383
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

باب الحاء مع الياء

۰.حيد : في الحديث القدسي :«خالَفوا طرائقهم ، وحادُوا عن سبيلهم» : 9 / 311 . حَادَ عن الشيء والطَّريق يَحِيد : إذا عَدَل (النهاية) .

۰.* ومنه عن أنس :«إنّ النّبيّ صلى الله عليه و آله ركب بغلة فَحادَت به» : 61 / 189 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«جَعَل اسمي في التوراة اُحَيْد» : 16 / 92 . بضمّ الهمزة ، وفتح المهملة ، وسكون التحتيّة ، فدال مهملة . وقيل : بفتح الهمزة ، وسكون المهملة ، وفتح التحتيّة . قال : «سُمّيت اُحَيْدا ؛ لأ نّي أحيد باُمّتي عن نار جهنّم ؛ أي أعْدِل بهم» (شرح الشفاء) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فإذا جاء القتال قُلتم : حِيدي حَيادِ» : 34 / 70 . حِيدي حيادِ : كلمة يقولها الهارب عند الفرار ، وهي من الحَيَدان : الميل والانحراف عن الشيء . وحَيادِ : مَبْنيّ على الكسر ، كما في قولهم : فِيحي فَيَاحِ ، وهي من أسماء الأفعال كَنَزالِ (صبحي الصالح) ۱

۰.حير : في الحديث :«راموا إقامة الإمام بعقول حائِرة بائِرة» : 25 / 125 . رجل حائِر ؛ أي مُتَحيّر في أمْرِه لا يَدْري كَيف يَهْتدي فيه (النهاية) .

۰.* وفي حديث إبراهيم عليه السلام :«أمر به نمرود ، فاُوثق وعمل له حَيْرا» : 12 / 45 . الحَيْرُ ـ بالفتح ـ مخفّف حَائر : وهو الحظيرة والموضع الذي يتحيّر فيه الماء (مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في أصحاب الاُخدود :«ثم بنَوا له حَيْرا ثم مَلَؤوه نارا» : 14 / 443 .

۰.* وفي الخبر :«طين الأرض : مكّة والمدينة والكوفة وبيت المقدس والحَيْر» : 25 / 49 . الحَيْر : حائر الحسين عليه السلام .

۰.* ومنه عن عليّ بن محمّد عليهماالسلام :«إنّ للّه تبارك وتعالى بِقاعا يُحِبّ أن يُدعى فيها ،

1.وعنه عليه السلامفي ذمّ الدنيا : «الحَيود المَيود» نهج البلاغة : الخطبة ۱۹۱ . هذا البناء من أبنية المبالغة (النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
382

بعِصْمته ، ولا قوّة لنا على طاعة اللّه إلاّ بعون اللّه » : 90 / 186 .

۰.* ومنه عن النّبيّ صلى الله عليه و آله :«من بَسْملَ وحَوْلَق كلّ يوم عشرا خرج من ذنوبه كيوم ولدته اُمّه» :84 / 5 .

۰.حوم : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الفتن :«يَحُمْنَ حَوْمَ الرياح يُصِبنَ بلدا ، ويُخْطئن بلدا» : 41 / 349 . حام الطائر حَوْل الماء يَحُوم حَوْما وحَومانا ؛ أي دار ، شبّه عليه السلام الفتن في دورانها ووقوعها من دعاة الضلال في بلد دون بلد بالرّياح (المجلسي : 41 / 350) .

۰.* ومنه عن الإمام الصادق عليه السلام في قوله تعالى :«فمنهم ظالمٌ لنفسه ومنهم مقتصدٌ ومنهم سابقٌ بالخيرات» : «الظالم يَحُوم حَوْم نفسه ، والمقتصد يَحُوم حَوم قلبه ، والسابق يَحُوم حَوْم ربّه» : 23 / 214 .

۰.* وعنه عليه السلام :«أكْرمَهم عليه محمّد بن عبداللّه صلى الله عليه و آله ، في حَوْمَة العزّ مَوْلده» : 16 / 369 . حَوْمَة البحر والرمل والقتال وغيره : مُعْظَمه ، وأشدّ موضع منه (المجلسي : 16 / 370) .

۰.* ومنه عن المهديّ عليه السلام في زيارة الحسين عليه السلام :«فاسْتقبِل القبلة بوجهك ؛ فإنَّ هناك حَوْمة الشّهداء» : 45 / 65 .

۰.حوا : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«يُمْن الخيل في كلّ أحْوى أحمر» : 61 / 173 . هو الكُمَيْت الذي يَعْلوه سَوادٌ . والحُوَّة : الكُمْتَة . وقد حَوِيَ فهو أحْوَى (النهاية) .

۰.* ومنه عن البطائنيّ عن الصادق عليه السلام في نزول الملائكة عند قيام القائم عليه السلام :«وثُلث على خيول حُوٍّ ، قلت : وما الحُوُّ ؟ قال : الحُمر» : 52 / 356 . الحُوَّة : لون يخالط الكُمْتَة مثل صدأ الحديد . وقال الأصمعيّ : الحُوَّة حُمرة تَضرب إلى السواد (المجلسي : 52 / 356) .

۰.* وعن المفضّل عن أبي عبداللّه عليه السلام :«من زعَم أنّ اللّه عزّوجلّ من شيء ، أو في شيء ، أو على شيء ، فقد كفر . قلت : فسِّرْ لي . قال : أعني بالحِواية من الشيء له» : 3 / 333 . الحِوَاء : اسم المكان الذي يَحْوِي الشَّيء ؛ أي يَضُمُّه ويَجْمَعه (النهاية) . وقوله : «بالحِواية من الشيء له» تفسير لقوله : «في شيء» (المجلسي : 3 / 333) .

۰.* وعنه عليه السلام :«حُرّم على بني إسرائيل كلّ ذي ظفر والشحوم إلاّ ما حَمَلت ظهورهما أو الحَوَايا» : 62 / 181 . هي جمع حَاوِيَة ؛ وهي ما تحوي البطنُ من الأمعاء (مجمع البحرين) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 45101
صفحه از 462
پرینت  ارسال به