187
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

۰.توَى : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«مَن كتم الشهادة ... لِيَتْوي مال امرئ مسلم أتى يوم القيامة ولِوَجهه ظُلْمةٌ مدّ البصرِ» : 7 / 218 . من التَّوَى : الهلاك (النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في ابني حابس وحصين :«اللهمّ تَوِّهْ سهمَيهما» : 21 / 173 . أي أهلك وضَيِّع ، من التَوى ؛ وهو الهلاك ، والهاء للسكت ، أو من التَّوْه ؛ وهو الهلاك والذهاب (المجلسي : 21 / 176) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«السّرف مَتْواة ، والقصد مَثراة» : 74 / 401 . المَتْواة : ما يسبّب الخسارة والضياع ، والمَثْراة : ما يسبّب مزيد الثروة (الهامش : 74 / 401) .

باب التاء مع الهاء

۰.تهم : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إيّاك ومواطن التُّهْمَة» : 72 / 90 . هي فُعْلَة من الوَهْم ، والتاء بدل من الواو ، وقد تُفتَح الهاء . واتَّهَمْتُهُ ؛ أي ظنَنتُ فيه ما نُسِب إليه (النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في وصف المتّقين :«فهم لأنفسهم مُتَّهِمون ، ومن أعمالهم مُشفِقون» : 64 / 316 . يعني أ نّهم يظنّون بأنفسهم التقصير أوالمَيل إلى الدنيا ، أو عدم الإخلاص في النيّة ، أو الأعَمّ ، أو يشُكُّون في شأنها ونيّاتها ، ويخافون أن يكون مقصودها في العبادات الرّياء والسُّمعَة ، وأن تجرّها العبادة إلى العُجْب ؛ فلا يعتمدون عليها (المجلسي : 64 / 325) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«أولى النّاس بالتُّهْمة من جالس أهل التُّهْمة» : 72 / 90 .

باب التاء مع الياء

۰.تيح : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في عثمان :«فاُتِيحَ له قَوم قتلوه ، وبايَعَني النّاس» : 32 / 84 . يقال : أتاح اللّه لفُلان كذا ؛ أي قَدَّره لَه ، وأنزله بِه . وتاحَ له الشَّيء : تَهَيَّأ (النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«فبِي حلَفتُ لاُتِيحَنَّ لهم فِتْنةً تَترك الحَليم منهم حَيْرانَ» : 70 / 85 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
186

۰.توج : عن الشمعوني في صفته صلى الله عليه و آله :«صاحب ... القَضيب والتّاج ؛ يعني العِمامة» : 15 / 236 .

۰.* وفي الكتب السالفة :«وأمّا التاج فالمراد به العِمامة ، ولم يكن حينئذٍ إلاّ للعَرَب ، والعَمائم تِيْجانُ العرب» : 16 / 131 . جمع تاج : وهو ما يُصاغ للمُلوك من الذهب والجوهر . وقد توَّجتُه إذا ألبَستَهُ التّاج ، أراد أنّ العمائم للعرب بمنزلة التيجان للمُلوك ؛ لأ نّهم أكثر ما يكونون في البَوادي مكشوفي الرؤوس أو بالقَلانِس ، والعمائم فيهم قليلة (النهاية) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«عَمَّم رسول اللّه صلى الله عليه و آله عليّاً عليه السلام بيده ، فَسَدَلها من بين يديه ، وقصّرها من خلفه قدر أربع أصابع ثمّ قال : ... هكذا تِيْجان الملائكة» : 42 / 69 .

۰.تور : في فضائل أميرالمؤمنين عليه السلام :«وكُتِب على أتوار الشمع الاثني عشر التي حُملت إلى مشهده عليه السلام» : 35 / 5 . الأتوار جمع تَوْر ؛ وهو إناء من صُفْر أو حجارة كالإجّانة ، وكأنّ المراد هنا ما ينصبّ فيه الشمع (الهامش : 35 / 5) .

۰.* ومنه :سئل أبو عبداللّه عليه السلام «عن الجُنُب يجعل الرَّكْوَة أو التَّوْر ، فيُدخِل إصْبَعه فيها» :77 / 17.

۰.* وعن جابر يوم الخندق :«أمَرَنا [أي النبيّ صلى الله عليه و آله] أن نجمع التَواري ـ يعني قِصاعاً كانت من خشب ـ والجِفان» : 17 / 233 .

۰.توق : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الخَبِيْص :«لكنّي أكره أن تَتُوْقَ إليه نفسي» : 63 / 323 . تاقَ إليه تَوْقا وتَوَقانا : اشتاق (المجلسي : 63 / 323) . وقال الجزري : التّوْق هو الشّوق إلى الشيء والنزوع إليه (النهاية) .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام إلى الزُّهري يعضُه :«فتاقَتْ نفوسهم [أي العامّة] إلى أن يبلُغوا من العلم ما بَلَغْتَ» : 75 / 134 .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الدنيا :«النفوس بها مشغوفة ، والقُلوب إليها تائِقة» : 70 / 108 .

۰.تول : عن النبيّ صلى الله عليه و آله أنّه :«نهى عن التمائم والتِوَل» : 60 / 18 . واحدها التِّوَلَة ـ بكسر التاء وفتح الواو ـ : ما يُحبِّب المرأة إلى زوجها من السّحر وغيره (النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 45086
صفحه از 462
پرینت  ارسال به