صُفْر» : 100 / 59 . المِحْجَم والمِحْجَمة ـ بكسرهما ـ : ما يُحْجَم به (القاموس المحيط) . وفي النهاية : المِحْجَم ـ بالكسر ـ : الآلة التي يَجْتَمع فيها دَمُ الحِجَامَةِ عند المَصِّ . والمِحْجَم أيضا مِشرَط الحَجَّام .
۰.* وفي وصيّة الحسن عليه السلام لأخيه الحسين عليه السلام :«فأنشُدُك اللّه بالقرابة ... أن تُهَريقَ فيَّ مِحْجَمة من دم» : 44 / 152 .
۰.* وعن الحارث الهمداني حين دخل على أميرالمؤمنين عليه السلام في نفر من الشيعة :«ومن متردّد مرتاب فلا يدري أيُقدِم أم يُحْجِم» : 27 / 160 . أي يَنكُص ويَتأخَّر ويَتَهيَّب (النهاية) .
۰.* ومنه عن البطائني :«اِعتَرَضَنا أسد ، فأحْجَمْتُ خوفا» : 48 / 57 . أحْجَمَ عنه : كَفَّ أو نَكَصَ هيْبةً (المجلسي : 48 / 58) .
۰.* ومنه في زيارة أميرالمؤمنين عليه السلام :«جاهدتَ وهم مُحْجِمون» : 97 / 360 .
۰.* ومنه عن حكيمة في المهديّ عليه السلام :«صلّى على أميرالمؤمنين عليه السلام وعلى الأئمّة إلى أن وقف على أبيه ثمَّ أحْجَمَ» : 51 / 3 . أي كَفَّ .
۰.حجن : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«طاف رسول اللّه على ناقته العَضباء وجعل يَسْتَلم الأركان بمِحْجَنه ويُقبِّل المِحْجَن» : 21 / 402 . المِحْجَنُ : عَصا مُعَقَّفَة الرَّأس كالصَّوْلَجان . والميم زائدة (النهاية) .
۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«رأيت في النار صاحب المِحْجَن الذي كان يسرق الحاجَّ بمِحْجَنه» : 62 / 65 . ويجْمع على مَحاجِن (النهاية) .
۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في اليهود :«رؤساؤكم كافرون ، ولأموالكم مُحْتَجِنُون» : 9 / 310 . أي مُتَملِّكون . والاحْتِجَان : جَمْعُ الشَّيء وضَمُّه إليك ، وهو افْتِعال من الحَجْنِ (النهاية) .
۰.* وفي تفسير العسكريّ عليه السلام في قوله تعالى«أتَأمرونَ النّاسَ بالبرّ»: «نزلت في علماء اليهود ورؤسائهم المَرَدَة المنافقين المُحْتَجِنينَ أموالَ الفقراء» :69 / 222 .
۰.* وعن الجنّ :«قد بُعث نبيُّ الاُمِّيّين رسول اللّه ، وقد صلَّينا خلفه بالحَجُونِ» : 18 / 92 . الحَجُون : الجَبَل المُشْرِف ممّا يَلي شِعْب الجَزّارِينَ بمكّة . وقيل : هو موضع بمكّة فيه اعْوِجَاجٌ . والمشهور الأوّل . وهو بفتح الحاء (النهاية) .