581
الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1

الخطّاب] : فما ۱ آية حبّكم [من بعدكم] ؟ فوضع يده على رأس عليّ وهو جالس جنبه فقال : آيته حبّ هذا من بعدي ۲ .
وروي الحافظ عبدالعزيز الأخضر الجنابذي في كتابه معالم العترة النبوية مرفوعا إلى فاطمة عليهاالسلام قالت : خرج علينا ۳ رسول اللّه صلى الله عليه و آله عشية عرفة فقال : إنّ اللّه عزّ وجلّ باهى بكم [الملائكة عامة] وغفر لكم عامّة وباهى بعليّ ۴ خاصّة [وغفر له خاصّة] وانّي رسول اللّه غير محاب لقرابتي ، إنّ السعيد كلّ السعيد مَن أحبّ عليّا في حياته وبعد موته ۵ .

1.في (أ) : ما .

2.معالم العترة النبوية : ۵۳ ورق (م) .

3.في (ج) : على الحجيج .

4.في (ج ، د) وباهى بعلي .

5.روي هذا الحديث بزيادة في الألفاظ وبطرق مختلفة ولكن كلّها تؤدي نفس المعنى ، وكذلك وردت ألفاظ الحديث بزيادة وبألفاظ فيها اختلاف يسير في بعض النسخ . انظر معالم العترة النبوية : ۵۴ ورق ۱ ، شرح النهج لابن أبي الحديد : ۲ / ۴۴۹ ، و : ۹ / ۱۶۸ ح ۱۵۴ ، إحقاق الحقّ : ۷ / ۲۵۴ ، المناقب للخوارزمي : ۳۷ و۷۸ ، كشف اليقين : ۲۳۱ ، كفاية الطالب : ۷۲ و۷۳ ، مسند أحمد : ۲ / ۶۵۸ ح ۱۱۲۱ ، ذخائر العقبى : ۹۲ فضائل عليّ عليه السلام ، ينابيع المودّة : ۱ / ۳۸۱ ، و : ۲ / ۱۸۰ و۴۸۷ ط اُسوة .


الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1
580

الناس وأنا صاحب الجهاد ، فأنزل اللّه تعالى [هذه الآية] : «أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَآجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الأَْخِرِ وَجَـهَدَ فِى سَبِيلِ اللَّهِ لاَ يَسْتَوُونَ عِندَ اللَّهِ ـ إلى أن قال : ـ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَـهَدُواْ فِى سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَ لِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَآئِزُون»۱ .
ومن كتاب المناقب لأبي المؤيد عن أبي بردة (رض)قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله ونحن جلوس ذات يوم : والّذي نفسي بيده لا يزول قدم عبدٍ ۲ يوم القيامة حتّى يسأل اللّه تعالى الرجل عن أربع : عن عمره فيما ۳ أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن ماله ممّ كسبه وفيم أنفقه ، وعن حبّنا أهل البيت ۴ ، فقال [له ]عمر [بن

1.التوبة : ۱۹ و ۲۰ . انظر أسباب النزول للواحدي : ۱۳۹ ط مصطفى محمّد و نقله عن الحسن البصري والشعبي والقرطبي ، ونقل عن ابن سيرين ومرّة الهمداني أن عليّا قال للعباس : ألا تهاجر ؟ ألا تلحق بالنبيّ صلى الله عليه و آله ؟ فقال : ألست في أفضل من الهجرة ؟ ألست أسقي حاجّ بيت اللّه وأعمر المسجد الحرام ؟ فنزلت الآية . وانظر شواهد التنزيل : ۱ / ۳۲۰ و ما بعدها تحقيق المحمودي ح : ۳۲۸ ـ ۳۳۹ .

2.في (أ) : لايزال قدم عن قدم .

3.في (ب ، ج) : فيم.

4.ضبط الراوي في نسخ اُخرى «أبي بررة» كما في كشف اليقين : ۲۲۷ هامش رقم ۵ ، وفي اُخرى «أبي برزة» وكذلك ما بين المعقوفتين مأخوذ منه ويذكر صاحب الكشف أيضا في : ۲۲۸ هامش رقم ۱ أنّ للحديث تتمّة وهي «وطاعته طاعتي ومخالفته مخالفتي» . وفي ينابيع المودّة : ۲ / ۳۵۹ ط اُسوة۲۷۱ ط اسلامبول عن أبي هريرة . وكذلك «لا تزول قدم عن قدم . . . حتّى يسأل اللّه الرجل . . .» لكنه ذكر في الهامش رقم ۷ في نفس الجزء والصفحة «أبو برزة» . وهذا مترجم له في تهذيب التهذيب : ۱۰ / ۴۴۶ وهو من كبار الصحابة ومن رجال الصحاح الستّ . وهذا ما أخرجه أبو المؤيد الخوارزمي في المناقب : ۷۶ / ۵۹ و ۴۵ ط تبريز وأخرجه الترمذي : ۴ / ۳۶ ح ۲۵۳۲ كتاب صفة القيامة عن بريدة الأسلمي ، وفي كنز العمّال : ۶ / ۲۱۸ ح۳۸۹۸۲ ، و : ۷ / ۱۰۳ ، و : ۱۴ / ۳۷۹ ، عن ابن عباس (رض) : لاتزول قدما عبد يوم القيامة حتّى يُسأل عن أربع . . . . وانظر مجمع الزوائد : ۹ / ۳۴۶ ، و : ۱۰ / ۳۴۶ ط القدسي بالقاهرة ، المناقب لابن المغازلي : ۱۱۹ ح ۱۵۷ ، جواهر العقدين : ۲ / ۲۴۶ ، انظر التعليق في العمدة لابن البطريق : ۲۱۹ و ۲۸۳ و۲۸۴ على هذا الحديث . وانظر تعليق العلاّمة البياضي في الصراط المسستقيم : ۲ / ۵۱ ، البحار : ۳۹ / ۳۱۰ ، الغدير : ۳ / ۱۸۶ ، دلائل الصدق : ۲ / ۱۲ و۱۳ و۱۵۵ و۱۵۶ . السيوطي في إحياء الميت هامش الاتحاف : ۱۱۵ ط الحلبي فرائد السمطين : ۲ / ۳۰۱ ، مقتل الإمام الحسين للخوارزمي : ۴۳ ط الغري عن أبي برزة ، المناقب المرتضوية للكشفي : ۹۹ ط بمبي ، أرجح المطالب : ۵۲۴ ط لاهور ، كفاية الطالب : ۱۸۳ ، الذهبي في ميزانه : ۱ / ۲۰۶ ط القاهرة ، لسان الميزان : ۴ / ۱۵۹ ، رشفة الصادي لابن شهاب الدين : ۴۵ ، الشرف المؤبد : ۱۷۸ ط الحلبي وأولاده و : ۷۴ ط مصر ، الثعلبي في تفسيره : ۲ / ۴ ط الحيدرية ، الحاكم في المستدرك عن أبي برزة [فضلة بن عبيد الأسلمي] روى عن النبي صلى الله عليه و آله وروى عنه حكيم بن جبير ونفيع بن الحارث في الابانه لابن بطة كما في المناقب لابن شهرآشوب : ۲ / ۴ ط الحيدرية ، إحقاق الحقّ : ۹ / ۴۰۹ ـ ۴۱۲ .

  • نام منبع :
    الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    الغريري، سامي
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 22648
صفحه از 674
پرینت  ارسال به