107
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

يزعم أ نّه من البريء ؛ وهو التراب ؛ أي خلقهم من التراب ، وقالوا : لذلك لا يهمز (المجلسي : 4 / 191) . ولهذه اللفظة من الاختصاص بخَلْق الحيوان ما ليس لها بغيره من المخلوقات ، وقلّما تُسْتَعمَل في غير الحيوان ، فيقال : بَرأ اللّه النَّسَمَة ، وخلق السماوات والأرض (النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«صاغ أشباحها ، وبَرأ أرواحها ، واستنبط أجناسها خلقاً مَبْرُوءاً» : 25 / 26 . المَبْرُوء : المخلوق من العدم .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام في أبي ذر :«أخذ عسيباً يابساً وكسّره ليَستَبْرئ به نوم رسول اللّه صلى الله عليه و آله» : 16 / 172 . الاستبراء : كناية عن الامتحان ؛ أي فَعَل ذلك ليَستعلِم أ نّه صلى الله عليه و آله نائم أم لا (المجلسي : 16 / 172) .

۰.* وعن ابن زياد في مسلم :«استَبْرئ الدور ، وجُسّ خِلالها حتّى تأتيَني بهذا الرجل» : 44 / 352 . الاستبراء : تبيّن الحال والاختبار .

۰.* وعن الصادق عليه السلام فيما يقال للمتمتّع بها :«عليكِ الاستبراءَ خمسة وأربعين يوماً» : 53 / 30 .

۰.بربخ : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في أصحاب الرسّ :«فاتّخذوا أنابيب طِوالاً من رَصاص ... مثل البَرابِخ» : 14 / 151 . هو ـ بالباءين الموحّدتين والخاء المعجمه ـ : ما يعمل من الخزف للبئر ومجاري الماء (المجلسي : 14 / 152) .

۰.بربر : عن سطيح الكاهن :«تُقبِل البَرْبَرُ بالرايات الصُّفْر على البَراذِين السُّبُر» : 51 / 163 . البَرْبَر : جيل ، الجمع : بَرابِرة ، وهم بالمغرب ، واُمّة اُخرى بين الحبوش والزَّنْج يقطعون مذاكير الرجال ويجعلونها مهور نسائهم (القاموس المحيط) يقال : أوّل من سمّاهم بهذا الاسم إفريقس الملك لمّا ملك بلادهم .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«إنّي لأعترض السوق فاشتري بها اللحم ... ما أظنّ كلّهم يُسَمُّون ؛ هذه البَرْبَر ، وهذه السودان» : 62 / 153 .

۰.* وعن خالد بن الوليد في أميرالمؤمنين عليه السلام :«لمّا رآني اشمَأزّ وبَرْبَرَ» : 29 / 162 . البَربَرَةُ : التخليط في الكلام مع غضب ونفور (النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
106

۰.* وفي صفته صلى الله عليه و آله :«إذا جاء مع القوم بَذَّهُم» : 16 / 145 . أي أ نّه كان يغلبهم في الحُسن والبَهاء ، ويمتاز بينهم (المجلسي : 16 / 145) .

۰.بذر : عن عائشة في فاطمة عليهاالسلام عند وفاة أبيها :«بينما هي تبكي إذ ضحِكت ، فسأ لْتها فقالت : إذاً إنّي لَبَذِرَةٌ» : 43 / 25 . البَذِر : الذي يُفشي السرّ ، ويُظهر ما يَسْمعه (النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في المؤمنين :«ليسوا بالمَذاييع البُذُر» : 72 / 79 . جَمع بَذُور . يقال : بَذَرتُ الكلام بين النّاس كما تُبذر الحبوب ؛ أي أفشيته وفرّقته (النهاية) .

۰.بذرق : عن دِعْبِل :«رجع إليّ جميع ما كان معي ، ثمّ بَذْرَقْنا» : 49 / 243 . البَذْرَقَة معرّب «بَدْرَقَة» ؛ وهي الجماعة التي تتقدّم القافلة ، وتكون معها تحرسها وتمنعها العدوّ (مجمع البحرين) .

۰.بذل : في صلاة الاستسقاء :«يستحبّ الخروج بسكينة خاشعاً مُتَبَذِّلاً» : 88 / 340 . أي لابس البِذْلَة ؛ وهي ما يمتهن من الثياب دون ثياب الصون والتجمّل ؛ لأ نّه يوم خشوع واستكانة لا يوم سرور وزينة (الكفعمي) .

۰.* ومنه في المباهلة :«أ لْقَوا عنهم ثياب بِذْلَتهم ، ولبسوا ثياب صَوْنهم» : 21 / 319 . البِذْلة ـ بالكسر ـ : ما لا يُصان من الثياب (المجلسي : 21 / 335) .

۰.* وعن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«صُن وجهك عن بِذْلَة المسألة» : 75 / 118 . البِذْلَة : ترك الصون .

۰.بذا : عن أميرالمؤمنين عليه السلام للمرأة المراديّة :«اسكتي يا جَرِيّة ، يا بَذِيَّة» : 40 / 141 . البَذاء ـ بالمدّ ـ : الفُحش في القول . وفلان بَذِيُّ اللسان . تقول : بَذَوْت على القوم وأبْذَيْتُ أبْذُو بَذاءً ... ويقال في هذا الهمز ، وقد سبق في أوّل الباب (النهاية) .

باب الباء مع الراء

۰.برأ : في أسماء اللّه تعالى :«البارئ» : 4 / 191 . معناه أ نّه بارئ البرايا ؛ أي خالق الخلائق ، برأَهم يَبْرَؤهم ؛ أي خلقهم يخلقهم ، والبريئة : الخليقة ، وأكثر العرب على ترك همزتها ، وهي فعيلة بمعنى مفعولة ، وقال بعضهم : بل هي مأخوذة من بريت العود ، ومنهم من

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43795
صفحه از 462
پرینت  ارسال به