وحَوالَيه ؛ أي مُطِيفين به من جوانبه ، يريد : اللهمّ أنْزِل الغَيْثَ في مواضع النَّبات لا في مواضع الأبنيَة (النهاية) .
۰.* وعن أبي طالب :«إنّ المال رزق حائِل» : 16 / 16 . أي مُتغيّر .
۰.* وفي حديث اُمّ مَعْبَد :«والشاء عازِب حِيَال» : 19 / 99 . أي غير حَوَامِل . حالت تَحُول حِيَالاً ، وهي شاءٌ حِيَال ، وإبلٌ حِيال ، والواحدة حائِل ، وجَمْعها حُول أيضا بالضّم (النهاية) .
۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«يكاد أصْلَبهم عُودا ... تَسْتَحِيله الكلمة الواحدة» : 75 / 83 . أي تُحوِّله عمّا هو عليه .
۰.* وعنه عليه السلام :«قد يرى الحُوَّلُ القُلَّبُ وجه الحيلة» : 97 / 365 . الحُوَّل : ذوالتصرّف والاحْتيال في الاُمور (النهاية) .
۰.* وعنه عليه السلام في النبيّ صلى الله عليه و آله :«لَقُمنا بجَهْدنا في مُحَاوِلة من حَاوَلك» : 74 / 362 . حَاوَلك ؛ أي قَصدَك .
۰.* وفي عهده عليه السلام إلى الأشتر :«أو إحالةَ أرضٍ اغْتَمَرَها غَرَقٌ» : 74 / 253 . إحالة الأرض ؛ أي تَحويلها البذور إلى فساد بالتعفّن (صبحي الصالح) .
۰.* وعن أبي الحسن عليه السلام للفتح بن يزيد :«أحَلت ثبّتك اللّه » : 4 / 173 . أحالَ الرجلُ : أتى بالمُحال وتكلّم به (الصحاح) .
۰.حولق : في أميرالمؤمنين عليه السلام :«فلمّا فَتح الكتاب وجده بياضا فَحوْلَقَ» : 32 / 571 . أي قال : لا حول ولا قوّة إلاّ باللّه . الحَوْلَقَة : لَفْظة مَبْنيَّة مِن «لا حَول ولا قوّة إلاّ باللّه » ، كالبَسْمَلَة من «بسم اللّه » ، والحَمْدَلَة من «الحمد للّه » . هكذا ذَكَرَه الجوهري بتقديم اللاّم على القَاف ، وغيره يقول الحَوْقَلة ؛ بتقديم القاف على اللاّم . والمراد من هذه الكلمة إظهارُ الفَقْر إلى اللّه بِطَلب المَعُونة منه على ما يُحاوِل من الاُمور ، وهو حَقيقة العُبوديَّة . ورُوي عن ابن مَسعود أ نّه قال : «مَعْناه لا حَوْل عن مَعْصِية اللّه إلاّ بِعصْمَة اللّه ، ولا قُوّة على طاعة اللّه إلاّ بِمعُونة اللّه » (النهاية) .
۰.* وسأل عباية أميرالمؤمنين عليه السلام عن تأويله فقال :«لا حَوْل منّا عن معاصي اللّه إلاّ