185
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

باب التاء مع النون

۰.تنبل : ومن شعر معبد الخزاعي :
تُرْدي باُسد كرامٍ لا تَنابلَةٍعند اللّقاء ولا خُرْقٍ معاذيلِ
: 20 / 41 . التَّنابلة : جمع تِنْبَل كدرهم ، أو تِنْبال ـ بالكسر ـ ؛ وهما القصير ، ولعلّه استُعير للجبان أو الكَسلان كما هو المعروف في لغة العَجَم (المجلسي : 20 / 46) .

۰.تنر : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في نوح عليه السلام :«لمّا فار التَنُّور وكثُر الماء» : 11 / 303 . التَنُّور : الذي يُخبَز فيه . ويقال : إنّه في جَميع اللُّغات كذلك (النهاية) .

۰.تنن : عن الصادق عليه السلام :«تُدخِل يدك في فَمِ التِنِّين إلى المِرْفَق خيرٌ لك من طلب الحوائج إلى من لم يكن له فكان» : 75 / 248 . قال الدميري : التِنِّين : ضَرْبٌ من الحَيّات وكُنيته أبو مِرْداس ، وقال القزويني : إنّه شرّ من الكَوسَج ، في فمه أنيابٌ مثل أسِنّة الرماح ، وهو طويل كالنّخلة السَّحُوْق ، أحمر العَينين مثل الدّم ، واسع الفَم والجَوف ، برّاق العينين ، يبتلع كَثيراً من الحيوانات ، يخافه حيوانُ البرّ والبَحر ، إذا تَحَرّك يموج البحر ؛ لقوّته الشديدة (المجلسي : 61 / 78) .

باب التاء مع الواو

۰.توتيا : كتب الحِمْيَري إلى القائم عليه السلام :«هل يجوز للمحرم أن يُصيِّر على إبْطه المَرْتَك أو التُّوتيا ؟» : 96 / 168 . التُّوتيا : حَجَر يُكتحَل به ، يونانية ، والتُّوتيا المعدنيّة هي ما يُسمّيه الإفرنج بالزنك ، وتُشبه التَنَك .

۰.توث : في الهِرَقْلي :«أ نّه خرج ... على فَخِذه الأيسر تُوْثَة مقدار قبضة الإنسان» : 52 / 61 . التُّوْثَة ، وهكذا «التُّوْتة» : لحمة متدلّية كالتُّوْت ؛ أعني الفِرْصاد ، قد تكون حمراء ، وقد تصير سوداء ، وأغلب ما تخرج في الخدّ والوَجْنة ، صعب العلاج حتّى الآن ، ويظهر من الجوهري أنّ الصحيح «التُّوتة» لا «التُّوثة» (الهامش : 52 / 61) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
184

۰.تمك : في الدعاء :«أهِّلني لتأدية المناسك ، ونحر الهَدْي التَّوامِك» : 91 / 118 . تَمَكَ السَنام يَتْمُكُ تَمْكاً ؛ أي طال وارتفع ، فهو تامِك (الصحاح) .

۰.تمم : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الحسن والحسين عليهماالسلام :«اُعيذُكما بكلمات اللّه التّامّة» : 60 / 18 . إنّما وَصَف كلامه بالتّمام ؛ لأ نّه لا يجوز أن يكون في شيء من كلامه نقص أو عيب ، كما يكون في كلام النّاس . وقيل : معنى التمام ـ هاهنا ـ أ نّها تنفع المتَعوِّذ بها ، وتَحفظُه من الآفات وتكفيه (النهاية) .

۰.* ومنه :«أعوذ بكلمات اللّه التّامّات» : 60 / 20 .

۰.* وعن النبي صلى الله عليه و آله أنّه :«نهى عن التّمائِم والتِوَل» : 60 / 18 . التَّمائِم جمع تَمِيمة ؛ وهي خَرَزات كانت العرب تُعلّقُها على أولادهم يَتَّقُون بها العَيْن في زَعمهم ، فأبطَلَها الإسلام (النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام في قميص يوسف عليه السلام :«فلمّا حضر إبراهيمَ عليه السلام الموتُ جعله [أي قميصه] في تَمِيْمة ، وعلّقه على إسحاق عليه السلام» : 17 / 143 . التَّمِيْمة : ما يُجعل فيه العَوْذات ، ويُعلَّق لدفع العين ، وغير ذلك (الهامش : 17 / 143) .

۰.* ومنه في عليّ بن الحسين عليهماالسلام :
وإنّ غلاماً بين كِسرى وهاشملأكرَم مَن نِيطت عليه التَّمائِم
: 46 / 4 .

۰.* وفي الدعاء :«ومكابد ليلة التّمام بالسَهر» : 98 / 372 . هي ليلة أربع عشرة من الشهر ؛ لأنّ القَمَر يَتمّ فيها نُورُه ، وتُفتَح تاؤه وتُكسر . وقيل : ليل التِّمام ـ بالكسر ـ أطول ليلة في السنة (النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الأئمّة عليهم السلام: «كأ نّهم النُجُوم الزّاهرة إذا توسّطهم القمر المنير ليلة تمّه» : 25 / 32 .

۰.* وفي بدر :«وسمعناهم يقولون : رُوَيداً تَتامّ اُخراكم» : 19 / 343 . أي جاءَته مُتَوافِرة مُتَتابِعَة (النهاية) .

۰.* ومنه في حديث رقيقة :«وتَتامَّت عنده قريش» : 15 / 404 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43807
صفحه از 462
پرینت  ارسال به