111 الحكمة
561 ـ فَضلُ الحِكمَةِ
الكتاب :
(يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرا كَثِيرا وَما يَذَّكَّرُ إِلّا أُولُوا الْأَلْبابِ) . ۱
الحديث :
۱۶۹۳.عيسى عليه السلام :إنّ الحِكمَةَ نُورُ كُلِّ قَلبٍ . ۲
۱۶۹۴.لُقمانُ عليه السلامـ مِن وصيَّتِهِ لابنهِ ـ: يا بُنَيّ ، تَعلَّمِ الحِكمَةَ تَشْرُفْ ؛ فإنَّ الحِكمَةَ تَدُلُّ على الدِّينِ ، وتُشَرِّفُ العَبْدَ على الحُرِّ ، وتَرفَعُ المِسكينَ على الغَنيِّ ، وتُقَدِّمُ الصَّغيرَ على الكَبيرِ . ۳
۱۶۹۵.رسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله :كَلِمَةُ الحِكمَةِ يَسْمَعُها المؤمنُ خَيرٌ مِن عِبادَةِ سَنةٍ . ۴
۱۶۹۶.عنه صلى الله عليه و آله :كادَ الحَكيمُ أنْ يَكونَ نَبيّا . ۵
۱۶۹۷.الإمامُ عليٌّ عليه السلام :الحِكمَةُ رَوضَةُ العُقَلاءِ ، ونُزْهَةُ النُّبَلاءِ . ۶
۱۶۹۸.عنه عليه السلام :الحِكمَةُ شَجَرةٌ تَنْبُتُ في القَلبِ ، وتُثْمِرُ على اللِّسانِ . ۷
۱۶۹۹.عنه عليه السلام :مَن عُرِفَ بالحِكمَةِ لَحَظَتْهُ العُيونُ بالوَقارِ والهَيبةِ . ۸
562 ـ الحِكمَةُ ضالَّةُ المُؤمِنِ
۱۷۰۰.الإمامُ عليٌّ عليه السلام :الحِكمَةُ ضَالّةُ المؤمنِ ، فاطْلُبوها ولَو عندَ المُشرِكِ تكونوا أحَقَّ بها وأهلَها . ۹
۱۷۰۱.عنه عليه السلام :الْحِكْمَةُ ضالَّةُ المُؤْمِنِ ، فخُذِ الحِكْمَهَ ولَو مِن أهلِ النِّفاقِ . ۱۰
563 ـ ما لا يَنبَغي لِلحَكيمِ فِعلُهُ
۱۷۰۲.الإمامُ عليٌّ عليه السلام :لَيس بحَكيمٍ مَن قصَدَ بحاجَتِهِ غَيرَ كَريمٍ . ۱۱
۱۷۰۳.عنه عليه السلام :ليسَ الحَكيمُ مَن لَم يُدارِ مَن لا يَجِدُبُدّا مِن مُداراتِهِ . ۱۲
564 ـ تَفسيرُ الحِكمَةِ
۱۷۰۴.الإمامُ عليٌّ عليه السلام :أوّلُ الحِكمَةِ تَرْكُ اللَّذّاتِ ،وآخِرُها مَقْتُ الفانِياتِ . ۱۳
۱۷۰۵.عنه عليه السلام :مِن الحِكمَةِ أنْ لا تُنازِعَ مَن فَوقَكَ ،ولا تَسْتـَذِلَّ مَـن دُونَـكَ ، ولا تَتَعاطـى ما ليسَ في قُدْرَتِكَ ، ولا يُخالِفَ لِسانُكَ قَلبَكَ ، ولا قَولُكَ فِعلَكَ ، ولا تَتَكلّمَ فيما لا تَعلَمُ ، ولا تَتْرُكَ الأمرَ عِندَ الإقْبالِ وتَطْلُبَهُ عِندَ الإدْبارِ . ۱۴