173
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

۰.تحا : عن أبي عبداللّه عليه السلام في التشهّد :«أشهد ... أنّ محمّداً نعم الرسول ، التَحِيّاتُ للّه » : 82 / 290 . التَحِيّات : جمع تَحِيَّة ، قيل : أراد بها السلام ، يقال : حَيّاك اللّه ؛ أي سلَّم عليك . وقيل : التَحِيَّة : المُلك . وقيل : البَقاء . وإنّما جَمع التَحِيَّة لأنّ ملوك الأرض يُحَيَّون بتَحِيّات مختلفة ؛ فيقال لبعضهم : أبَيْتَ اللَّعن ، ولبعضهم : أنْعم صباحاً ، ولبعضهم : اِسْلَم كثيراً ، ولبعضهم : عِشْ ألف سنة ، فقيل للمسلمين : قُولوا : «التحيّات للّه » ؛ أي الألفاظ التي تدلّ على السلام والمُلك والبقاء هي للّه تعالى . والتَّحِيَّة تَفْعِلةٌ من الحَياة ، وإنّما اُدْغمت لاجتماع الأمثال ، والهاء لازمة لها ، والتاء زائدة ، وإنّما ذكرناها هاهنا حملاً على ظاهر لفظها(النهاية) .

باب التاء مع الخاء

۰.تخت : في ابن ذي يزن :«أمر لكّل واحد منهم بجارية ... وبتَخْت ثياب فاخرة» : 15 / 150 . التَّخْت : وعاء يُجعل فيه الثياب (المجلسي : 51 / 306) .

۰.* ومنه في الأموال التي وصلت إلى صاحب الزمان عليه السلام :« ... وتَخْتاً من الثِّياب» : 51 / 302 .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنّ آصَف أورد تَخْتاً من مسافة شهرين بمقدار طَرْفَة عين» : 25 / 380 . التَّخت بهذا المعنى عَجَمي (المجلسي : 25 / 380) . أي عرشا (الهامش : 25 / 380) .

۰.* وفي فحص عبيداللّه عن أصحاب مسلم :«فنزعوا تَخاتج المسجد ، وجعلوا يخفضون بشعل النّار في أيديهم» : 44 / 351 . جمع تَخْتَجْ ، معرّب تَخْتَه(المجلسي : 44 / 362) .

۰.تخم : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«من صبر على الطاعة كتب اللّه له سِتّمِائَة دَرَجة ، ما بين الدرجة إلى الدرجة كما بين تُخُوم الأرض إلى العَرش» : 68 / 77 . تُخُوم الأرض : مَعالِمها وحُدُودها ، واحدها تَخْم (النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«إنّ للّه تبارك وتعالى دِيكاً رِجلاه في تُخُوم الأرض السابعة» : 56 / 181 .

۰.* ومنه :«خَضعت له رَواتب الصعاب في محلّ تُخوم قَرارها» : 4 / 222 . التَّخْم : منتهى الشيء . والجمع تُخوم بالضم (المجلسي : 4 / 226) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
172

۰.تجف : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«مَن أحبّنا أهل البيت فَليُعِدّ للفَقر جلباباً أو تِجْفافاً» : 27 / 143 . هو ما يُجَلَّل به الفرس من سلاح وآلة تَقِيه الجراحَ ، وفَرَسٌ مُجَفَّف : عليه تِجفافٌ . والجمع التَّجافيف ، والتاء فيه زائدة . وإنّما ذكرناه هاهنا حملاً على لفظه (النهاية) . وقد يلبسه الإنسان أيضاً .

۰.* وعن المتوكّل لعليّ بن محمّد عليهماالسلام :«استحضرتُك لنظارة خُيُولي . وقد كان أمَرَهم] أي العَسكر] أن يلبسُوا التَّجافِيف» : 50 / 155 .

۰.تجه : في صلاة الخوف :«فوقف بعضهم تُجاه العَدُوّ وقد أخَذوا سلاحهم» : 86 / 110 . أي مُقابلهم وحِذاءَهُم ، والتاء فيه بدل من واو «وِجاه» ، أي : ممّا يلي وُجُوهَهُم (النهاية) .

۰.* ومنه :«كان رسول اللّه صلى الله عليه و آله أكثر ما يجلس تُجاه القبلة» : 16 / 240 .

باب التاء مع الحاء

۰.تحف : عن الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«تُحْفَة الصائم أن يَدْهُن لِحيته ... وتُحْفَة المرأة الصائمة أن تُمشّط رأسها» : 93 / 289 . يعني أ نّه يُذهب عنه مَشَقَّة الصوم وشدّته . والتُّحفَة : طُرْفة الفاكهة ، وقد تُفتَح الحاء ، والجمع التُّحَف ، ثم تُستَعْمَل في غير الفاكِهة من الألطاف . قال الأزهري : أصل تُحْفَة «وُحْفَة» ، فاُبدِلت الواو تاء ، فيكون على هذا من حرف الواو(النهاية) .

۰.* ومنه عن المفضّل عن أبي عبداللّه عليه السلام :«إنّ المؤمن ليُتْحِفُ أخاه التُّحْفَة ، قلت : وأيّ شيء التُّحفَة ؟ قال : مِن مجلسٍ ومُتَّكأ وطَعامٍ وكِسوَةٍ وسلامٍ ، فتطاول الجنّة مكافأة له» : 71 / 300 . على بناء الإفعال ، وهو إعطاء التُّحْفَة ـ بالضم وكهمزة ـ وهي البرّ واللطف والهديّة (المجلسي : 71 / 300) .

۰.تحم : في المباهَلَة :«لبسوا ثياب صَوْنِهم من الأتْحَمِيّات» : 21 / 319 . الأتْحمِيَّة : نوع من البُرُود(المجلسي : 21 / 335) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في مرضه :«إيتيني بالأتْحَمِيَّة والسَّحاب» : 22 / 501 . والسَّحاب : اسمٌ لعمامته صلى الله عليه و آله .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43770
صفحه از 462
پرینت  ارسال به