129
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«كان الحجّاج ابن شيطان يُباضِع ذي الردهة» : 60 / 256 . أي يجامع . وذي الردهة نعت أو عطف بيان للشيطان ، إن لم يكن في الكلام تصحيف (المجلسي : 60 / 256) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«فاطمة بَضْعَة منّي» : 43 / 39 . البَضْعةُ ـ بالفتح ـ : القطعة من اللحم ، وقد تُكسر ؛ أي أ نّها جزء منّي ، كما أنّ القطعة من اللحم جزء من اللحم (النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في المارقين :«رجل أسود في إحدى يديه مثل ثدي المرأة ، أو مثل البَضْعة» : 22 / 38 .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«ستفترق اُمّتي على بِضْعة وسبعين فرقة» : 2 / 312 . البِضْع في العدد ـ بالكسر ، وقد يُفتَح ـ : ما بين الثلاث إلى التسع ، وقيل : ما بين الواحد إلى العشرة ؛ لأ نّه قطعة من العدد . وقال الجوهري : تقول : بِضْع سنين وبِضْعة عشر رجلاً ، فإذا جاوزت لفظ العشر لا تقول بِضع وعشرون ، وهذا يخالف ما جاء في الحديث (النهاية) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«في الباضِعة ثلاث من الإبِل» : 101 / 428 . هي التي تأخذ في اللحم ؛ أي تَشُقُّه وتَقطعه (النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«كان رجل يشتري الأردية ، فأردت أن اُبْضِعه ، فقال أبي : لا تَبْضِعه» : 76 / 143 . الإبْضاع : هو أن يدفع الإنسان إلى غيره مالاً ليبتاع به متاعاً ولا حصّة له في ربحه ، بخلاف المضاربة (مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«الصحّة بِضاعة ، والتواني إضاعة» : 78 / 173 . البِضاعة ـ بالكسر ـ : رأس المال ؛ أي الصحة رأس مال الإنسان في اقتناء الصالحات واكتساب السعادات (المجلسي : 78 / 174) .

باب الباء مع الطاء

۰.بطأ : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إيّاكم وفضول المِطعَم ؛ فإنّه ... يُبَطِّئُ بالجوارح للطاعة» : 100 / 27 . أي يؤخّر . يقال : بَطَّأ به وأبْطَأ به بمعنىً (النهاية) .

۰.* وعن زينب عليهاالسلام :«كيف يَستَبطِئ في بغضنا أهل البيت مَن نظر إلينا بالشَّنَف والشنآن ؟!» :


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
128

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنّ البَصْرة مَهْبِط إبليس ومَغرِس الفتن» : 33 / 492 . سُمِّيت بذلك لأنّ البَصْرَة الحِجارةُ الرِّخْوَة ، وهي كذلك ، فسُمِّيت بها (مجمع البحرين) . وقيل : البصرة في كلام العرب : الأرض الغليظة . وقيل : الأرض الغليظة التي فيها حجارة تقطع وتقلع حوافر الدوابّ . وقيل : إنّما سمّيت البصرة لأنّ فيها حجارة سوداء صلبة ، وهي البصرة .

۰.بصص : عن نوف الشامي :«رأيت عليّاً يتوضّأ وكأ نّي أنظر إلى بَصِيص الماء على منكبيه» : 77 / 311 . بَصَّ الشيءُ يَبِصُّ بَصيصا : برق ولمع ، والبَصيص : البريق (الصحاح) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الطاووس :«علاه بكثرة صقاله وبريقه وبَصِيص ديباجه» : 62 / 31 .

باب الباء مع الضاد

۰.بضض : في عين تبوك :«العين مثل الشراك تَبِضُّ بشيء يسير من الماء» : 21 / 250 . يقال : بَضَّ الماءُ : إذا قَطَرَ وسالَ (المجلسي : 15 / 332) .

۰.* ومنه في خبيب :«يده على جراحته وهي تَبِضّ دماً» : 20 / 154 .

۰.* ومنه في النبيّ صلى الله عليه و آله :«فاجتمع أهل المدينة فأكلوا وصدروا والتمر تَبِضّ من أطراف الثوب» : 20 / 247 .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«هل ينتظر أهل بَضاضَة الشباب إلاّ حواني الهرم ؟!» : 74 / 424 . البَضاضَة : رِقَّة اللون وصفاؤه الذي يؤثّر فيه أدنى شيء (النهاية) .

۰.* ومنه عن اُمّ أنس في صفة فاطمة عليهاالسلام :«كانت بيضاء بَضَّة» : 43 / 6 .

۰.* ومنه في حديث رُقَيقَة :«ألا فانظروا رجلاً منكم طوالاً عظاما ، أبيض بَضّاً» : 15 / 403 .

۰.بضع : عن أبي جعفر عليه السلام :«كان لسليمان عليه السلام ... قوّة أربعين رجلاً في مُباضَعة النساء» : 14 / 72 . المباضَعة : المجامَعة (الهامش : 14 / 72) .

۰.* وعن أبيالحسن عليه السلام :«كان رسول اللّه صلى الله عليه و آلهله بُضْع أربعين رجلاً» : 22 / 211 . البُضْع ـ بالضمّ ـ : الجماع (المجلسي : 22 / 211) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43796
صفحه از 462
پرینت  ارسال به