245
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

16 / 226 . هو موضع قريب من مكّة ، وهي في الحِلّ ، ومِيقاتٌ للإحْرام ، وهي بِتَسْكِين العَين والتَّخْفيف ، وقد تُكْسَر العين وتُشدّد الراء (النهاية) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لا تَخرُصْ جُعْرُوْرا ولا مِعافارة» : 93 / 46 . الجُعْروُر : ضَرْبٌ من الدَّقَل يَحْمِل رُطَبا صِغَارا لا خَيْر فيه (النهاية) . والمِعافارة ـ أو أمعاءُ الفارة ـ : كلمة مركّبة من المِعى ؛ أي أحشاء البطن بعد المعدة ، وفارة : وهي الدويبة الفويسقة المعروفة ، شُبّه نوع من التمور الرديئة به لرداءته (الهامش : 93 / 46)) .

۰.جعسس : عن الحارث في يوم بدر :«واللّه ما ترى إلاّ جَعَاسِيس يَثْرِب» : 19 / 324 . الجَعاسِيسُ : اللّئام في الخَلْق والخُلُق ، الواحد جُعْسُوس ، بالضمّ (النهاية) .

۰.جعشم : عن أبي عبداللّه عليه السلام في الطواف :«أقبل رجل طِوال جُعْشُمٌ مُتعَمِّم بعِمامة» : 96 / 204 . الجُعْشُم : الرجل الغليظ مع شدّة (الهامش : 96 / 204) .

۰.جعظريّ : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إنّ ريح الجنّة ... ما يجدها عاقّ ... ولا جَعْظَرِيّ . قال : قلت : فما الجعظريّ ؟ قال : الذي لا يَشبع من الدنيا» : 8 / 193 . الجَعْظَرِيّ : الفَظُّ الغَليظُ ، أو الأكولُ الغليظ (القاموس المحيط) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«إنّ اللّه عزّوجلّ حرّم على ... الحريص والجَعْظَرِيّ ... الجنّة» : 73 / 369 .

۰.جعف : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«مَثَل المنافق مثل الأرْزَة المجذِية التي لا يصيبها شيء حتّى يكون انجِعافها مَرّة واحدة» : 64 / 217 . الانجعاف : الانقطاع ، يقال : جَعَفْت الرجلَ : صرعته (المجلسي : 64 / 218) .

۰.جعفر : عن الصادق عليه السلام لضريس الكناني :«إنّ أبي سمّاني جعفرا بِعِلْمٍ ، على أ نّه اسم نهر في الجنّة ، أما سمعت قول ذي الرُّمَّة :


أبكي الوليدَ أبا الوليــدِ أخا الوليد فتى العَشيرهْ
قد كان غَيثا في السِنيــنِ وجَعفرا غَدَقا ومِيرهْ
: 47 / 26 . الجعفر : النهر الصغير ، والكبير الواسع ضدٌّ . والغَدَق ـ محرَّكة ـ : الماء الكثير . والمِيرة : ما يُمتار من الطعام (المجلسي : 47 / 27) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
244

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«لَألْعَقُ أصابعي من المأدوم حتّى أخاف أن يرى خادمي أنَّ ذلك من جَشَع» : 77 / 202 .

۰.جشم : عن قَيْصَر ـ بعدما سمِع أوصاف النبيّ صلى الله عليه و آله ـ :«ولو أرجو أن أخلُص إليه لَتَجشَّمْتُ لُقْياه» : 20 / 379 . يقال : جَشِمْتُ الأمْر ـ بالكسر ـ ، وتَجَشَّمْتُه : إذا تَكلَّفْتَه ، وجَشَّمْتُهُ غَيْري ـ بالتَّشديد ـ ، وأجْشَمْته : إذا كَلَّفْتَه إيّاه (النهاية) . وقد تكرّر في الحديث .

باب الجيم مع العين

۰.جعجع : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الحَكَمَيْن :«فأخَذْنا عليهما أن يُجَعْجِعَا عند القرآن ، ولا يُجَاوِزَاه» : 33 / 375 . أي يُقيما عنده . يقال : جَعْجَع القَوم : إذا أنَاخُوا بالجَعْجَاع ؛ وهي الأرض . والجَعْجاع أيضا : الموْضع الضَّيّق الخَشِن (النهاية) .

۰.* وعن عبيداللّه للحرّ :«فَجَعْجِع بالحسين حين بَلَغَك كتابي هذا» : 44 / 380 . أي ضَيِّقْ عليه المكان (النهاية) .

۰.* ومنه عن الورد بن زيد :
حتّى إذا قذفتْ أرضُ العراق بهإلى الحجاز أنَاخُوه بجَعْجَاع
: 46 / 346 . وقيل : كلّ أرض جَعْجاع (المجلسي : 46 / 346) .

۰.جعد : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في المُلاعَنَة :«إن جاءت بأوْرَقَ جَعْدا جَمالِيّا» : 21 / 368 . الجَعْد في صِفات الرجال يكون مَدْحا وذَمّا ؛ فالمدْح مَعْناه أن يكون شَدِيد الأسْرِ والخَلْق ، أو يكون جَعْدَ الشَّعَر ؛ وهو ضدّ السَّبْط ؛ لأنّ السُّبُوطة أكْثَرُها في شُعور العَجم . وأمّا الذَّمُّ فهو القَصير المُتَردّدُ الخَلْق . وقد يُطْلق على البخيل أيضا ، يقال : رَجُل جَعْدُ اليَدَيْن ، ويُجْمَع على الجِعَاد (النهاية) .

۰.* ومنه في صفة جبرئيل عليه السلام :«له ثمانون ذؤابة ، وقُصَّته جَعْدة» : 9 / 338 . أي شعر ناصيته .

۰.جعر : عن الصادق عليه السلام :«إنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله أقبل إلى الجِعْرَانة ، فقسّم فيها الأموال» :

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 45083
صفحه از 462
پرینت  ارسال به