على ذلك الموضع منه كَبِير لَحْم .
۰.* ومنه الخبر :«لَحَظ العبّاس وَهْناً في درع الشامي ، فأهوى إليه بيدِه ، فهَتَكه إلى ثَنْدُوَتِه» : 32 / 592 .
۰.ثنن : عن وحشي في حمزة رضى الله عنه :«أخذتُ حَربَتي فهززتُها ورَميتُه ، فوقَعَتْ في خاصِرَته وخَرَجَتْ من ثُنَّتِه (خ ل) » : 20 / 55 . وفي المصدر المطبوع : «مثانَتُه» . الثُّنَّة : ما بين السُّرَّة والعانة من أسْفَل البَطْن (النهاية) .
۰.ثنا : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ضَحِّ بثَنِيٍّ فصاعِداً» : 10 / 264 . الثَنِيَّة من الغنم : ما دَخل في السنة الثالثة ، ومن البَقَر كذلك ، ومن الإبل في السادسة ، والذَّكَر ثَنِيّ (النهاية) .
۰.* ومنه عن سعد بن عبداللّه في الإبل :«إذا دَخل في السادسة سُمّي ثَنِيّاً ؛ لأنّه ألقى ثَنِيَّته» : 93 / 51 .
۰.* وفي صفة النبيّ صلى الله عليه و آله :«ليس بالطَّويل المُتَثَنِّي» : 16 / 186 . هو الذّاهِب طولاً . وأكثر ما يُستَعْمَل في طَوِيل لا عَرْض له (النهاية) .
۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«صلاة اللّيل مَثْنى مَثْنى» : 84 / 199 . أي رَكعتان رَكعَتان بتشهُّدٍ وتَسليمٍ ؛ فهي ثُنائِيّة لا رُباعِيّة ، ومَثْنى مَعدُول من اثنَين اثنَين (النهاية) .
۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في المعراج :«أذَّن جبرئيل عليه السلام مَثْنى مَثْنى ، وأقام مَثْنى مَثْنى» : 81 / 139 . أي اثنين اثنين .
۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«تَداكُّوا عَلَيّ تَداكّ الإبل الهِيْم يَوم وُرُودها ۱ ، قد أرسَلها راعِيها ، وخُلِعَت مَثانِيها» : 32 / 555 . المَثاني : جَمع مَثناة ـ بفتح الميم وكسرها ـ ؛ وهي حَبل من صُوف أو شَعر أو غيره ، تُثنى ويُعقل بها البَعِير (المجلسي : 32 / 555) .
۰.* وعنه عليه السلام :«فليَكُن مُعسكَركم في قِبَل الأشراف ... أو أثْناء الأنْهار» : 32 / 411 . الثِنْي : واحد أثْناء الشَيء ؛ أي تضاعيفه . والثِنْي من الوادي والجبل : مُنعَطَفه (الصحاح) .
۰.* ومنه عن الإمام العسكري لابنه صاحب الأمر عليهماالسلام :«كأنّك بالرّايات الصُّفر ... تخفِق على أثْناء أعْطافك ، ما بين الحَطيم وزَمْزَم» : 52 / 35 . أثْناءُ الشَّيء : قُواه وطاقاته ، واحدها