397
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

باب الخاء مع الثاء

۰.خثر : عن اُمّ سلمة :«إنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله ... اسْتيقَظ وهو خاثِر» : 18 / 124 . أي ثقيل النفس غير طيّب ولا نشيط (النهاية) .

۰.* وعن فاطمة عليهاالسلام :«قد خَثَر بهم الرّيّ» : 43 / 162 . في رواية الشيخ : بالخاء المعجمة والثاء المثلّثة ؛ أي أثقلهم ، من قولك : أصبح فلان خاثِر النفس ؛ أي ثقيل النّفس والرّيّ ـ بالكسر والفتح ـ ضدّ العطش (المجلسي : 43 / 166) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام إلى أبي موسى الأشعري :«يُخْلَطُ زُبْدُك بخاثِرِك ، وذائِبُك بجامِدِك» : 32 / 65 . الخاثِر : اللبن الغليظ . والزُّبْد : خلاصة اللبن وصفوَته ، يقال للرجل إذا ضُرب حتّى اُثخن : «ضُرب حتّى خُلط زُبْده بِخَاثِرِه ، وذائبه بجامده» كأ نّه خلط ما رقّ ولطف من أخلاطه بما كثف وغلظ منها ، وهذا مَثل ، ومعناه : ليفسدنّ حالك ، وليضطربنّ ما هو الآن منتظم من أمرك (المجلسي : 32 / 66) .

باب الخاء مع الجيم

۰.خجج : عن السدّي في بناء البيت :«بعث اللّه ريحا خَجُوجا ، فكنست له ما حول الكعبة» : 12 / 91 . يقال : ريح خَجُوج ؛ أي شديدة المرور في غير استواء . وأصل الخَجّ : الشَّقّ (النهاية) .

باب الخاء مع الدال

۰.خدج : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«من لم يعرف تأويل صلاته فصلاته كلّها خِداجٌ» : 79 / 270 . الخِداج : النُّقْصان . يقال : خَدَجَت الناقة : إذا ألْقَتْ ولَدها قَبل أوَانِه وإن كان تَامَّ الخلْق ، وأخْدَجَتْه : إذا ولدته ناقص الخلْق وإن كان لتمام الحمل ، وإنّما قال : فَصَلاته خداج ، والخِداج مصدر على حذف المضاف ؛ أي ذات خِداج ، أو يكون قد وَصَفَها بالمَصْدر نفْسه مبالغة كقوله :


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
396

۰.* ومنه في نساء الجنّة :«لا دخّالات ، ولا ختّالات» : 8 / 140 .

۰.ختم : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لم يجز لنبيّ نبوَّة حتّى يأخذ خاتَِما من محمّد صلى الله عليه و آله ، فلذلك سُمّي خاتم النبيِّين» : 39 / 347 . يجوز فيه فتح التاء وكسرها ، فالفتح بمعنى الزينة ، مأخوذ من الخاتَم الذي هو زينة لِلابِسِه ، والكسر اسم فاعل بمعنى الآخر (مجمع البحرين) .

۰.* ومن أسمائه صلى الله عليه و آله :«الخاتِم» . قال اللّه تعالى : «وخاتَمَ النبيّين» من قولك : خَتَمت الشيء ؛ أي تمّمته ، وبلغت آخره . وهي خاتمة الشيء وختامه ، ومنه ختم القرآن ، «وخِتامُهُ مِسْك» ؛ أي آخرُ ما يستطعمونه عند فراغهم من شربه ريحُ المسك ، فسمّي به ؛ لأ نّه آخر النبيِّين بعثة : 16 / 118 . فهو تمّم النبوّة بمجيئه ، فلا يأتي بعده نبيّ ولا رسول .

۰.ختن : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إذا الْتقى الختانان وجَبَ عليه الغُسْل» : 40 / 234 . هما مَوْضع القَطْع من ذَكر الغلام وفَرْج الجارية . ويقال لقَطْعِهما : الإعذار والخَفْض (النهاية) .

۰.* وعن ابن سلام :«يا محمّد ... فأخْبرني هل اخْتَتن آدم أم لا ؟ قال : نعم ... خَتَن نفسه بيده» : 57 / 246 .

۰.* وسُئِل أبو عبداللّه عليه السلام :«مَن قبلنا يقولون : إنّ إبراهيم خليل الرحمن عليه السلام خَتَن نفسه بقَدوم على دَنّ ، فقال : سبحان اللّه ! ليس كما يقولون ، كذِبوا على إبراهيم عليه السلام» : 12 / 100 .

۰.* وسأل الشاميُّ أميرالمؤمنين عليه السلام :عمّن خَلق اللّه من الأنبياء مختونا ، فقال : «خلق اللّه آدم مختونا ووُلد شيث مختونا ، وإدريس ونوح وسام بن نوح وإبراهيم وداود وسليمان ولوط وإسماعيل وموسى وعيسى ومحمّد صلوات اللّه عليه وعليهم» : 12 / 151 .

۰.* وعن أبي حنيفة سايق الحاجّ :«مرّ بنا المفضّل وأنا وخَتَني نتشاجر في ميراث» : 73 / 45 . الخَتَن ـ بالتحريك ـ : زوج بنت الرجل ، وزوج اُخْته ، أو كلّ من كان من قِبَل المرأة (المجلسي : 73 / 45) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله لعليّ عليه السلام :«ونِعْمَ الخَتَنُ أنت» : 43 / 112 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 42882
صفحه از 462
پرینت  ارسال به