۱۰۸۰.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام :كانَ رسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله إذادَخلَ مَنزلاً قَعَدَ في أدنى المجلسِ حينَ يَدخُلُ . ۱
341 ـ صَدرُ المَجالِسِ
۱۰۸۱.الإمامُ عليٌّ عليه السلام :لا يَجلِسُ في صَدرِالمجلسِ إلّا رجُلٌ فيهِ ثلاثُ خِصالٍ : يُجيبُ إذا سُئلَ ، ويَنطِقُ إذا عَجَزَ القَومُ عن الكلامِ ، ويُشيرُ بالرّأيِ الّذي فيه صَلاحُ أهلِهِ ، فمَن لم يَكُنْ فيهِ شَيءٌ مِنهُنَّ فجَلَسَ فهُو أحْمَقُ . ۲
۱۰۸۲.عنه عليه السلام :لا تُسرِعَنَّ إلى أرْفَعِ مَوضِعٍ في المَجلسِ ، فإنَّ المَوضِعَ الّذي تُرفَعُ إلَيهِ خَيرٌ مِن الموضعِ الّذي تُحَطُّ عنهُ . ۳
342 ـ المَجالِسُ الَّتي نُهِيَ عَنها
الكتاب:
(وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكْفَرُ بِها وَيُسْتَهْزَأُ بِها فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ) . ۴
الحديث :
۱۰۸۳.الإمامُ عليٌّ عليه السلام :لا تَجْلِسوا على مائدهٍ يُشرَبُ علَيها الخمرُ، فإنّ العبدَ لا يَدري متى يؤخَذُ . ۵
۱۰۸۴.منية المريد :رُوِيَ أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله نَهى أن يَجلِسَ الرَّجُلُ بَينَ الرَّجُلَينِ إلّا بِإِذنِهِما ۶ .
۱۰۸۵.عنه عليه السلام :مَن كانَ يؤمنُ باللّهِ واليومِ الآخِرِفلا يَقومُ مكانَ رِيبةٍ . ۷
۱۰۸۶.الإمامُ الصّادقُ عليه السلامـ في قوله تعالى:«وقدنَزّلَ عليكم في الكتاب أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ...»ـ: إنّما عنى بهذا ( إذا سمعتم ) الرّجُلَ ( الّذي ) يَجحَدُ الحقَّ ويُكذّبُ بهِ ويَقَعُ في الأئمّةِ ، فقُمْ مِن عندِهِ ولا تُقاعِدْهُ كائنا مَن كانَ . ۸
۱۰۸۷.عنه عليه السلام :لا يَنبغي للمؤمنِ أنْ يَجلِسَ مَجلسا يُعصى اللّهُ فيهِ ولا يَقدِرُ على تغييرِهِ . ۹
(انظر) عنوان 68 «المجالسة» .
343 ـ المَجالِسُ بِالأمانَةِ
۱۰۸۸.رسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله :المَجالسُ بالأمانةِ ، وإفْشاءُ سِرِّ أخيكَ خِيانَةٌ ، فاجْتَنِبْ ذلكَ . ۱۰
344 ـ الحَثُّ عَلى حُضورِ مَجالِسِ الذِّكرِ
۱۰۸۹.رسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله :إرْتَعوا في رياضِ الجنّةِ . قالوا : يا رسولَ اللّهِ،وما رِياضُ الجنّةِ ؟ قالَ : مَجالِسُ الذِّكرِ . ۱۱
۱۰۹۰.عنه صلى الله عليه و آله :المَجالِسُ ثلاثةٌ : غانِمٌ وسالِمٌ وشاحِبٌ ۱۲ ، فأمّا الغانمُ فالّذي يُذكَرُ اللّهُ تعالى فيهِ، وأمّا السّالمُ فالسّاكِتُ ، وأمّا الشّاحِبُ فالّذي يَخوضُ في الباطلِ . ۱۳
1.مكارم الأخلاق : ۱/۶۶/۷۱.
2.بحار الأنوار: ۷۸/۳۰۴/۱.
3.غرر الحكم : ۱۰۲۸۳.
4.النساء : ۱۴۰.
5.بحارالأنوار ، ۱۰/۹۸/۱
6.بحارالأنوار ، ۷۵ / ۴۶۸ / ۱۶ .
7.الكافي : ۲/ ۳۷۸/۱۰
8.الكافي : ۲/۳۷۷/۸
9.الكافي : ۲/۳۷۴/۱.
10.بحار الأنوار : ۷۷/۸۹/۳
11.بحار الأنوار : ۹۳ / ۱۶۳ / ۴۲ .
12.كذا في المصدر والصحيح «شاجب» ؛ أي هالك .
13.بحار الأنوار: ۷۴/۱۸۹/۱۸