415
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

خشاشيف . وعن الصنعاني : هو مقلوب ، وبتقديم الشين أفصح (مجمع البحرين) . سُمِّي خُشّافا لخَشَفانه بالليل ؛ أي جَوَلانه . ومن قال : الخُفّاش ، فاشتقاق اسمه من صِغَر عينيه (تاج العروس) . ويقال له : الوطواط . وعن جماعة : يقال للصغير : خفّاش ، وللكبير : الوطواط ، وله أربعة أسماء : خفّاش وخشّاف وخطّاف ووَطْواط (المجلسي : 61/327 ـ 328) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام في الظبي :«إنّ بعضَ ... نَصَبَ شبكة لاُنثاه ، فأخذها ولها خَشَفان» : 27 / 265 . الخشْف ـ مثلّثة ـ : ولد الظبي أوّل ما يولد أو أوّل مشيِهِ أو التي نفَرَتْ من أولادها وتشرّدت (القاموس المحيط) .

۰.خشكر : عن الصادق عليه السلام :«كان سليمان عليه السلام يُطْعم أضيافَه اللحم بالحُوّارَى ، وعيالَه الخشكار» : 14 / 70 . لم أجده في أكثر كتب اللّغة ، فكأ نّه معرّب مولّد ، وفي كتب الطبّ وبعض كتب اللّغة : أ نّه الخبز المأخوذ من الدقيق غير المنخول . وقيل : إنّه الخبز اليابس ، والأوّل هو المراد هاهنا (المجلسي : 14 / 70) .

۰.* وعن فقه الرضا عليه السلام في الربا :«والخبز النقي بالخشكار بالفضل» : 100 / 122 .

۰.خشكن : عن فاطمة عليهاالسلام في الجواري :«أخرَجْنَ لي رُطَبا أزرق كأمثال الخُشْكنانَج الكبار» : 43 / 67 . هو معرّب خُشْكنانَه ؛ وهو الخبز السكّري الذي يختبز مع الفُسْتُق واللوز (الهامش : 43 / 67) .

۰.خشم : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في المرزنجوش :«شِمّوه ؛ فإنّه جيّد للخُشام ، والخُشام داء» : 59 / 299 . الخُشام : داء يجعل صاحبه لا يجد ريح الشيء .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الأرض :«وتَغلغُلِها مُتسرِّبة في جَوْبات خَياشِيمها» : 74 / 326 . جمع خَيْشوم ، وهو منفذ الأنف إلى الرأس (صبحي الصالح) . ومنهم من يُطلقه على الأنف (المصباح المنير) .

۰.* وعنه عليه السلام :«لو ضربت خَيْشُوم المؤمن بسيفي هذا على أن يُبغِضني ما أبغضني» : 39 / 296 . وعن الصدوق رحمه الله : الخَيْشُوم : الحاجز بين المنخرين ، ووزنه فَعلول (مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«الخِضاب ... يُلين الخَياشيم» : 73 / 99 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
414

والخِشاش مُشْتقٌّ من خَشَّ في الشيء إذا دَخَل فيه ؛ لأ نّه يُدخَل في أنف البعير (النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«خُشُّوا بين هذه الأبيات» : 32 / 553 . أي ادْخلوا . وعن بعض النسخ بالحاء المهملة .

۰.* وعن ابن أخطب لكعب بن أسد :«إن أغلَقتَ دوني إلاّ على خُشَيْشَةٍ تكره أن نأكل منها معك» : 20 / 201 . كما في بعض النسخ . وهو ـ كزُبَير ـ الغزال الصغير (المجلسي : 20 / 214) .

۰.* وعن عليان :
أنا الرّجُلُ الضَرْبُ الذي تعرفونهخِشاشٌ كرأس الحيّة المتوقّدِ
: 33 / 445 . يقال : رجل خِشاشٌ وخَشاش : إذا كان حادّ الرأس ماضيا لطيف المَدخَل (النهاية) .

۰.* ولمّا مرّ أميرالمؤمنين عليه السلام بالأنبار :«استقبله بنو خُشنوشك دهاقنتها» : 100 / 55 . قال سليمان [راوي الحديث] : خُشْ : طيّب ، نوشك : راضي ، يعني بني الطيّب الراضي بالفارسيّة .

۰.خشع : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«خَشَعَت لك يا ربِّ الأصواتُ» : 88 / 62 . الخُشوع في الصّوت والبصر : كالخُضُوع في البدن (النهاية) .

۰.* وعن الحسن بن عليّ عليهماالسلام في الأموات :«أجْسامهم نائية من أهلها ، خالية من أربابها ، قد أخْشَعها إخوانها» : 43 / 336 . كذا في أكثر النسخ ، ولا يناسب المقام . وفي بعضها بالجيم ، والجشع : الجزع لفراق الإلف ، ولا يبعد أن يكون تصحيف اجتنبها (المجلسي : 43/337) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فأمّا صاحب المراء ... قد تَسَرْبل بالتخشّع» : 2 / 46 . التَّخَشُّع : تكلّف الخشوع وإظهاره (المجلسي : 2 / 47) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إيّاكم وتخشّع النفاق ؛ وهو أن يُرى الجسدُ خاشعا والقلبُ ليس بخاشع» : 74 / 164 .

۰.خشف : عن داود الرقّي :«سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن بول الخَشاشِيْف» : 77 / 109 . الخُشّاف بالشين قبل الفاء كرمّان ، وهو الخُطّاف أعني الطائر بالليل ، سُمِّي به لضعف بصره ، والجمع

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43797
صفحه از 462
پرینت  ارسال به