219
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

۰.جحر : عن أميرالمؤمنين عليه السلام لابن قيس :«اُخْرُج مِن جُحْرِك وانْدُب مَن مَعَك» : 32 / 65 . الجُحْر ـ بالضمّ ـ : كلّ شيء تَحفره السباع والهوام لأنفسها (المجلسي : 32 / 66) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«المؤمن ... لا يُلسَع من جُحْر مَرَّتين» : 64 / 362 .

۰.جحش : في الخبر :«ركب رسول اللّه صلى الله عليه و آله فرساً إلى الغابة ، فسقط عنه فجُحِش فخذه الأيمن» : 20 / 298 . أي انخَدَشَ جِلْده وانْسَحَجَ (النهاية) .

۰.* وعن الحسن بن عليّ عليهماالسلام في مروان :«ما لَه والافتِخار عند ... مُجاحَشَة الأقْران ؟ !» : 44 / 94 . المُجاحَشَة : المُدافعة (المجلسي : 44 / 96) .

۰.جحف : عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في دعائه :«ربِّ ، نفسي غَريق خطايا مُجْحِفَة» : 87 / 69 . أجْحَفَ به : أي ذَهَب به . وسَيل جُحاف ـ بالضمّ ـ : إذا جَرَف كلّ شَيء وذهَب به (الصحاح) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الصدقة :«ولا توكّل بها إلاّ ناصحاً ... غَير مُعْنِفٍ ولا مُجْحِفٍ» : 33 / 525 . أي الذي يسوق المال سوقا عنيفا فيُجْحِف به ؛ أي يهلكه ، أو يذهب بكثير من لحمه . ويحتمل أن يكون المراد من يخُون فيه ويستَلبه (المجلسي : 33 / 526) .

۰.جحفل : في فرس أميرالمؤمنين عليه السلام :«فبَلَغَت جَحْفَلَته اُذُ نَه» : 21 / 224 . هي لذِي الحافِر كالشَّفة للإنسان (الهامش : 21 / 224) .

۰.* ومنه في بدر :«إذا صهل الفَرَس وَثَبَتْ على جَحْفَلَتِه» : 19 / 251 .

۰.* وعن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«إذا رأيتَ المُشوّه الأعرابِي في جَحْفَل جرّار فانْتَظِر فَرَجَك» : 75 / 332 . الجَحْفَل ـ كجعفر ـ : الجَيش الكَبير .

۰.جحم : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في جهنّم :«قد تأجّج جَحِيمها وغلى حَميمها» : 75 / 66 . هو اسم من أسماء جَهَنّم ، وأصله ما اشتدّ لَهَبه من النّيران (النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :
هَب البعث لم تأتِنا رسلهوجاحِمة النّار لم تُضرم
: 75 / 69 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
218

۰.جثا : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«من دَعا بدعاء الجاهليّة فله جُثْوَة مِن جُثا جهنّم» : 66 / 404 .
الجُثا : جمع جُثْوَة ـ بالضمّ ـ وهو الشيء المجموع (النهاية) .

۰.* عن معاوية :«أمّا عبد اللّه بن الزبير ... فإنّه يَجْثُو لك كما يَجْثُو الأسد لفريسته» : 44 / 311 . جَثا ـ كدعا ورمى ـ جُثُوّاً وجُثِيّاً ـ بضمّهما ـ : جلس على ركبتيه ، أو قام على أطراف أصابعه (المجلسي : 44 / 323) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في صفة المتّقين :«إذا مَرّوا بآية فيها تَشويق ... ظنّوا أ نّها نصب أعينهم جاثِين على أوساطهم» : 64 / 343 . والمراد هنا : إمّا الجُلوس على وجه الخُضوع ، والنسبة إلى الأوساط على المجاز ، أو القيام كذلك ، أو الركوع بتَضمين معنى الانحناء ... وفي بعض النسخ «حانين» كما في سائر الروايات ، وهو أظهر (المجلسي : 64 / 348) .

۰.* ومنه عن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«زاحِموا العُلماء في مَجالسهم ولو جُثُوّاً على الرُّكَب» : 1 / 146 .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«أنا أوّل مَن يَجْثُو بين يدي اللّه عزّوجلّ يوم القيامة للخصومة» : 39 / 234 .

باب الجيم مع الحاء

۰.جحجح : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فقتل اللّه عزّوجلّ بيدي وليداً وشيبة سوى مَن قتلتُ مِن جَحاجِحَة قُريش في ذلك اليَوم» : 19 / 326 . الجَحاجِحَة : جمع جَحْجاح ، وهو السيّد الكَريم ، والهاء فيه لتأكيد الجَمع (النهاية) .

۰.* ومنه عن ابن عبّاس في صفّين :«فتَفَرّقُوا عن سبعين ألف قتيل من جَحاجِحَة العَرَب» : 32 / 610 .

۰.* ومنه في مدح أميرالمؤمنين عليه السلام :«النّاطق بالسَّداد ، شُجاع مَكّي جَحْجاحٌ» : 40 / 281 .

۰.جحح : عن ميثم :«أتت امرأة مُجِحّ أميرالمؤمنين عليه السلام فقالت : يا أميرالمؤمنين ، إنّي زنيتُ فطهِّرني» : 40 / 290 . المُجِحّ : الحامل المُقْرِب التي دَنا وِلادُها (النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 42868
صفحه از 462
پرینت  ارسال به