125
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

۰.* وعن الحجاج السلمي لأميرالمؤمنين عليه السلام في يوم اُحد :«وشددتُ شدّة باسِل فكشفتهم» : 20 / 90 . من البَسالة : الشجاعة .

۰.* ومنه في الطفّ :«فتقدّم سُوَيد بن عمر ... فقاتل قتال الأسد الباسِل» : 45 / 24 . أي البطل الشجاع (المجلسي : 45 / 78) . سمّي به الشجاع لامتناعه مِمّن يَقصده (النهاية) .

۰.بسن : في حديث قنبر وعليّ عليه السلام :«فانطلق إلى بيته فإذا باسِنَة مملوءة جامات من ذهب وفضّة» : 34 / 312 . كذا في نسخ الغارات . وفي القاموس : الباسِنة : جُوالِق غليظ من مُشاقة الكتّان ، انتهى . ويحتمل أن يكون «بأشنّة» بالشين المعجمة ؛ جمع الشَّنّ وهي القربة (المجلسي : 34 / 313) .

باب الباء مع الشين

۰.بشر : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«المؤمن بِشْرُهُ في وجهه ، وحُزنُه في قلبه» : 64 / 305 . البِشْر ـ بالكسر ـ : طلاقة الوجه وبشاشته ، أي بِشْره في وجهه تحبّباً إلى النّاس ، وحزنه في قلبه اصطباراً على مكاره الدنيا وشدائدها (مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن الباقر عليه السلام :«البِشْر الحسن وطلاقة الوجه مَكْسبة للمحبّة ... وعبوس الوجه وسوء البِشْر مكسبة للمقت» : 75 / 176 . والمقت : البغض .

۰.* وعن الصادق عليه السلام :«لكلّ شيء بُشْرَى ، وبُشْرَى البرايا «إنّا أنْزَلْناه»» : 89 / 331 .

۰.* وعنه عليه السلام للشيعة :«أبشِروا ثمّ أبشِروا ، فأنتم واللّه المرحومون» : 65 / 49 . يقال : بَشَّرتُه بمولودٍ فأبْشَرَ إبْشاراً ، أي سُرَّ . وتقول : أبشِر بخَيرٍ ، بقطع الألف (الصحاح) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في المهديّ عليه السلام :«ما أقرب اليوم من تَباشِير غد !» : 51 / 117 . أي أوائله ، أو من البُشرى به (المجلسي : 51 / 117) . وتَباشِير الصبح : أوائله ، وكذلك أوائل كلّ شيء ، ولا يكون منه فِعْل (الصحاح) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
124

يَبُسّ المطر في البلاد (المجلسي : 88 / 326) .

۰.بسط : في أسماء اللّه تعالى :«الباسِط» : 4 / 202 . هو الذي يَبسُطُ الرزق لعباده ويُوسِّعه عليهم بجُوده ورحمته ، ويَبسُطُ الأرواح في الأجساد عند الحياة (النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«من أحبّ أن يرى موضعه في الجنّة فلْيَكْسُ المساجد بالبُسُط» : 8 / 145 . جمع البِساط : ضرب من الطنافس (الهامش : 8 / 145) . في الصحاح : البِساط ما يُبْسَط ، وبالفتح : الأرض الواسعة (المجلسي : 70 / 45) .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في الزهّاد :«اِتّخذوا الأرض بِساطاً ، والتراب فراشاً» : 70 / 43 .

۰.* وعن الصادق عليه السلام :«إذا سجدت فلا تَبْسُط ذراعيك كما يَبْسُط السبع ذراعيه» : 82 / 137 . أي لا تَفْرِشْهُما على الأرض في الصلاة (النهاية) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«فاطمة شجنة منّي ... يَبْسُطني ما يَبْسُطها» : 43 / 39 . أي يسُرُّني ما يسرُّها ؛ لأنّ الإنسان إذا سُرَّ انبسط وجْهُه واستَبْشَرَ (النهاية) .

۰.بسق : عن المنصور لأبي عبداللّه عليه السلام :«لولا ما تجمعني وإيّاه من شجرة مباركة طاب أصلُها وبَسَقَ فرعُها» : 10 / 217 . الباسق : المُرْتَفِع في عُلُوِّه (النهاية) .

۰.* ومنه عن موسى عليه السلام :«يخرج اللّه ... هذه الأشجار الباسِقة» : 13 / 268 .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«أذهب بالإسلام ما كان من نخوة الجاهليّة وتفاخرها بعشائرها وباسِق أنسابِها» : 22 / 118 .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في السحاب :«كيف تَرون بَواسِقَها» : 17 / 156 . البَواسِق : فروعها المستطيلة إلى وسط السماء إلى الاُفُق الآخر ، وكذلك كلّ طويل فهو باسِق (الصدوق) .

۰.بسل : في دفن فاطمة عليهاالسلام :«وقع بين عليّ عليه السلام وعمر كلام حتّى تلاحيا واسْتَبْسَل» : 43 / 206 . المُباسَلة : المصاولة في الحرب ، والمُستَبسِل : الذي يوطِّن نفسه على الموت ، واستَبسَلَ : أي طرح نفسه في الحرب وهو يريد أن يُقتل لا محالة (المجلسي : 43 / 206) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :فاستعجِلوا للطعن والضرابواستَبْسِلوا للموت والمآب
: 21 / 36 . والمآب : المرجع في الآخرة .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43793
صفحه از 462
پرینت  ارسال به