137
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

الأزهري : هو ما يَنْبُت من النَّخل في أرضٍ يَقْرُبُ ماؤها ، فرَسَخَت عُرُوقها في الماء واسْتَغْنَت عن ماء السماء والأنهار وغيرها (النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله في العَجْوة :«إنّها نزل بَعْلُها من الجنّة» : 63 / 128 . أي أصلها . قال الأزهري : أراد ببَعْلِها قَسْبَها الراسخَ عُرُوقُه في الماء ، لا يُسقى بنَضْح ولا غيره ، ويجيء ثمره يابساً له صوت ، وقد اسْتَبْعَلَ النَّخلُ إذا صار بَعْلاً (النهاية) .

۰.* وفي الحديث القدسي :«ووقْع السّهام فبَعِلَ بنفسه» : 92 / 464 . أي دَهِشَ ، وهو بكَسرِ العَين (النهاية) .

باب الباء مع الغين

۰.بغت : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«الموت يأتيكم بَغْتَةً» : 1 / 201 . البَغْتَة : الفَجْأة ، يقال : بَغَتَهُ يَبْغَتُهُ بَغْتاً ؛ أي فاجأه (النهاية) .

۰.* وعن الصادق عليه السلام :«للاُمور بَغَتاتٌ ، فكن على حذر» : 75 / 250 . البَغَتات : جمع بَغْتَة ؛ أي الفجأة .

۰.* ومنه عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«بادروا بصحّة الأجسام في مدّة الأعمار كأ نّكم بِبَغَتات طَوارِقه» : 75 / 120 . والطوارِق : جمع الطارِقة : الداهية (الهامش : 75 / 120) .

۰.بغث : عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام متمثّلاً :
بُغاث الطّير أكثرها فِراخاًواُمّ الصَّقر مقلاة نَزورُ۱
: 44 / 209 . البُغاثة : هي الضَّعيف من الطير ، وجمعها بُغاث . وقيل : هي لِئامها وشِرارها (النهاية) .

۰.بغر : عن ابن مسلم في ابن حصين :«رأيته يشرب الماء حتّى يَبْغَر ثمّ يقيئه» : 44 / 389 . بَغِرَ الرجلُ ـ كفَرِحَ ـ بَغَراً : شَرِبَ فلم يَرْوَ ، فهو بَغِير وبَغَر . والبَغَر ـ بالتحريك ـ : داء وعطش

1.القائل هو عبّاس بن مرداس السلمي .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
136

هلاكاً . ويجوز أن يكون من البُعْد ضِدّ القُرب (النهاية) . وقد شاع قولهم : بُعْداً له ، وأبعَدَهُ اللّه .

۰.* وفي كتابه عليه السلام إلى سهل بن حُنيف :«أمّا بَعْدُ» : 33 / 521 . قد تكرّرت هذه اللفظة في الحديث ، وتَقدِير الكلام فيها : أمّا بَعْدَ حَمدِ اللّه تعالى فكذا وكذا . «وبَعْدُ» من ظروف المكان التي بابُها الإضافة ، فإذا قُطِعَت عنها وحُذِفَ المضاف إليه بُنِيَت على الضمّ كقَبْلُ . ومثله قوله تعالى : «للّه الأمر من قَبْلُ ومن بَعْدُ» ؛ أي من قَبْلِ الأشياء ومن بَعْدِها (النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في قريش :«أمّا بنو عبد شمس فأبْعَدها رأياً» : 34 / 343 . قال ابن ميثم : فلان بَعيد الرأي ، إذا كان يرى المصلحة من بَعيد لقوّة رأيه (المجلسي : 34 / 343) .

۰.بعر : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لا يفقه الرجل كلَّ الفقه حتّى يرى النّاس في جنب اللّه تبارك وتعالى أمثال الأباعِر» : 74 / 83 . هي جمع بَعير ، ويقع على الذّكر والاُنثى من الإبل ، ويُجمع على أبْعِرَة وبُعران أيضاً (النهاية) .

۰.بعض : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لو أنَّ الدُّنيا كانت تعدل عند اللّه جناح بَعُوضة ... ما سُقي الكافر منها شربة من ماء» : 74 / 79 . البَعُوضة : واحدةُ البَعوض وهو البَقّ . وقيل : صغاره (النهاية) .

۰.بعع : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فلمّا ألقت السحابُ ... بَعاعَ ما استَقَلَّت به من العب ء المحمول عليها» : 74 / 327 . البَعاع ـ بالفتح ـ . شدّة المطر (النهاية) .

۰.بعق : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وانْشُر علينا رحمتك بالسّحاب المُنْبَعِق» : 88 / 319 . البُعاق ـ بالضمّ ـ : المطر الكثير الغزير الواسع . وقد تَبَعَّقَ يَتَبَعَّقُ ، وانْبَعَقَ يَنْبَعِقُ (النهاية) .

۰.* ومنه في استسقاء النبيّ صلى الله عليه و آله :«دُفاق العَزائِل جَمّ البُعاق» : 20 / 300 .

۰.بعل : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في صوم التشريق :«فإنّها أيّام أكْل وشُرْب وبِعال» : 93 / 264 . البِعال : النكاح ومُلاعبة الرجل أهلَه . والمُباعَلَة : المُباشَرة . ويقال لحديث العَروسَين : بِعالٌ . والبَعْل والتَّبَعُّل : حُسن العِشرَة (النهاية) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام في الزكاة :«أخْرِج منه العُشر إن كان سُقِي بماء المطر أو كان بَعْلاً» : 93 / 45 . هو ما شرِب من النَّخيل بعُروقه من الأرض من غير سَقْي سَماء ولا غيرها . قال

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43805
صفحه از 462
پرینت  ارسال به