139
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

۰.* وعن العاقب :«يكون الأسد في الباقِر كأ نّه راعيها» : 21 / 300 . الباقِر : جماعة البَقَر مع رعاتها (المجلسي : 21 / 331) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فسلوني قبل أن تَبْقُر برجلها فتنة شرقيّة تطأ في حطامها» : 51 / 57 . قال الجزري ـ بعد أن ذكر حديث رسول اللّه صلى الله عليه و آله : «فتنةٌ باقِرة تدَع الحليم حيران» ـ أي واسعة عظيمة . وفي بعض النسخ بالنون والفاء ؛ أي تنفر ضاربةً برجلها . والضمير في «حطامها» راجع إلى الدّنيا بقرينة المقام ، أو إلى الفتنة بملابسة أخذها والتصرّف فيها (المجلسي : 51 / 57) .

۰.بقط : في الخبر :«إنّ عليّاً عليه السلام حمل على المشركين ، فما زالوا يُبَقِّطُون ؛ يعني تعادوا إلى الجبال منهزمين» : 41 / 68 . أي يَتَعادَوْن إلى الجبل مُتَفَرّقين . بَقَّطَ الرّجلُ ، إذا صعد الجبل . والبَقْط : التَّفرقة (النهاية) .

۰.بقع : عن عليّ بن جعفر :«سألته عن الغراب الأبْقَع والأسود أيحلّ أكله ؟» : 10 / 280 . الأبْقَع ما خالط بَياضَه لونٌ آخر . والبَقَع ـ بالتحريك ـ في الطير والكلاب بمنزلة البَلَق في الدوابّ (الصحاح) .

۰.* ومنه عن بريد عن أبي جعفر عليه السلام :«اِتَّقِ جمع الأصهب . قلت : وما الأصهب ؟ قال : الأبْقَع . قلت : وما الأبْقَع ؟ قال : الأبرص» : 52 / 269 .

۰.* ومنه عن الإمام الحسين عليه السلام لشمر :«أنت الأبْقَع الذي رأيتك في منامي» : 45 / 56 .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«اللهمّ في اُصول الشِّيح ومراتع البُقْع» : 10 / 30 . البُقْع ـ بالضمّ ـ : جمع الأبْقَع . وهو ما خالط بياضَه لون آخر . ولعلّ المراد الغراب الأبقع ؛ فإنّه يفرّ من النّاس ويرتع في البوادي ، ويحتمل أن يكون في الأصل البَقيع أو لفظ آخر ، والظاهر أنّ فيه تصحيفاً (المجلسي : 10 / 49) .

۰.* وعن أبي سفيان :«اُخرُج معي إلى بَقِيع الغَرْقَد» : 44 / 78 . البَقيع من الأرض : المكان المُتَّسِع ، ولا يسمّى بَقيعاً إلاّ وفيه شجر أو اُصولها . وبَقِيعُ الغَرقَد : موضع بظاهر المدينة فيه قُبُور أهلها ، كان به شجر الغَرقَد ، فذهب وبقي اسمه (النهاية) .

۰.بقق : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«مسكين ابن آدم ... تؤلمه البَقّة وتقتله الشّرقة» : 75 / 84 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
138

يأخذ الإبل فتشرب فلا تَروى ، وتمرض عنه فتموت (الصحاح) .

۰.بغل : قال ابن عبّاس لعائشة :«يوماً تجَمَّلتِ ، ويوماً تَبَغَّلْتِ ، وإن عشتِ تفَيَّلتِ» : 44 / 154 . البَغْلُ معروف ، وجمع القِلَّة أبْغال ، وجمع الكثرة بِغال . والاُنثى بَغْلَة بالهاء ، والجمع بَغَلات ، مثل سجْدة وسَجَدات ، وبِغالٌ أيضاً (المصباح المنير) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الحديبية :«أبغُوني رجلاً يأخذني على غير هذا الطريق» : 20 / 365 . يقال : ابغِني كذا ـ بهمزة الوصل ـ : أي اطْلُب لي ، وأبْغِني ـ بهمزة القطع ـ ، أي أعِنّي على الطلب (النهاية) .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«يا بُنَيّ أبْغِني وضوء» : 77 / 17 . يقال : بَغَى يَبْغِي بُغاء ـ بالضمّ ـ إذا طلب .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«أن لا تَبْغِيا الدنيا وإن بَغَتْكُم» : 42 / 256 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إنّ أعجل الشرّ عقوبة البَغْي» : 72 / 276 . بَغَى عليه يَبْغِي بَغْياً : عَلا وظَلَمَ وعَدَلَ عن الحقّ واسْتَطالَ وكَذَبَ . وفي مِشْيَتِه : اختالَ . والبَغْيُ : الكثيرُ من البَطَر . وفِئَةٌ باغِيةٌ : خارجَةٌ عن طاعة الإمام العادل (القاموس المحيط) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في عمّار :«تَقْتُلُكَ الفِئَة الباغِية» : 22 / 334 .

باب الباء مع القاف

۰.بقر : في مناهي النبيّ صلى الله عليه و آله :«نهى عن التَّبَقُّر في الأهل والمال» : 73 / 344 . قال الأصمعي : أصل التَّبَقُّر : التوسُّع والتفتُّح ، ومنه يقال : بَقَرْتُ بطنَه ؛ إنّما هو شَقَقتُه وفَتَحتُه . وسمّي أبو جعفر عليه السلام الباقِرَ لأ نّه بَقَرَ العلمَ ؛ أي شَقَّه وفَتَحَه (المجلسي : 73 / 344) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«ما كانت بنو هاشم يحسنون يحجّون ولا يصلّون حتّى علّمهم أبي وبَقَرَ لهم العلمَ» : 26 / 213 . أي وَسَّع وشَقّ (المجلسي : 26 / 213) .

۰.* ومنه عن حبيب بن مظاهر لميثم :«لكأ نّي بشيخ ... قد صُلِب في حبّ أهل بيت نبيّه صلى الله عليه و آله ، ويُبْقَر بطنُه على الخشبة» : 45 / 92 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43780
صفحه از 462
پرینت  ارسال به