261
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

يَجْتَمعون فيه ، ويزدلِفون إلى اللّه تعالى ؛ أي يتقرّبون إليه بالعبادة والخير والطاعة . وقيل : لأنّ آدم اجتمع فيها مع حوّاء ، فازدلف ودنا منها (مجمع البحرين) .

۰.* وعن دعبل :
فكم حسراتٍ هاجها بمحسّروُقوفيَ يوم الجَمْع من عرفاتِ
: 49 / 246 . يوم الجَمْع : يوم عَرَفَة .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في القبر :«ونَشِبَتِ الجَوامِع ، حتّى أكلت لحوم السواعد» : 8 / 307 . هي جَمْع جَامِعة ؛ وهي الغُلُّ ؛ لأ نّها تَجْمع اليدين إلى العُنُق (المجلسي : 8/307) .

۰.* وعن الباقر عليه السلام في وصف جهنّم :«فيها حيّاتٌ من نار ، وعقاربُ من نار ، وجوامِعُ من نار» : 8 / 290 .

۰.جمل : عن الحسين بن عليّ عليه السلام في أصحابه :«هذا الليل قد غَشِيكم ، فاتّخذوه جَمَلاً ، وتَفَرّقوا في سواده» : 44 / 316 . يقال للرجُل إذا سَرى لَيْلَته جَمْعَاء ، أو أحْياها بصَلاةٍ أو غيرها من العِبَادات : اتَّخَذ الليل جَمَلاً ، كأ نّه رَكِبَه ، ولم يَنَمْ فيه (النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي سفيان في اُحد :«اتَّخِذوا الليل جَمَلاً وانصرِفوا» : 20 / 97 .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام للمنذر بن الجارود :«ولئن كان ما بلغني عنك حقّا ؛ لَجَمَلُ أهلك وشِسْع نعلك خيرٌ منك» : 33 / 506 . جَمَل الأهل : ممّا يُتمثّل به في الهوان ، وأصله ـ فيما قيل ـ : أنّ الجمل يكون لأبي القبيلة ، فيصير ميراثا لهم يسوقه كلّ منهم ، ويصرفه في حاجته ، فهو ذليل حقير بينهم (ابن ميثم) .

۰.* وعن سعد بن أبي وقّاص في اُحد :«رأيت القوم قد تَجَمَّلوا سائرين» : 20 / 97 . تَجَمّلوا ؛ أي ركِبوا الجمل .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وأعْط ما أعْطَيتَ هَنَيئا ، وامْنع في إجْمال» : 33 / 608 . أي إذا مَنَعْتَ فامنَعْ بلطف . يقال : أجْمَلَ في العمل : أحْسَنَ ، وفي الكلام : تلطّف ، وفي الطلب : اعتدل ولم يُفرِط .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«فاتّقوا اللّه وأجمِلوا في الطلب» : 67 / 96 . أي اطْلُبوا طلبا جميلاً ، ولا يكن كدُّكم كدّا فاحشاً .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
260

۰.* وعن أبي بصير في جاره :«كان يَجْمع الجُمُوع ، ويشرب المُسكر» : 47 / 145 . الجَمْعُ : جَمَاعة الناس ، وجَمعُهُ : جُموع (القاموس المحيط) .

۰.* وفي الهجرة :«دخل المدينة ، فَجَمّعَ في بني سالم» : 15 / 370 . جَمّعَ ـ بالتشديد ـ أي صلّى صلاة الجمعة . سُمّي به ؛ لاجتماع الناس فيه (النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«أجمعتَ عليه من أدَبك» : 74 / 201 . أي عَزَمتَ .

۰.* وفي الحديث :«إنّه لمّا أجْمع أبو بكر على منع فاطمة عليهاالسلامفدكَ ...» : 29 / 216 . الإجماع : إحكام النيّة والعزيمة . أجمعتُ الرأي ، وأزمعته ، وعزمت عليه بمعنىً (النهاية) .

۰.* وعن عطاء بن السائب عن أبي جعفر عليه السلام عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«اُعطِيتُ جَوامِع الكَلِم . فقال عطا : سألت أبا جعفر عليه السلام : ما جَوامِع الكَلِم ؟ قال : القرآن» : 89 / 15 . جَمع اللّه بلُطْفِه في الألفاظ اليَسِيرَة مِنْه مَعَاني كَثِيرَة ، واحِدُها جَامِعَة ؛ أي كلمة جَامِعَة (النهاية) .

۰.* وفي صفته صلى الله عليه و آله :«كان ... يتكَلّم بِجَوامِع الكَلِم فصلاً» : 16 / 150 . أي أ نّه كان كثير المعاني ، قَلِيلَ الأ لْفاظ (النهاية) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«أتى رسولَ اللّه صلى الله عليه و آله رجلٌ بدوي فقال : إنّي أسكن البادية ؛ فعلّمني جَوامِع الكلام» :70 / 274 .

۰.* وعنه عليه السلام :«إنّ عندنا الجَامِعَة ... فقيل له : وما الجَامِعة ؟ قال : صحيفة طولها سبعون ذِراعاً بِذراع رسول اللّه صلى الله عليه و آله وإملائه من فِلْق فيه ، وخطّ عليّ عليه السلامبيمينه ، فيها كلّ حلال وحرام ، وكلّ شيء يحتاج النّاس إليه ، حتّى الأرْش في الخدش» : 26 / 39 .

۰.* وعن ابن عبّاس في النبيّ صلى الله عليه و آله :«وكانت له مِقراض تسمّى : الجامع» : 16 / 127 . لأ نّه يجمع ما يراد قرضُه به ، وذلك من جودته (المجلسي : 16 / 128) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«إنّ قريشا كانت تَفِيض من جَمْع» : 96 / 256 . جَمْع ـ بالفتح فالسكون ـ : المشعر الحرام ؛ وهو أقرب الموقِفين إلى مكّة المشرّفة (مجمع البحرين) .

۰.* وعنه عليه السلام في حج آدم عليه السلام :«ثمّ انتهى به إلى جَمْعٍ ثُلثَ الليل ، فجمَعَ فيها بين صلاة المغرب وبين صلاة العشاء الآخرة ، فلذلك سُمّيت جَمْعا» : 96 / 30 . وقيل : سُمّي به ؛ لأنّ الناس

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43818
صفحه از 462
پرینت  ارسال به