361
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

۰.حلا : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لكن احْلَوْلَت الدنيا في أعْينهم» : 29 / 499 . يقال : حَلِيَ الشيء بعَيني يَحْلَى إذا اسْتَحْسَنْته ، وحَلا بِفَمي يَحْلُو (النهاية) . في النهج والنهاية : «لكنّهم حَلِيَت» . وفي معاني الأخبار وعلل الشرايع : «احلولت» وهو بمعناه .

۰.* وعن الجواد عليه السلام :«فإن احلولى بقلبك بعد الاستخارة بيعُها فبعْها» : 88 / 264 . من الحَلاوة . يقال : حَلاَ الشيء واحْلولى : إذا صار حُلوا (المجلسي : 88 / 42) .

۰.* وفي المباهلة :«مياهنا مَلِحَة ... ومَجَّ في بعضٍ ، فعادت عِذابا مُحْلَوْلِية» : 21 / 295 . احْلَوْلى ؛ أي صار حُلوا (المجلسي : 21 / 329) .

۰.* وعن فاطمة عليهاالسلام :«قد خثر بهم الرّيُّ غير مُتَحَلٍّ بطائل» : 43 / 162 . التحلّي : التّزيّن . وقولهم : لم يَحْلَ منه بطائل ؛ أي لم يستفد منها كبير فائدة (الصحاح) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لكلّ شيء حِلْية ، وحِلْية القرآن الصوت الحسن» : 89 / 190 . الحَلْيُ : اسم لكلّ ما يُتزيَّن به من مَصاغ الذهب والفِضَّة ، والجمعُ : حُلِيٌّ ـ بالضّم والكسر ـ . وجمع الحِلْيَة : حِلىً ، مثل لِحْية ولِحىً ، وربّما ضُمَّ . وتُطْلق الحِلية على الصِّفة أيضا (النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الطاووس :«إن شاكَلْتَه بالحُلِيّ فهو كفُصُوص ذات ألوان قد نُطِّقت باللُّجَين المُكَلّل» : 62 / 31 . الحُلِيّ ـ بضم الحاء وكسر اللام وتشديد الياء ـ : جمع حَلْي ـ بالفتح والتخفيف ـ وهو ما يزيّن به من مصوغ المعدنيّات أو الحجارة (المجلسي : 62 / 37) .

۰.* وعنه عليه السلام في التوحيد :«وحَلَّوْهُ حِلْيَة المخلوقين بأوهامهم» : 4 / 275 . حِلْية المخلوقين ؛ أي صفاتهم الخاصّة بهم من الجسمانيّة وما يتبعها (صبحي الصالح) .

باب الحاء مع الميم

۰.حمأ : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في شأْن طلحة والزبير :«وإنّها لَلفِئة الباغية فيها الحَمَأُ والحُمَة» : 32 / 78 . قال ابن أبي الحديد : الحَمَأُ : الطين الأسود . وحُمَة العقرب سَمّها ؛ أي في هذه الفئة الضلال والفساد . ويروى «الحما» بألف مقصورة وهو كناية عن الزبير ؛ لأنّ كلّ من كان نسيب الرجل فهم الأحماء ، واحدهم حما ، مثل قَفا وأقفاء ، وما كان نسيب المرأة فهم


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
360

النفس والطبع عن هيَجان الغضب . وقيل : الحلم : الأناة والتثبّت في الاُمور ، وهو يحصل من الاعتدال في القوَّة الغضبيّة ، ويمنع النّفس من الانفعال عن الواردات المكروهة المؤذية ، ومن آثاره عدم جزع النفس عند الاُمور الهائلة ، وعدم طيشها في المؤاخذة ، وعدم صدور حركات غير منتظمة منها ، وعدم إظهار المزيّة على الغير ، وعدم التهاون في حفظ ما يجب حفظه شرعا وعقلاً (المجلسي : 68 / 403) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«صبرا على دنيا تمرّ بِلَأْوائها كَلِيلةً بأحْلامها» : 40 / 348 . اللّأواء : الشدّة . والأحلام : جمع حُلْم ـ بالضمّ وبضمّتين ـ وهي الرّؤيا (المجلسي : 40 / 354) . والحُلْم : عبارة عمّا يراه النائم في نومه من الأشياء ، لكن غَلَبَت الرؤيا على ما يراه من الخير والشيء الحسن ، وغَلَب الحُلْم على ما يراه من الشرّ والقبيح (النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«الرؤيا من اللّه ، والحُلْم من الشيطان» : 58 / 191.

۰.* وعن الباقر عليه السلام في أميرالمؤمنين عليه السلام :«لم يقصّر من الصلاة حتّى يخرج من احْتلام البيوت» : 86 / 27 . لا أعْرف لاحتلام البيوت معنىً مناسبا في المقام إلاّ أن يكون كناية عن غيبة شبحها ؛ فإنّها بمنزلة الخيال والمنام ، أو يكون بالجيم بمعنى القطع (المجلسي : 86 / 29) .

۰.* وعنه عليه السلام :«في المُحرِم الذي ينزع عن بعيره القِرْدان والحَلَم : أنّ عليه الفدية» : 96 / 155 . واحدتها الحَلَمة ـ بالتحريك ـ : القُراد الكبير (النهاية) .

۰.* وفي ليلة المبيت :«أقبل القوم على عليّ عليه السلام قذْفا بالحجارة والحَلَم» : 19 / 61 . الحَلَمَة : شَجَرَة السَّعدان ونَبات آخر (المجلسي : 19 / 68) . وقيل : هو نبات ينبت في السَّهل (النهاية) .

۰.* وفي الأرنب :«يُصيبها المُحْرم حُلاّن» : 61 / 116 . كذا بالنون ، وذكره في النهاية في مادّة حلم فقال : «يقتله المُحْرم بحُلاَّم» ، جاء تفسيره في الحديث : أ نّه الجَدْي . وقيل : إنّه يقع على الجَدي والحَمل حين تضَعه اُمّه ، ويروى بالنون ، والميم بدل منها . وقيل : هو الصغير الذي حَلَّمه الرَّضاع : أي سَمَّنه ، فتكون الميم أصليّة . ثمّ أعاده في مادّة حلن فقال : «بِحُلاَّن» وهو الحُلاّم ، والنون والميم يَتَعَاقَبان . وقيل : إنّ النون زائدة ، وإن وزْنه فُعْلان لا فُعّال .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43786
صفحه از 462
پرینت  ارسال به