149
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

القتيبي : يقال : من الخير أبْلَيْتُهُ اُبْلِيهِ إبْلاءً ، ومن الشرّ بَلَوْتُهُ أبْلُوهُ بَلاءً . والمعروف أنّ الابْتِلاء يكون في الخير والشرّ معاً من غير فرق بين فِعْلَيهِما ، ومنه قوله تعالى : «ونَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً» (النهاية) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام في حديث المأمون :«وكافَأ إحسانَ المُحسنين ، وحَفِظَ بَلاءَ المُبْلِين» : 49 / 158 . الإبْلاء : الإنعام والإحسان ، يقال : بَلَوْت الرَّجلَ وأبْلَيتُ عنده بَلاءً حسناً . والابْتِلاءُ في الأصل الاختِبارُ والامتحان ، يقال : بَلَوْتُهُ وأبْلَيْتُه وابْتَلَيْتُه (النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«الأقاويل محفوظة ، والسرائر مَبْلُوّة» : 75 / 83 . أي بَلاها اللّه واخْتبرها وعلمها . يريد أنّ ظاهر الأعمال وخفيّها معلوم للّه (الهامش : 75 / 83) .

۰.* وفي عهده عليه السلام إلى مالك الأشتر :«إنّ أحقَّ مَن حسُن ظنّك به لَمَن حسُن بَلاؤك عنده» : 74 / 245 . أي اختبارك عنده .

۰.* وعنه عليه السلام :«لو وجدتُ يوم بويع أخو تيم أربعين رهطاً لجاهدْتُهم في اللّه إلى أن اُبْلي عذري» : 29 / 420 . أبْلاهُ عُذْراً : أدّاهُ إليه فَقَبِلَهُ (القاموس المحيط) .

۰.* وفي الحديث القدسي :«هؤلاء في الجنّة ولا اُبالِي ... هؤلاء في النّار ولا اُبالِي» : 5 / 255 . حكى الأزهري عن جماعة من العلماء أنّ معناه : لا أكره (النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«من لم يُبالِ من أين اكتسب المال ، لم يُبالِ اللّه عزّوجلّ من أين أدخله النّار» : 74 / 86 .

باب الباء مع النون

۰.بنج : عن أبي إبراهيم عليه السلام في وصف الدواء :«يُؤخَذُ سنبل ... وبَنْج وخَرْبَق» : 59 / 179 . البَنْج ـ كفَلْس ـ تعريب «بَنْك» : نبت معروف له حبّ يُسكِر (مجمع البحرين) . المراد بالبَنْج بزره أو ورقه قبل أن يعمل ويصير مسكِراً . وقد يقال : إنّه نوع آخر غير ما يعمل منه المسكِر (المجلسي : 59 / 179) .

۰.بنق : عن رجل من ثقيف :«اِستعمَلَني عليّ بن أبي طالب عليه السلامعلى بانِقْيا» : 41 / 128 . قال


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
148

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في خلق نوره صلى الله عليه و آله :«كان أصل ذلك القميص من ستّة أشياء ... ودِخْرِيصه من البِلَّور الأصفر» : 15 / 5 .

۰.بله : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إنّ اللّه يقول ... ولا خَطَرَ على قَلْب بَشَر ، بَلْهَ ما أطْلَعْتُكُم عليه» : 8 / 92 . بَلْهَ : من أسماء الأفعال بمعنى دَعْ واتْرُك ، تقول : بَلْهَ زيداً . وقد يوضع مَوضع المصدر ويُضاف ، فيقال : بَلْهَ زيدٍ ؛ أي تَرْكَ زيدٍ . وقوله : «ما أطْلَعْتُكُم عليه» يحتمل أن يكون مَنصوب المَحَلّ ومجروره على التَّقدِيرَين ، والمعنى : دَعْ ما أطْلَعْتُكُمْ عليه من نَعيم الجنّة وعَرَفْتُمُوه من لذّاتها (النهاية) .

۰.* ومنه في كتاب معاوية لأميرالمؤمنين عليه السلام :«فكيف يكون حال من قَتَلَ أعلام المسلمين وسادات المهاجرين ؟ ! بَلْهَ ما طحنت رحا حربه» : 33 / 81 .

۰.* وعن مسعدة بن صدقة عن جعفر بن محمّد عليهماالسلام قال :«قال النبيّ صلى الله عليه و آله : دخلتُ الجنّة فرأيتُ أكثر أهلها البُلْه . قال : قلت : ما الأبْلَه ؟ فقال [ عليه السلام] : العاقل في الخير ، الغافل عن الشرّ ، الذي يصوم في كلّ شهر ثلاثة أيّام» : 67 / 9 . البُلْهُ ـ جمع الأبْلَه ـ : هو الغافل عن الشَّرّ ، المَطْبوع على الخَيْر . وقيل : هم الذين غَلَبَت عليهم سلامة الصُّدور وحُسن الظنّ بالنّاس ؛ لأ نّهم أغْفَلوا أمرَ دُنياهُم فَجَهِلوا حِذْقَ التَّصَرُّفِ فيها ، وأقبَلُوا على آخِرتِهم فَشَغَلُوا أنفُسَهُم بها ، فَاسْتَحَقُّوا أن يكونوا أكثر أهل الجنّة . فأمّا الأبْلَه وهو الذي لا عقل له فغير مُرادٍ في الحديث (النهاية) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«إذا كان يوم القيامة احتجّ اللّه عزّوجلّ على خمسة ... والأبْلَه ، والمجنون الذي لا يعقل» : 5 / 289 . الأبْله : هو مَنْ ضَعُفَ عَقْلُه وعَجَز رأيه (الهامش : 5 / 289) .

۰.بلهن : في الحديث :«وما ذكرتُ ... وأنا في بُلَهْنِيَةٍ إلاّ كدَّرها ، ولا شدّة إلاّ فرَّجها» : 65 / 196 . بضمّ الباء : الرَّخاءُ وسَعَةُ العَيش (المجلسي : 65 / 199) . يقال : هو في بُلَهْنِيَةٍ من العيش ؛ أي سَعة ورفاغِية . وهو مُلحَق بالخماسيّ بألف في آخره ، وإنّما صارت ياءً لكسرة ما قبلها (الصحاح) .

۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام :«أنتم في بُلَهْنِيَةٍ وادِعون آمِنون» : 29 / 270 .

۰.بلا : في الحديث القُدسي :«إنّما أبْتَلِيه لما هو خير له ... فليصبر على بَلائي» : 69 / 331 . قال

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43767
صفحه از 462
پرینت  ارسال به