593
الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1

۰.وعن النبيّ صلى الله عليه و آله أ نه قال :ألا ومَن مات على حبّ آل محمّد مات شهيدا ، ألا ومَن مات على ]حبّ] آل محمّد مات مؤمنا [مستكمل الإيمان] ، ألا ومَن مات على حبّ آل محمّد زفّ إلى الجنة كما تزفّ العروس إلى زوجها ۱ .

1.أورد الحديث بكامله الثعلبي في تفسيره لآية المودّة عن جرير بن عبداللّه البجلي عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله وهذا جزء من حديث ، وكذلك أورده ابن المغازلي في مناقبه على ما في الإحقاق : ۹ / ۴۸۷ ، والدهلوي في تجهيز الجيش : ۱۳ ، ورفع اللبس والشبهات للإدريسي : ۵۳ ط مصر ، أرجح المطالب : ۳۲۰ ط لاهور ، نزهة المجالس : ۲ / ۲۲۲ في كتابه المحاسن : ۸۹ الموجود في خزانة الظاهرية . إحقاق الحقّ : ۹ / ۴۸۷ ـ ۴۹۰ ط الإسلامية بطهران . وانظر الزمخشري في تفسيره الكشّاف : ۳ / ۴۰۳ ط مصر و۲۲۰ ط منشورات البلاغة ، و : ۴ / ۲۲۰ و۲۲۱ ط بيروت ، رشفة الصادي : ۴۵ ، ينابيع المودّة : ۲۰۷ و۲۶۳ ط اسلامبول و : ۲۹ و۳۱۴ و۴۴۴ ط الحيدرية ، و : ۱ / ۹۰ و۹۱ ، و : ۲ / ۳۳۲ و۳۳۳ ، و : ۳ / ۱۳۹ و۱۴۰ ط اُسوة . الكاف الشاف لابن حجر : ۱۴۵ ط مصطفى محمّد بمصر ، لسان الميزان لابن حجر أيضاً : ۲ / ۴۵۰ ط حيدرآباد ، الحوادث الجامعة لابن الفوطي : ۱۵۳ ط بغداد ، وسيلة المآل للحضرمي : ورق ۱۱۹ مخطوط ، الشرف المؤبّد : ۱۵۲ ط الحلبي وأولاده ، جواهر العقدين : ۲ / ۲۵۴ عن الثعلبي ، مودّة القربى : ۳۶ ، فصل الخطاب لوصول الأحباب للمحدّث محمّد خواجه البخاري الحنفي : عند تعرّضه لسورة الشورى : ۲۳ والأعراف : ۱۵۸ وسبأ : ۴۷ ، نور الأبصار : ۱۰۴ ـ ۱۰۵ ط السعيدية بمصر و : ۱۰۳ ط العثمانية ، تفسير الفخر الرازي : ۷ / ۴۰۵ ط الدار العامرة بمصر . وبعد كلّ هذه المصادر ارتأينا أن ننقل صدر الحديث فقط للفائدة . قال صلى الله عليه و آله وسلم : من مات على حبّ آل محمّد مات شهيدا ، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات مغفورا له ، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات تائبا ، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات مؤمنا مستكمل الإيمان ، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد بشّره ملَك الموت بالجنة ثمّ منكر ونكير ، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد يزفّ إلى الجنة كما تزفّ العروس إلى بيت زوجها ، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد فتح له في قبره بابان إلى الجنة ، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد جعل اللّه قبره مزار ملائكة الرحمة ، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات على السنّة والجماعة ، ألا ومن مات على بغض آل محمّد جاء يوم القيامة مكتوبا بين عينيه : آيس من رحمة اللّه . . . إلى آخر خطبته العصماء .


الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1
592

۰.ومن كتاب الآل لابن خالوية عن أبي سعيد الخدري قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله لعليّ : حبّك إيمان وبغضك نفاق ، وأوّل من يدخل الجنّة محبّك ، وأوّل من يدخل النار مبغضك ۱ .

۰.وعن عمّار بن ياسر (رض)أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله قال لعلي بن أبي طالب عليه السلام :طوبى لمن أحبّك وصدّق فيك ، وويلٌ لمن ابغضك وكذّب فيك ۲ .

۰.وعن ابن عباس (رض) أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله نظر إلى عليّ بن أبي طالب عليه السلام فقال له :أنت سيّد في الدنيا وسيّد في الآخرة ، من أحبّك فقد أحبّني ، ومن أبغضك فقد أبغضني ، وبغضك بغضٌ اللّه ، فالويل كلّ الويل لمن أبغضك ۳ .

1.انظر كتاب الآل لابن خالويه : ورق ۱۱۶ مخطوط ، والبحار ۳۹ : ۲۶۷ وقد نقل الحديث كاملاً وزاد فيه : وقد جعلك اللّه أهلاً لذلك ، فأنت منّي وأنا منك ولانبيّ بعدي . ولكن ابن الصباغ المالكي روى صدر الحديث بعينه نقلاً عن الاحقاق : ۷ / ۲۴۷ ، وانظر نور الأبصار : ۷۲ الحديث بلفظه وبعينه ، و : ۷۴ ط القاهرة بمصر ، وانظر فضائل الخمسة من الصحاح الستة : ۲ / ۲۱۱ ، أرجح المطالب : ۵۱۴ ط لاهور .

2.أخرجه الحاكم في : ۳ / ۱۳۵ من المستدرك ثمّ قال : هذا حديث صحيح الاسناد ، ويوجد في نظم درر السمطين : ۱۰۲ وفرائد السمطين : ۱ / ۱۲۹ و ۳۱۰ ح ۲۴۸ ، تاريخ دمشق : ۲ / ۲۱۱ ح ۷۰۵ و ۷۰۶ ، إحقاق الحقّ : ۷ / ۲۷۱ ، المناقب للخوارزمي : ۷۰ و ۱۱۶ ح ۴۵ و ۱۲۶ ، ذخائر العقبى : ۹۲ و ۱۰۰ ، كنوز الحقائق : ۲۰۳ ط بولاق و : ۱۲۱ ط اُخرى ، مجمع الزوائد : ۹ / ۱۳۲ ينابيع المودّة : ۹۱ و ۲۱۳ ط اسلامبول و : ۱۰۴ و ۲۵۲ ط الحيدرية ، و : ۱ / ۲۷۱ و ۳۹۸ عن عليّ عليه السلام مع بعض الاختلاف و : ۴۴۴ عن عمّار مع بعض الاختلاف في اللفظ عن ابن عباس مرفوعا ط اُسوة ، نور الأبصار : ۷۴ ط العثمانية و : ۷۳ ط السعيدية بمصر ، الرياض النضرة : ۲ / ۲۸۵ الطبعة الثانية بمصر ، و : ۲ / ۲۱۴ ط الخانجي ، منتخب كنز العمّال بهامش مسند أحمد : ۵ / ۳۴ ، الفضائل لأحمد : ۲ / ۶۸۰ ح ۱۱۶۲ ، كنز العمّال : ۱۱ ح ۳۳۰۳۰ ، المناقب لابن المغازلي : ۱۰۵ ح ۱۴۸ مع اختلاف في اللفظ وزيادة .

3.هذا الحديث أورده ابن المغازلي في المناقب : ۱۰۳ ح ۱۴۵ و ۳۸۲ ح ۴۳۱ لكن باختلاف يسير في اللفظ ، ففي ۱۰۳ قال ابن المغازلي : حدّثنا عبدالرزاق ، أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيداللّه بن عبداللّه عن ابن عباس قال : نظر النبيّ صلى الله عليه و آله إلى عليّ بن أبي طالب عليه السلام فقال : أنت سيّد في الدنيا وسيّد في الآخرة ، من أحبّك فقد أحبّني ، وحبيبك حبيبي وحبيبي حبيب اللّه ، وعدوّك عدوّي وعدوّي عدوّ اللّه عزّوجلّ ، ويلٌ لمن أبغضك من بعدي . وفي ص ۳۸۲ من المناقب بسندٍ آخر وفيه : . . . ومبغضك مبغضي ومبغضي مبغض اللّه . وانظر المستدرك للحاكم : ۳ / ۱۲۷ و۱۲۸ و۱۳۵ بعين السند ثمّ قال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين . ورواه من طريق أبي الأزهر عن عبدالرزاق عن معمر عن الزهري عن عبيداللّه بن عبداللّه عن ابن عبّاس ، وكلّ هؤلاء حجج . . . ثمّ قال : وأبو الأزهر بإجماعهم ثقة . وله قصة فراجعها والذهبي اعترف في التلخيص بوثاقة الراوي بالخصوص والرواة وفيه لفظ : . . . حبيبك حبيبي ، وحبيبي حبيب اللّه ، وعدوّك عدوّي ، وعدوّي عدوّ اللّه ، والويل لمن أبغضك من بعدي . وانظر المناقب للخوارزمي : ۲۳۴ ، المسترشد في الإمامة : ۲۸۵ ـ ۲۸۶ ، فرائد السمطين : ۱ / ۱۲۸ ، نور الأبصار : ۷۳ ط السعيدية و : ۷۴ ط العثمانية . الميزان للذهبي : ۲ / ۶۱۳ ، الرياض النضرة : ۲ / ۲۱۹ و۲۲۰ ، شرح النهج لابن أبي الحديد : ۹ / ۱۷۱ ط مصر بتحقيق محمّد أبو الفضل ، و : ۲ / ۳۰ ط اُفست بيروت ، ينابيع المودّة : ۹۱ و۲۴۸ و۳۱۴ ط اسلامبول و : ۱۰۴ و۲۹۵ ط الحيدرية ، و : ۱ / ۲۷۱ ، و : ۲ / ۲۷۸ و : ۴۹۱ ط اُسوة مع اختلاف يسير في اللفظ ، وانظر مسند أحمد : ۲ / ۶۴۲ ح ۱۰۹۲ ، تاريخ دمشق : ۲ / ۲۱۱ ، مودّة القربى : ۱۶ ، الفردوس للديلمي : ۵ / ۳۲۴ ح ۸۳۲۵ . وفي مسند أحمد السالف الذكر وشرح النهج : كان يقول : وكان ابن عباس يفسّر هذا الحديث ويقول : إن من ينظر إليه يقول : سبحان اللّه ما أعلم هذا الفتى ، سبحان اللّه ما أشجع هذا الفتى ، سبحان اللّه ما أفصح هذا الفتى . وانظر الحديث في تاريخ بغداد: ۴/۴۱ رواه بطرق خمسة، تهذيب التهذيب: ۱/۱۲ مختصرا. الرياض النضرة : ۲ / ۱۶۶ و ۱۷۷ و۱۹۳ ، المرقاة لعلي بن سلطان : ۵ / ۵۷۳ . كنوز الحقايق : ۱۸۸ وقريب من هذا في حلية الأولياء : ۲ / ۴۲ ، و : ۵ / ۵۹ ، الإستيعاب : ۲ / ۷۵ ، مشكل الآثار للطحاوي : ۱ / ۵۰ ، ذخائر العقبى : ۴۳ ، فضائل الخمسة من الصحاح الستة : ۲ / ۱۰۶ .

  • نام منبع :
    الفصول المهمة في معرفة الائمة ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    الغريري، سامي
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 22529
صفحه از 674
پرینت  ارسال به