183
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

واُمارِس !» : 33 / 221 . التِّلْعابة والتِّلِعّابَة ـ بتشديد العين ـ والتِّلْعِيبة : الكثير اللّعِب والمزَح ، والتاء زائدة (النهاية) .

۰.تلل : قال يهودي لأميرالمؤمنين عليه السلام :«إنّ هذا إبراهيم عليه السلام قد أضْجَعَ وَلَدَه وتَلَّهُ للجَبين» : 10 / 32 . يقال : تَلَّه تَلاًّ ـ من باب قتل ـ : صَرَعه ؛ وهو كما يقال : كبّه لوجهه (مجمع البحرين) .

۰.* وفي البيعة :«انطلَقوا بعليّ عليه السلام يُتَلُّ حتّى انتُهي به إلى أبي بكر» : 28 / 270 . أي يُجذب جذباً ، ويُجَرُّ جرّاً عنيفاً . وفي بعض النسخ : «يُعتل» ، ومعناهما واحد . وعن الاحتجاج : «مُلبَّباً يُتَلّ» .

۰.تلَى : في حديث سطيح :«إذا كَثُرت التلاوَة ، وبُعِث صاحب الهِراوة» : 15 / 265 . أي تلاوة القرآن . تَلَوْتُ الرجل أتْلُوه تُلُوّاً ـ على فُعُول ـ : تَبِعْتُه ، فأنا له تالٍ ، وتِلْوٌ أيضاً وِزانُ حِمل (المصباح المنير) . وسُمّي القارئ تالياً ؛ لأ نّه يَتْبَعُ ما يُقرأ (مجمع البحرين) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«كونوا النُّمْرُقة الوسطى ، يَرجِع إليكم الغالي ، ويَلحَق بكم التّالي ... قيل له : ما التّالي ؟ قال : المُرتاد يريد الخير يبلغه الخير يؤجر عليه» : 67 / 101 .

۰.* وعن الجارود في النبيّ صلى الله عليه و آله :
أنبأ الأوّلُون باسمك فيناوبأسماءَ بعده
الى

: 38 / 43 . يقال : «جاءت الخَيل تتالياً» ؛ أي متتابعة .

باب التاء مع الميم

۰.تمر : عن الأعرابي في مدح أميرالمؤمنين عليه السلام :«ولو ردُّوه إلى ... التامُور العزيز ألفَوه قائماً» : 46 / 323 . التّامور : الوعاء ، والنفس وحياتها ، والقلب وحياته ، ووزير الملِك ، والماء ، ولكلّ وجه مناسبة (المجلسي : 46 / 325) .

۰.* وفي دعاء عرفة :«وما اشتمل عليه تامُور صدري» : 95 / 218 .

۰.تمرح : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«زعم ابن النّابغة أ نّي تِلْعابَة مزّاحة» : 33 / 223 . وفي النهاية : «تِمْراحة» من المَرَح ، والمرَح : النشاط والخفّة ، والتاء زائدة ، وهو من أبنية المبالغة . وذكرناها هاهنا حملاً على ظاهرها .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
182

۰.* وفي دعاء الندبة :«بنفسي أنت من تِلاد نِعَمٍ لا تُضاهى» : 99 / 108 . التِّلاد : القَديم . والمُضاهاة : المُشابهة (المجلسي : 99 / 124) .

۰.* وفي عليّ الرضا عليه السلام :
أرى لهم طارفا مونِقاولا يُشبِه الطارفُ التّالدا
: 49 / 5 . الطارف : المستحدث خلاف التالِد ، والمراد بالطارِف : الرضا عليه السلام ، وبالتالِد : المأمون (المجلسي : 49 / 6) .

۰.* وفي زيد بن الحسن :
إذا انتُحِل العزُّ الطريفُ فإنّهملهم إرث مجدٍ ما يُرام تَلِيْد
: 44 / 164 . التَّلِيْد : القَديم ، ضدّ الطريف .

۰.* وفي فتح مكّة :
لاهُمّ إنّي ناشدٌ محمّداًحِلْفَ أبينا وأبيه الأتْلَدا
: 21 / 101 . الأتْلَد : الأقْدَم .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام في الأئمّة عليهم السلام: «تَنْمي ببركتهم التِّلادُ» : 25 / 151 . والتخصيص به لأ نّه أبعد من النموّ ، أو لأنّ الاعتناء به أكثر . ويحتمل أن يكون كناية عن تجديد الآثار القديمة المندرِسة (المجلسي : 25 / 153) .

۰.تلع : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في المطر :«تَعُمّ الأوهادَ والتِّلالَ والتِّلاعَ» : 3 / 54 . التِّلاع : مَسايل الماء من عُلُوٍّ إلى سُفْل ، واحدُها تَلْعَة . وقيل : هو من الأضداد ، يَقَع على ما انْحَدَر من الأرض ، وأشرَف منها (النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ما عَلَوتُم تَلْعَةً ، ولا هبطتم بطن وادٍ إلاّ بقضاء من اللّه وقَدَر» : 5 / 13 .

۰.* وعنه عليه السلام :«لقد أتْلَعُوا أعْناقَهم إلى أمْرٍ لم يكونوا أهْلَه ، فَوُقِصُوا دونَه» : 32 / 212 . أي رَفَعُوها (النهاية) .

۰.تلعب : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«عَجباً لابن النّابغة !! يزعُم ... أ نّي امرؤٌ تِلْعابَة ، اُعافِس

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43777
صفحه از 462
پرینت  ارسال به