وضع قدميه في البحر فاض ، وإذا أخرجهما غاض» : 57 / 29 . المدّ : هو مضيّ الماء بسجيّته وسنن جريه ، والجزر : هو رجوع الماء على ضدّ سنن مضيّه وانعكاس ما يمضي عليه في نهجه ، وهما يكونان في البحر الحبشي . (المجلسي :57 / 31) .
۰.جزز : عن أميرالمؤمنين عليه السلام لشمعون :«تُعْطيني جِزَّة من صُوف تغزلها لك ابنة محمّد بثلاثة أصوع» : 35 / 237 . الجِزَّة ـ بالكسر ـ : ما يُجَزُّ من صوف الشَّاة في كلّ سنَة ، وهو الذي لم يُسْتَعْمَل بَعدما جُزَّ ، وجمعها جِزَزٌ (النهاية) . والجُزَازَة ـ بالضمّ ـ : ما سقط .
۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«من أخذ أظفاره و شاربه كلّ جمعة ... لم يسقط منه قلامة ولا جُزَازَة إلاّ كتب اللّه له بها عتق رقبة» : 73 / 123 .
۰.جزع : فيالحديث :«قاسوا ... الأجْزَاع والجبال» : 11 / 137 . الأجْزَاع جمع الجِزْع ـ بالكسر وقد يفتح ـ : وهو مُنْعطف الوادي ، وَوَسَطه ، أو مُنْقَطَعه أو منحناه ، أو لا يسمّى جِزْعاً حتّى تكون له سَعة تُنبت الشجرَ ، أو هو مكان بالوادي لا شجر فيه ، وربّما كان رملاً ، ومحلّة القوم (القاموس المحيط) .
۰.* ومنه عن دعبل :
أخاف بأن أزدارهم فتشوقنيمصارعهم بِالجِزْع فالنخلات
: 49 / 248 . أي أخاف من زيارتهم أن يهيج حزني عند رؤية مصارعهم الواقعة بين الوادي وأشجار النخل (المجلسي : 49 / 258) .
۰.* وفي عمرو :«كان أوّلَ فارس جَزَعَ من المداد» : 41 / 88 . أي قَطَع الخندقَ ، ولا يكون إلاّ عَرْضاً (النهاية) . والمداد بمعنى الخندق غير معروف (المجلسي : 41 / 91) .
۰.* ومنه عن محمّد بن عبداللّه البكريّ في أبي الحسن عليه السلام :«خرج إليّ ومعه غلام ومعه مِنْسَف فيه قديد مُجَزَّع» : 48 / 102 . المِنْسَف ـ كمنبر ـ : ما ينفض به الحبّ ؛ شيء طويل متصوِّب الصدر أعلاه مرتفع . والمُجَزَّع : المُقطَّع (المجلسي : 48 / 102) .
۰.* وعن الخدري :إنّ النبيّ صلى الله عليه و آله : «تفل في عَيْنَيْه فقام كأنّهما جَزْعان» : 41 / 85 . الجَزْع ـ بالفتح ـ : الخَرَزُ اليماني ، الواحدة جَزْعة (النهاية) .