193
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

أهله بتحذيرهم عنه بالشبهات ، يقال : ثَبَّطَهُ عن الأمر ؛ أي عوّقه وبطّأ به عنه ، ويحتمل أن يكون «بتحذير» مضافاً إلى مثبّطين ؛ أي اقتحامهم في الشبهات بسبب تحذير قوم عوّقوهم عن متابعة الأئمّة (المجلسي : 27 / 195) .

۰.* وفي الحديث القدسي في المرأة البَغِيّة :«أوجبتُ لها الجنّة بتَثْبِيْطها عبدي فلاناً عن معصيتي» : 14 / 496 . ثَبَّطه عن الأمر : عوّقه وشغَله عنه .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنّ الشيطان قد ثَبَّطَك عن أن تراجع أحسن اُمورك» : 33 / 122 .

۰.ثبن : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«كنت آمُر في كلّ يوم أن يوضع عشر ثُبُنات ، يقعد على كلّ ثُبْنة عشرة ، كلّما أكل عشرة جاء عشرة اُخرى يُلقى لكلّ نفس منهم مُدٌّ من رُطَب» : 47 / 51 . في بعض النسخ : «بُنَيّات» ؛ وتقدّم . وفي بعضها : «ثُبْنَة» بالثاء المثلّثة ثمّ الباء الموحّدة فالنّون ، وهو أظهر . وقال الجزري : الثُبان : الوعاء الذي يُحمل فيه الشيء ، ويوضع بين يدي الإنسان ؛ فإن حُمل في الحِضن فهو خُبْنَة . يقال : ثَبَنتُ الثَّوب أثبِنه ثَبْناً وثَباناً ؛ وهو أن تعطف ذيل قميصك ، فتجعل فيه شيئاً تحمله ، الواحدة ثُبْنَة .

باب الثاء مع الجيم

۰.ثج : في حديث اُمّ معبد :«فحَلَب فيه ثَجّاً حتّى عَلَته الثُّمال» : 18 / 43 . ثَجّاً ؛ أي لَبَناً سائِلاً كَثيراً (النهاية) .

۰.* وفي استسقاء عبدالمطّلب :«وكَظّ الوادي بثَجِيْجِه» : 15 / 404 . أي امتلأ بسَيله (النهاية) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«إنّ اللّهَ إذا أحبّ عبداً ... ثَجَّه بالبلاء ثَجّاً» : 78 / 196 . ثَجّ الماء : سال ، وأثَجَّه : أساله . ويحتمل أن يكون فيه حذف وإيصال ، والباء زائدة ؛ أي ثجّ عليه بالبلاء ، أو يكون تسييله كناية عن شدَّة ألمه وحزنه ، كأ نّه يذوب من البلاء ويسيل ، أو عن توجّهه إلى جناب الحقّ تعالى للدعاء والتضرّع لدفعه (المجلسي : 78 / 197) .

۰.* وعن جبرئيل عليه السلام :«يا محمّد ، مُر أصحابك بالعَجّ والثَجّ» فالعجّ : رفع الأصوات


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
192

والجمع باعتبار الأجزاء . والأوداج : هي ما أحاط بالعُنُق من العروق التي يقطعها الذابح (المجلسي : 98 / 197) .

۰.* ومنه عن ابن مسعود في أميرالمؤمنين عليه السلام :«لقد رأيته ثَبَج بحر يسيل سيلاً» : 89 / 105 .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الأرض :«وتَصطفق متقاذفاتُ أثْباجِها» : 74 / 324 . أي وسطها ومعظمها .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في حديث اللّعان :«فإن جاءت بأصهب اُثَيْبِج ... فهو لشريك» : 21 / 368 . تصغير الأثْبَج ، وهو النّاتئ الثَبَج ؛ أي ما بين الكَتِفين والكاهِل . ورجلٌ أثْبَج أيضاً : عظيم الجوف (النهاية) .

۰.ثبر : في الدعاء :«أسألك ... أن تجيرني ... من دعوة الثُّبُور» : 84 / 320 . أي من أن أقول في النار : وا ثُبُوراه . الثُّبُور : الهلاك ، وقد ثَبَر يَثْبُرُ ثُبُوراً (النهاية) .

۰.* ومنه عن الحسن بن عليّ عليهماالسلام في الموت :«أعظم ثُبُورٍ يَرِد على الكافرين» : 6 / 154 .

۰.* وفي احتجاج أمير المؤمنين عليه السلام على اليهود :«ومن لم أقبل ذلك منه رجع مَثْبُوراً» : 10 / 42 . ثَبَرَه : خيّبَه .

۰.* وعن محمّد بن عبيداللّه في المهديّ عليه السلام :«لقيت بالمدينة رجلاً ... يقال إنّه يعلم من هذا الأمر شيئاً ، فثابَرتُ عليه» : 52 / 4 . المُثابَرَة : الحِرْص على الفعل والقول ، ومُلازمتهما (النهاية) .

۰.* ومنه الحديث :«من يُثابِر هذا الدّين يَغلِبْه» : 68 / 218 .

۰.* وفي حديث بناء الكعبة :«ثمّ ثُبَير» : 11 / 197 . هو الجَبَل المعروف عند مكّة ؛ وهو اسم ماء في ديار مُزينة ، أقطعه النبيّ صلى الله عليه و آلهشريسَ بن ضمْرة (النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«من استمع آية من القرآن خيرٌ له من ثَبِير ذهباً» والثبير : اسم جبل عظيم باليمن : 89 / 20 .

۰.ثبط : عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في اختلاف الاُمّة :«يقتحمون في أغمار الشُّبُهات ودَياجير الظُلُمات بغير قَبَس نور من الكتاب ولا أثَرة علم من مظانّ العلم ، بتحذير مُثبِّطين» : 27 / 193 . حال عن فاعل يَقتحِمون ؛ أي حال كونهم مُعوّقين النّاس عن قبول الحَقّ ومتابعة

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43775
صفحه از 462
پرینت  ارسال به