275
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

بِرْكَةٌ من الرَّصاصِ ثلاثونَ ذراعا في عِشْرينَ (المجلسي : 50 / 312) .

۰.جوظ : في الخبر :«إنّ ريح الجنّة ... ما يجدها ... جَوّاظٌ ولا جَعْظَرِيّ» : 79 / 33 . الجَوّاظ : الجَمُوع المنُوع . وقيل : الكَثيرُ اللَّحم ، المُختال في مِشْيَته . وقيل : القَصِير البَطين (النهاية) .

۰.جوع : عن أبي جعفر عليه السلام :«من حقّ المؤمن على أخيه المؤمن أن يُشْبِع جَوْعَتَه» : 71 / 237. إسناد الشبع إلى الجوعة مجازٌ ، يقال : أشبَعْته ؛ أي أطْعَمته حتّى شَبع . وفي المصباح المنير : جاع الرجل جَوْعاً . والاسم الجُوْع والجَوْعة (المجلسي : 71 / 237) .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«يَقتل القائم عليه السلام من أهل المدينة ... ويُصِيبَهم مَجاعَةٌ شديدة» : 52 / 387 . المَجاعَة : مَفعلة من الجُوع . والمَجْوَعة ـ بتسكين الجيم ـ : عام الجُوع (لسان العرب) .

۰.جوف : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«وقف ... أبو ذرّ بين يدي رسول اللّه وبه طعنة جَائِفَة» : 22 / 403 . هي الطَّعْنة التي تَنْفذُ إلى الجَوْف . يقال : جُفتُه : إذا أصَبْتَ جَوْفه ، وأجَفْتُه الطَّعْنَةَ ، وجُفْتُه بها . والمراد بالجَوف ـ هاهنا ـ : كلّ ما له قُوَّة مُحِيلَةٌ كالبَطنْ والدّماغ (النهاية) .

۰.* ومنه عن فقه الرضا عليه السلام :«في الجَائِفَة ثلث دِيَة النفس» : 101 / 419 .

۰.* وعن سعدبن الربيع :«قد طُعِنْتُ اثني عشر طعنة كلّها قد جَافَتْني» : 20 / 62 . أيدخلت جَوْفي .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله لخديجة عليهاالسلام :«فإذا جَنَّكِ الليل فأجِيفي الباب» : 16 / 78 . أجَافَ البَابَ : رَدَّه عليه .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«أكثر ما تلج به اُمّتي النار الأجْوَفَان : البطن والفرج» : 68 / 269 . الأجْوَف : الذي له جَوْف (النهاية) .

۰.جوق : في المحتضِر :«ميكائيل ... نزل في جَوْق من الملائكة» : 6 / 173 . الجَوْق : جَمْعه أجْواق . والجَوْقة : الجماعة من الناس . ويقال : جوقة الملائكة ، والجوقة الموسيقيّة .

۰.جول : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«اِجْتَالَتْهُم الشياطين عن معرفته» : 11 / 60 . أي اسْتَخَفَّتْهم ، فَجالُوا مَعهم في الضَّلال . يقال : جَال واجْتَال : ذهب وجاء . ومنه الجَوَلاَن في الحرب . واجْتال الشّيءَ : إذا ذَهَب به وسَاقَه . والجَائِل : الزَّائلُ عن مكانه (النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
274

ثمَّ قال : أجِزْهُ . فقلت :
ومن أولَيته حُسْنا فَزِدْهُ
: 48 / 109 . الإجازَةُ : أن تُتمَّ مِصْراع غيرك (الصحاح) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لا تُجِيزُوا على جريح» : 32 / 187 . قال الأصمعي : أجْهَزْتُ على الجريح : إذا أسرعتَ قتلَه ، وقد تَمَّمْتَ عليه . ولا تقل : أجَزْتُ على الجريح (الصحاح) . والرواية مع ضبط النسخ تدلّ على كونه فصيحا بهذا المعنى (المجلسي : 32 / 187) .

۰.* ومنه في صفّين :«كان عليه السلام لا يَتْبَع مُوَلّيهم ، ولا يُجيز على جريحهم» : 33 / 444 .

۰.* وعنه عليه السلام :«فَجَزَتْ قُرَيْشا عَنّي الْجَوَازِي» : 34 / 24 . الجَوَازِي : جمع جَازِية ؛ وهي النفس التي تجزِي ، كناية عن المكافاة . وقوله «جَزَأتْهُم الجَوازي» دعاء عليهم بالجزاء على أعمالهم (صبحي الصالح) . أي جَزَتْ قريشا عنّي بما صنعت كلّ خصلة من نَكبة ، أو شدّة ، أو مصيبة ؛ أي جعل اللّه هذه الدّواهي كلّها جزاء قريش بما صنعت (المجلسي : 34 / 25) .

۰.* عن أبي عبداللّه عليه السلام في فضل قراءة القرآن :«يقول الربّ ... قبلْتُ شهادتكم لعبدي وأجَزْتُها له» : 89 / 324 . أيأنْفَذْتُها وأمْضَيْتُها ، من أجاز أمْرَه يُجيزه : إذا أمضَاه وجَعَله جائزا (النهاية) .

۰.* وفي زيارتهم عليهم السلام :«والوليّ المكرّم ، وجَوْزُ البلاد ، وغَيْث العباد» : 99 / 221 . جَوْزُ الشيء : وَسَطُه ومُعْظَمُهُ ؛ أي أشْرَف أهل البِلاد (المجلسي : 99 / 228) .

۰.جوس : في الدعاء :«أنْتَ العالم بِجَوائِل فكري ، وجَوَائِس صدري» : 88 / 271 . أي ما يتَخَلّل في صدري من الوَسَاوِسِ والخَيالات ، أو ما يتردّد من ظنون صدري في المخلوقات . قال الجوهري : والجَوْسُ : مصدر قولك : جَاسُوا خلال الديار ؛ أي تخلّلوها فطلبوا ما فيها ، كما يَجُوسُ الرجل الأخبار ؛ أي يطلبها . والجَوَسَانُ ـ بالتحريك ـ : الطَوَفان بالليل (المجلسي : 88 / 274) .

۰.* ومنه في المناجاة الصغرى للنبي صلى الله عليه و آله :«اِجْعَلنا ممّن جَاسُوا خِلال ديار الظالمين» : 91 / 126 .

۰.جوسق : عن أبي الأديان في جعفر الكذّاب :«كنت أعْرِفه بشرب النبيذ ، ويقامر في الجَوْسَق» : 52 / 67 . الجَوْسَقُ : القَصْرُ ، وقَلْعَةٌ ، ودارٌ بُنِيَتْ للمُقْتَدِرِ في دار الخلافَةِ ، في وسَطها

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43820
صفحه از 462
پرینت  ارسال به