها من قم ، قرية كبيرة لازالت عامرة وبهذا الاسم .
يروي عن جماعة من أصحاب الحديث بإصبهان ، وجماعة منهم من همدان وخراسان ، سماعا وإجازةً عن مشايخهم الثقات بأسانيد مختلفة . وروى عنه كثيرون . وقد جاوزت مؤلّفاته ستّا وخمسين في مختلف الفنون ، ومنها : الخرائج والجرائح في معجزات النبيّ صلى الله عليه و آله وأعلام نبوّته ، ومعجزات الأئمّة الاثني عشر من عترته الطاهرة عليهم السلام ، ودلائل إمامتهم ، رتّبه على عشرين بابا ،في كلٍّ منها عدّة فصول ، وقبره رحمه الله مشهور يزار ، يقع في الصحن الكبير من الروضة الفاطمية في قم ، وعليه صخرة كبيرة منحوت عليها اسمه ، وأمّا القبر المنسوب إليه في خسروشاه بنواحي تبريز فلعلّه قبر جدِّه هبة اللّه الراوندي ۳ .

1.خاتمة مستدرك الوسائل : ۳ / ۴۸۹ الفائدة الثالثة .

2.الغدير : ۵ / ۴۵۸ .

3.له ترجمة في: لسان الميزان لابن حجر : ۳/۴۸ ، وأمل الآمل : ۲/۱۲۷، ورياض العلماء: ۲/۴۲۳ و۴۳، والذريعة : ۳/۲۹ ، ومصفى المقال : ۱۸۷، وروضات الجنّات : ۴ / ۷ ، وأعيان الشيعة : ۷ / ۲۴۱، وتأسيس الشيعة : ۳۴۱ ، وتلخيص مجمع الآداب لابن الفوطي : ۴ / ۲۷۹۹ ، وتنقيح المقال : ۲ / ۲۱ ، وخاتمة المستدرك الوسائل : ۳ / ۳۲۵ ـ ۳۲۶ و ۴۸۹ ، والكنى والألقاب : ۳ / ۷۲ ، وريحانة الأدب : ۴ / ۴۶۷ ، وأعلام الزركلي : ۳ / ۱۰۴ ، وهدية العارفين : ۱ / ۳۹۲ ، وبروكلمن : ۱ / ۴۰۵ ، والذيل : ۱ / ۷۰۵ ، الستوري : ۷۷۳ ، وفهرست كتابخانه هاى إصفهان : ۳۳۷ ، ومقابس الأنوار : ۱۴ ، ولؤلؤة البحرين : ۳۰۴ ، ومعجم المؤلّفين : ۴ / ۲۲۵ ، وطبقات أعلام الشيعة : ۱۲۴ القرن السادس .


الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1
30

له على كلِّ إمام منّة . . . وقال الشريف أبو يعلى الجعفري ـ وكان تزوّج بنت المفيد : ما كان المفيد ينام من الليل إلاّ هجعة ، ثمّ يقوم يصلّي أو يطالع أو يدرّس أو يتلو القرآن ۱ .
وترجم له ابن كثير في «البداية والنهاية» قال : شيخ الإمامية الروافض ، والمصنّف لهم ، والمحامي عن حوزتهم ، كانت له وجاهة عند ملوك الأطراف لميل كثير من أهل الزمان إلى التشيّع ، وكان مجلسه يحضره خلقٌ كثير من العلماء من سائر الطوائف ۲ .
3 ـ قطب الدين الراوندي : أبو الحسين سعيد بن عبداللّه بن الحسن بن هبة اللّه بن الحسن بن عيسى الراوندي ـ ويقال له اختصارا : سعيد بن هبة اللّه ـ المشتهر بالقطب الراوندي ، والمتوفّى سنة ( 573 ه ) .
كان علاّمة بارعا ، مشاركا في جملة من العلوم ، متضلِّعا فيها متمكِّنا منها ، كالتفسير والكلام والحديث والفقه والاُصول والاُدب ، له في كلّ منها عدّة مصنّفاتٍ رائعة وكتبٍ ممتعة وآثارٍ خالدة .
ترجم له تلميذاه : رشيد الدين ابن شهرآشوب في «معالم العلماء» ۳ ، ومنتجب الدين في «الفهرست» قائلاً : الشيخ الإمام قطب الدين . فقيه صالح ثقة ، له تصانيف ، منها . . . ۴ .
وأثنى عليه صاحب «رياض العلماء» بقوله : فاضل ، عالم ، متبحّر ، فقيه ، محدِّث ، متكلّم ، بصير بالأخبار ، شاعر . . . ۵ .

1.لسان الميزان : ۵ / ۳۶۸ .

2.البداية والنهاية : ۱۲ / ۱۵ .

3.معالم العلماء : ۵۵ رقم ۳۶۸ .

4.الفهرست لمنتجب الدين : ۸۷ رقم ۱۸۶ .

5.رياض العلماء : ۲ / ۴۱۹ .

  • نام منبع :
    الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    الغريري، سامي
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 22596
صفحه از 674
پرینت  ارسال به