331
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

جانبه وطَرَفُه (النهاية) . شبّه عليه السلامضعفهم عن إقامة السُّنن ونفورهم عنها لإلفهم بالبدع بناقة صغيرة ضرب عليها فحل قويّ بازل لا تطيقه فتمتنع منه (المجلسي : 27 / 194) .

۰.* ومنه الخبر :«لا من أموالكم ولا من حواشيها تتصدّقون» : 9 / 313 .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«من تَلِن حاشِيَته يستدم من قومه المودّة» : 40 / 163 . حاشِيَة الرجل : أهله وخاصّته .

۰.* وعن ابن عبّاس لعائشة :«ما أنتِ إلاّ حَشِيَّته من تسع حَشَايا خلّفهنّ بعده» : 32 / 270 . الحَشِيَّة ـ كمَنِيَّـة ـ : الفراش المَحشُوّ ، والجمع : حشايا . كنّى عن النساء ، والتعبير عنهنّ بالفراش شايع (المجلسي : 32 / 271) .

۰.* ومنه عن فضّال :«إنّ النبيّ صلى الله عليه و آله مات عن تسع حَشَايا ، وكان لهنّ الثُّمُن لمكان ولده فاطمة» : 44 / 155 .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام لعبداللّه بن عطاء :«قد أمْكَنْتَ الحِشْوَةِ من اُذُ نَيك ، واللّه ما أنا بصاحبكم» : 51 / 34 . فلان من حِشْوَةِ بني فلان ـ بالكسر ـ ، أي من رُذَالِهم . أي تسمع كلام أراذل الشّيعة وتقبل منهم في توهّمهم أنَّ لنا أنصارا كثيرة وأ نّه لابدَّ لنا من الخروج وأنّي القائم الموعود (المجلسي : 51 / 34) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام :«المستحاضة تَحْتَشي وتَغْتَسل وتصلّي» : 10 / 355 . أي تَسْتَدْخل شيئا يمنع الدَّم من القَطْر ، وبه سُمِّي الحَشْو للقُطْن ؛ لأ نّه يُحْشَى به الفُرُش وغيرها (النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«من يَعْذِرني عن هؤلاء الضياطِرة ، يُقبل أحدُهم يَتَقَلَّب على حَشاياهُ» : 34 / 319 . أي على فِراشِه ، واحِدها حَشِيَّة بالتشديد (النهاية) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إنّ اللّه عزّ وجلّ ليَهَمّ بعذاب أهل الأرض جميعا لا يُحاشِي منهم أحدا» : 81 / 14 . أي لا يستثني منهم أحدا .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في كتابه لمعاوية :«حاشَ للّه أن تلي للمسلمين بعدي صَدْرا» : 33 / 119 . أصله حاشا للّه ؛ أي معاذ اللّه ، وهو فعل ماضٍ على صيغة المفاعلة مأخوذ من الحَشَى ؛ أي النّاحية ، وفاعله : أن تلي . وقال الزجّاج حاشَ للّه : براءة للّه (المجلسي : 33 / 121) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
330

الحُشُوش ـ جمع الحُشّ مثلّثة ، والفتح أكثر ـ : وهو المَخْرَج ، وأصله البستان (المجلسي : 87 / 244) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنّ الحرب قد أكَلتْ العرب إلاّ حُشاشَات أنْفُس بقيت» : 33 / 105 . الحُشاشَات جَمْع حُشاشَة : وهي رَمَق بَقيّة الحياة والروح (النهاية) .

۰.* وعن مسلم بن عقيل :«لم نَنجُ إلاّبحُشَاشَة أنفُسِنا» : 44 / 335 .

۰.حشف : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لا تَدَعُوا العَشاء ولو على حَشَفَة» : 63 / 343 . الحَشَف : اليابِس الفاسِد من التمر . وقيل : الضعيف الذي لا نَوَى له كالشِّيص (النهاية) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«قضى أميرُالمؤمنين عليه السلام ... إذا قُطع من الحَشَفَة مِائَة من الإبل» : 101 / 420 . الحَشَفَة : رأس الذَّكَر إذا قطعها إنسان وجبت عليه الدِّيَة كاملَة (النهاية) .

۰.حشم : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لا تُحْشموا أحدا عن حاجته» : 33 / 471 . حَشَمْتُ الرجل وأحْشَمْتُهُ بمعنىً ؛ وهو أن يجلسَ إليك فتؤذِيَه وتُغضِبَه . وقال ابن الأعرابي : حَشَمْتُهُ : أخْجلته . وأحْشَمْتُهُ : أغضبته . والاسم : الحِشْمَة ؛ وهو الاستحياء والغضب أيضا (الصحاح) . وفي بعض النسخ : «ولا تَحْسِموا أحدا» بالسين المهملة ، من الحَسْم ؛ بمعنى القطع (المجلسي : 33 / 472) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام :«لا تَحاشَمُوا فإنّه رُوِيَ : المُحْتَشَم والمُحْتَشِم في النار» : 75 / 347 . أي لا تَغاضَبوا فإنّ المتغاضِبان في النار (الهامش : 75 / 347) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لا ينبغي لهم أن يصوموا إلاّ بإذن ضيفهم لئلاّ يَحْتَشِمهم» : 93 / 264 . أي يستحيي . والاحْتِشَام : افتعال من الحِشْمَة بالكسر ؛ بمعنى الانقباض والاستحياء (مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«فإنّ ذهاب الحِشْمة ذهاب الحياء ، وبقاء الحِشْمة بقاء المودّة» : 75 / 253 .

۰.حشن : عن المهديّ عليه السلام ليعقوب بن يوسف الغسّانيّ :«لا تُحاشِنْ أصحابك» : 52 / 18 . المُحاشَنَة : السِّباب . والحِشْنَة ـ بالكسر ـ : الحِقد (القاموس المحيط) . وفي المصدر «خاشَنَه» وهو ضدّ لايَنَه (الهامش : 52 / 18) .

۰.حشا : عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«يَتَفسّخون تحت أعْباء الديانة تَفسُّخ حاشِيَة الإبل تحت أوراق البزل» : 27 / 193 . هي صغار الإبل ، كابن المَخاض ، وابن اللَّبون . وحاشِيَة كلّ شيء :

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 45089
صفحه از 462
پرینت  ارسال به