179
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنّه يسلّط على الكافر في قبره تسعة وتسعين تِنّيناً» : 6 / 219 . قال الشيخ البهائي رحمه الله : قال بعض أصحاب الحال : ولا ينبغي أن يُتعجّب من التخصيص بهذا العدد ، فلعلّ عدد هذه الحيّات بقدر عدد الصفات المذمومة من الكِبْر والرياء والحسد والحِقد وسائر الأخلاق والملَكات الردِيّة ؛ فإنّها تنشعب وتتنوّع أنواعاً كثيرةً ، وهي بعينها تنقلب حيّات في تلك النَّشْأة . (المجلسي : 6 / 219) .

باب التاء مع العين

۰.تعتع : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لن تُقدَّس اُمّةٌ لا يُؤخذ للضعيف فيها حقُّه من القوي غيرَ مُتَعْتَع» : 33 / 608 . بفتح التاء ؛ أي من غير أن يُصيبَه أذىً يُقَلقِلُه ويُزْعِجُه . يقال : تَعْتَعْتُه فَتَتَعْتَع . و«غير» منصوب ؛ لأ نّه حال للضّعيف (النهاية) .

۰.* ومنه عن عثمان في حديث أبي ذرّ :«ثمّ أنْجُوْا به النّاقة ، وتَعْتِعوه حتّى توصِلَه الرَّبَذة» : 22 / 397 . أنْجُوا ؛ أي أسْرِعوا (المجلسي : 22 / 397) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام لابن ملجم :«قد أخبرتْك اُمُّك أ نّها حملت بك في بعض حيضها فَتَعْتَعَ هُنَيْئة ثمّ قال : نعم» : 42 / 198 . تَعْتَعَ في الكلام ؛ أي تَرَدَّد من حَصْرٍ أو عَيّ (المجلسي : 42 / 198) .

۰.* ومنه في زيارته عليه السلام :«ونَطَقْتَ حين تَتَعْتَعُوا» : 97 / 355 .

۰.تعس : عن فاطمة الصغرى :«قُتل وَلَدُه بالأمس في بيت من بُيُوت اللّه تعالى فيه مَعْشَر مَسْلَمة بألسنتهم ، تَعْساً لرؤوسهم !» : 45 / 110 . يقال : تَعِسَ يَتْعَسُ : إذا عَثَر وانْكَبَّ لوجهه ، وقد تُفتَح العين ، وهو دُعاء عليه بالهلاك (النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«من أبغضني فقد أبغضَ اللّه ، وأتْعَسَ اللّهُ جَدَّه ۱ » : 38 / 109 .

۰.* ومنه عن أبي الحسن عليه السلام :«إذا عَثَرت الدابّة تحت الرَّجُل فقال لها : تَعِسْتِ تقول : تَعِسَ وانتكَسَ أعصانا لربّه» : 61 / 209 .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«تَعِسَ عبدُ الدِّرْهَم ، تعِس عبدُ الدينار» : 70 / 320 . أي هلك .

1.جَدّ : هنا مفرد جُدود ؛ أي حُظوظ .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
178

۰.* ترك : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في أصحابه :«أنتم تَرِيْكَة الإسلام ، وبَقِيّة النّاس» : 34 / 86 . التَرِيْكَة : بيضة النَعامَة تَتْرُكها في مَجْثَمِها . أي ؛ أنتُم خَلَف الإسلام وبقيّته ، كالبيضة التي تتركها النَعامة (المجلسي : 34 / 88) .

۰.* وعنه عليه السلام في صفة قوم :«ميامينُ الرأي ، مَقاويلُ بالحقّ ، مَتارِيكُ للبَغي» : 34 / 91 . المتاريك : جمع مِتْراك ؛ أي كثير الترك (المجلسي : 34 / 93) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إذا ظهرت القلانِسُ المُتَرَّكة ظهر الرياء (الزنا خ ل)» : 18 / 145 . يحتمل أن يكون «المُتَرَّكة» مأخوذا من التَّرْك الذي يطلق في لغة الأعاجم ؛ أي ما يكون فيه أعلام مُحيطة كالمعروف عندنا بالبكتاشي ونحوه ، أو مِن التَّرْك بالمعنى العربي ؛ أي يكون فيه زوائد متروكة فوق الرأس ، وهو معروف عندنا بالشرواني ؛ وهي القلانس الطويلة العريضة التي يكسر بعضها فوق الرأس ، وبعضها من جهة الوجه ، أو بمعنى التُركيّة بهذا المعنى أيضاً ؛ فإنّها منسوبة إليهم ، أو من التَّرْكَة بمعنى البيضة من الحديد ؛ أي ما يُشبهها من القَلانِس (الهامش : 18 / 146) .

۰.تره : عن عبّاد بن قيس في أميرالمؤمنين عليه السلام :«جئنا نطلب غنائمنا ، فجاءنا بالتُّرَّهات» : 32 / 222 . هي كِناية عن الأباطيل ، واحدها تُرَّهَة ـ بضمّ التّاء وفَتح الراء المشدّدة ـ وهي في الأصل : الطُرُق الصّغار المُتَشَعِّبة عن الطريق الأعظم (النهاية) .

۰.* وعن الإمام الصادق عليه السلام :«من اغتاب أخاه المؤمن من غَير تِرَة بينهما ...» : 72 / 250 . التِرَة : النقص . وقيل : التَبِعة . والتاء عوض من الواو المحذوفة ، مثل وَعَدته عِدَة . وذكرناها هاهنا حملاً على ظاهره (النهاية) .

باب التاء مع السين

۰.تسع : سئل أبو عبداللّه عليه السلام عن صوم تاسُوْعاء ؟ فقال :«تاسُوْعاء يوم حُوصِر فيه الحسين عليه السلام وأصحابه بكربلاء» : 45 / 95 . التاسُوعاء : قبل يوم العاشوراء ، وأظنّه مولَّداً (الصحاح) . قال في التاج : فيه نظر ؛ فإنّ المولَّد هو اللفظ الذي ينطق به غير العرب من المحدثين ، وهذه لفظة وردت في الحديث الشريف ، فأنّى يتصوّر فيه التوليد ؟ !

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43790
صفحه از 462
پرینت  ارسال به