385
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

۰.حيض : عن الصادق عليه السلام :«والمُسْتَحاضَة تغتسل وتحتشي وتصلّي» : 78 / 90 . الاسْتحاضة : أن يَسْتَمِرّ بالمرأة خروج الدّم بعد أيّام حَيْضها المعتادة . يقال : اسْتُحيضت فهي مُسْتَحاضَة ، وهو اسْتِفْعال من الحَيض (النهاية) .

۰.* عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله لعائشة :«ليست حِيْضتك في يدك» : 78 / 108 . الحِيْضَة ـ بالكسر ـ الاسْم من الحَيْض ، والحال التي تَلْزَمُها الحائض من التَّجنُّب والتَّحَيُّض ، كالجِلْسة والقِعْدة . من الجلُوس والقُعود ، فأمّا الحَيْضة ـ بالفتح ـ فالمرَّة الواحدة من دُفَع الحيْض ونُوَبه (النهاية) .

۰.حيف : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في حاكم المسلمين :«ولا الحَائِف للدُّوَل فيتّخِذَ قوما دون قوم» : 25 / 167 . من الحَيْف : الجَوْر والظلم (النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في صفة المؤمن :«لا يَحِيف على من يُبغض» : 64 / 316 .

۰.حيق : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«تُخَوِّفُ مِن الساعة التي مَنْ سار فيها حَاقَ به الضُّرُّ ؟» : 33 / 362 . هو مِن حَاق يحيق حَيْقا وحاقا ؛ أي لزمه ووجب عليه ، والحَيْق : ما يشْتَمل على الإنسان من مكروه (النهاية) .

۰.* وفي رواية اُخرى :«تَصرِف عن السّاعة التي يَحِيقُ السوء بمن سار فيها» : 33 / 346 .

۰.حيك : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«مَنْ أكل الهِنْدِباء ، ثمّ نام عليه لم يَحِكْ فيه سِحْرٌ ولا سَمٌّ» : 63 / 210 . أي لم يؤثّر فيه ، يقال : ما يَحِيك كلامك في فلان ؛ أي ما يؤثّر (النهاية) .

۰.* ومنه قال لفاطمة عليهاالسلام :«ألا اُعلّمك دعاء لا يدعو به أحد إلاّ استجيب له ، ولا يَحِيْك في صاحبه سَمّ ولا سحر» : 91 / 219 .

۰.حيل : عن موسى بن جعفر عليهماالسلام في الصلاة في السفينة :«لا بأس أن تكون النساء بِحِيالهم» : 85 / 81 . أي تِلْقاء وجوههم (النهاية) .

۰.* وفي الدعاء :«أدْعوك دعاء من اشْتدّت فاقته ، وقلّت حيلته» : 90 / 268 . الحِيلَة : هي الحَوْل ، قُلبت واوه ياءً لانكسار ما قبلها (مجمع البحرين) .

۰.* وفي الدعاء :«اللهمّ يا ذا الحَيْل الشديد» : 84 / 320 . الحَيْل : القوّة . قال الأزهري : المحدّثون يروونه الحبل ـ بالباء ـ ولا معنى له ، والصواب بالياء (النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
384

فيَسْتَجيب لمن دعاه ، والحَيْر منها» : 98 / 114 .

۰.* وعن خادم أبي عبداللّه عليه السلام :«بعثني ... في حاجة وهو بالحِيْرة» : 66 / 161 . بالكسر : البلد القديم بظهر الكوفة ، ومحلّة معروفة بنَيْسابور (النهاية) .

۰.حيزم : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في اُحُد :«أسمَعُ : أقْدِمْ حَيْزُوم» : 20 / 108 . جاء في التفسير أ نّه اسم فرَس جبرئيل عليه السلام . أراد : أقْدِمْ يا حَيزُوم ، فَحذف النِّداء ، والياء فيه زائدة (النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :
اشْدُدْ حَيازيمَك لِلْمَوْتِفإنَّ الموت لاقِيكَ
: 42 / 194 . الحيازيم : جمع الحيْزُوم ؛ وهو الصَّدر . وقيل : وسَطه . وهذا الكلام كِناية عن التَّشْمير للأمر والاسْتِعْداد له (النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«شُقّوا متلاطمات أمواج الفتن بِحَيازيم سفن النّجاة» : 29 / 140 . جَمع الحَيْزُوم ؛ وهو ما اسْتَدارَ بالظَّهْر والبطن ، أو ضِلْعُ الفؤاد ، وما اكتنف الحُلْقُوم من جانِبِ الصَّدر ... ولعلّ المراد هنا صدر السفينة ؛ فإنّه يشقّ الماء ، ولا يبعد أن يكون تصحيف المَجاذيف : جَمْع المِجْذاف الذي به تُحرّك السفينة (المجلسي : 29 / 146) .

۰.حيس : في الخبر :«إنَّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله تزوّج زينب فأوْلم ، فكانت وليمَته الحَيْس» : 32 / 347 . هو الطّعام المتَّخَذ من التمر والأقِط والسّمن . وقد يُجْعل عِوَض الأقِطِ الدّقيقُ أوالفَتيتُ (النهاية) .

۰.حيص : في عظماء الروم حين عرض عليهم هِرَقْل الإيمان بالنبيّ صلى الله عليه و آله :«فَحاصوا حَيْصة حُمُر الوحش» : 15 / 231 . أي جَالُوا جَوْلة يَطْلبُون الفِرار . والمَحِيص : المَهرب والمَحِيد (النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام في عمّار :«قد كان حاصَ حَيْصة ثمّ رجع» : 28 / 239 . كذا في أكثر النسخ ، وفي بعضها بالجيم والصاد المهملة ، وفي بعضها بالمعجمتين بهذا المعنى أيضا .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الخوارج :«حاجَّهم بالسُّنَّة فإنّهم لن يجدوا عنها مَحِيصا» : 33 / 376 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 45097
صفحه از 462
پرینت  ارسال به