۰.* وفي صفته صلى الله عليه و آله :«إذا جاء مع القوم بَذَّهُم» : 16 / 145 . أي أ نّه كان يغلبهم في الحُسن والبَهاء ، ويمتاز بينهم (المجلسي : 16 / 145) .
۰.بذر : عن عائشة في فاطمة عليهاالسلام عند وفاة أبيها :«بينما هي تبكي إذ ضحِكت ، فسأ لْتها فقالت : إذاً إنّي لَبَذِرَةٌ» : 43 / 25 . البَذِر : الذي يُفشي السرّ ، ويُظهر ما يَسْمعه (النهاية) .
۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في المؤمنين :«ليسوا بالمَذاييع البُذُر» : 72 / 79 . جَمع بَذُور . يقال : بَذَرتُ الكلام بين النّاس كما تُبذر الحبوب ؛ أي أفشيته وفرّقته (النهاية) .
۰.بذرق : عن دِعْبِل :«رجع إليّ جميع ما كان معي ، ثمّ بَذْرَقْنا» : 49 / 243 . البَذْرَقَة معرّب «بَدْرَقَة» ؛ وهي الجماعة التي تتقدّم القافلة ، وتكون معها تحرسها وتمنعها العدوّ (مجمع البحرين) .
۰.بذل : في صلاة الاستسقاء :«يستحبّ الخروج بسكينة خاشعاً مُتَبَذِّلاً» : 88 / 340 . أي لابس البِذْلَة ؛ وهي ما يمتهن من الثياب دون ثياب الصون والتجمّل ؛ لأ نّه يوم خشوع واستكانة لا يوم سرور وزينة (الكفعمي) .
۰.* ومنه في المباهلة :«أ لْقَوا عنهم ثياب بِذْلَتهم ، ولبسوا ثياب صَوْنهم» : 21 / 319 . البِذْلة ـ بالكسر ـ : ما لا يُصان من الثياب (المجلسي : 21 / 335) .
۰.* وعن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«صُن وجهك عن بِذْلَة المسألة» : 75 / 118 . البِذْلَة : ترك الصون .
۰.بذا : عن أميرالمؤمنين عليه السلام للمرأة المراديّة :«اسكتي يا جَرِيّة ، يا بَذِيَّة» : 40 / 141 . البَذاء ـ بالمدّ ـ : الفُحش في القول . وفلان بَذِيُّ اللسان . تقول : بَذَوْت على القوم وأبْذَيْتُ أبْذُو بَذاءً ... ويقال في هذا الهمز ، وقد سبق في أوّل الباب (النهاية) .
باب الباء مع الراء
۰.برأ : في أسماء اللّه تعالى :«البارئ» : 4 / 191 . معناه أ نّه بارئ البرايا ؛ أي خالق الخلائق ، برأَهم يَبْرَؤهم ؛ أي خلقهم يخلقهم ، والبريئة : الخليقة ، وأكثر العرب على ترك همزتها ، وهي فعيلة بمعنى مفعولة ، وقال بعضهم : بل هي مأخوذة من بريت العود ، ومنهم من