وتسميته وقَرْع أسماعِهم ؛ لِيَصْدَعَ قُلوبهم ، فيكون أنكى فيهم وأشْفى للنَّفس (النهاية) .
۰.* ومنه في حديث سليمان بن صُرَد :«يا آل ثارات الحسين» : 45 / 358 .
۰.* ومنه في زيارته عليه السلام :«أشهدُ ... أ نّك ثار اللّه في الأرض مِن الدم الذي لا يُدرَك ثاره من الأرض إلاّ بأوليائك» : 98 / 148 . الثأر بالهمز : الدّم وطلب الدّم ؛ أي أ نّك أهل ثار اللّه والذي يطلب اللّه بدمه من أعدائه ، أو هو الطالب بدمه ودماء أهل بيته بأمر اللّه في الرجعة . وقيل : هو تصحيف «ثائر» والثائر : من لا يُبقي على شيء حتّى يدرك ثاره . ثمّ اعلم أنّ المضبوط في نسخ الدّعاء بغير همز ، والذي يظهر من كتب اللّغة أ نّه مهموز ، ولعلّه خُفّف في الاستعمال (المجلسي : 98 / 151) .
۰.ثأل : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«تُمرّ يدك على مَوضع الثَآلِيلِ ثمّ تقول» : 92 / 98 . الثَآلِيل : جمع ثُؤلُول ؛ وهو هذه الحبّة التي تظهر في الجلد ، كالحِمَّصَة فما دونها (النهاية) .
۰.* ومنه عن الرضا عليه السلام :«خذ لكلّ ثُؤلُوْل سبع شُعيرات ، واقرأ على كلّ شُعَيرة سبع مرّات «إذا وَقَعَتِ الواقِعةُ»» : 92 / 97 .
باب الثاء مع الباء
۰.ثبت : عن أبي عبداللّه عليه السلام في حديث المرأة :«فلمّا أثْبَتَتْ أ نّه رسول اللّه صلى الله عليه و آلهصرخت به» : 20 / 365 . الثَّبَت ـ بالتحريك ـ : الحُجّة والبيّنة (النهاية) . يقال : أثْبَتَه ؛ أي عرَفه حقّ المعرفة (المجلسي : 20 / 368) .
۰.* ومنه عن ابن سليط لأبي إبراهيم عليه السلام :«هل تَثْبُت هذا الموضع الذي نحن فيه» : 50 / 25 . أي تَعْرِفه .
۰.ثبج : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في صِفّين :«عليكم بهذا ... الرِّواق المُطَنَّب فاضْربُوا ثَبَجَه ؛ فإنّ الشيطان كامِن في كِسره» : 32 / 557 . ثَبَجُ الشيء ـ بالتحريك ـ : وسطه ومعظمه ، وما بين الكاهل إلى الظَهْر (النهاية) .
۰.* ومنه في زيارة أبي عبداللّه عليه السلام :«قد شَحَطت أوداجُك على أثباجِك» : 98 / 196 .