69
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

۰.* وعن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«إيّاك ومصاحبة الفاسق ؛ فإنّه بايعك بأكلة» : 71 / 208 . إمّا بالفتح ؛ أي بأكلة واحدة ، أو بالضمّ ؛ أي لقمة (المجلسي : 71 / 209) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«الغِيبة أسرع في دين الرجل المسلم من الأكِلَة في جوفه» : 72 / 220 . الأكِلة ـ كَفَرِحَة ـ : داء في العضو يَأْتَكِلُ منه . وقد يُقرأ بمدّ الهمزة على وزن فاعلة ؛ أي العلّة التي تأكل اللحم . وقيل : بالضمّ ؛ وهي اللقمة (المجلسي : 72 / 220) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آلهفي الخلال بالرُّمّان والآس والقَصَب :«هُنّ يُحَرِّكن عِرق الأكِلَة» : 63 / 441 .

۰.أكم : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الاستسقاء :«على رؤوس الظِّراب ... وظهور الإكام» : 20 / 300 . الإكام ـ بالكسر ـ : جَمع أكَمة ؛ وهي الرابية ، وتُجمع الإكام على أكَم ، والأكَم على آكام (النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام في العَوذة :«الخراب والعمران والآكام والآجام» : 60 / 266 .

باب الهمزة مع اللام

۰.ألب : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إن وجَدَ فيه [أي في قلبه] حُبّ من أَ لّب علينا فلْيعلم أنّ اللّه عدوّه» : 27 / 83 . الإلْب ـ بالفتح والكسر ـ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان ، وقد تأ لّبوا ؛ أي تَجَمَّعوا (النهاية) .

۰.* ومنه عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«أصبحتم إلْباً على أوليائكم» : 45 / 8 .

۰.* ومنه في الزيارة :«فلعنة اللّه على من ... خذلك ، وأ لّبَ عليك» : 98 / 234 .

۰.ألت : في الحديث القدسي :«عبادي ! أعطيتكم اُجوركم ، ولم أَلِتكم من أعمالكم شيئاً» : 8 / 222 . يقال : أ لَتَه يَألِتُه ، وآ لَتَهُ يُؤلِتُه : إذا نَقَصه (النهاية) .

۰.ألس : عن أميرالمؤمنين عليه السلام «فكأنّ قلوبكم مأ لُوسة ؛ فأنتم لا تعقلون» :74 / 333 . الألْس : هو اختلاط العَقل . يقال : ألِسَ فهو مَأ لُوس . وقال القتيبي : هو الخيانة ، من قولهم : لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ (النهاية) .

۰.ألف : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«المؤمن إلْفٌ مأ لُوفٌ» : 64 / 309 . الإلف ـ بالكسر ـ : مَن تَأْلِفُه


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
68

باب الهمزة مع الكاف

۰.أكر : عن أبي جعفر عليه السلام :«كان عليّ عليه السلام ... يوصي بالأكّارين ؛ وهم الفلاّحون» : 100 / 172 . يقال : أكَرْتُ الأرضَ ؛ أي حفرتها . والاُكْرَةُ : الحُفرة ، وبه سُمّي الأكّار (النهاية) .

۰.* ومنه عن المهديّ عليه السلام في صُرّةٍ اُرسلت إليه :«لأ نّها من ثمن حِنطةٍ حَاف صاحبها على أكّاره في المقاسَمة» : 52 / 82 .

۰.أكف : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«خمس لا أدَعَهنّ : .... وركوبي الحمار مُؤْكَفاً» : 16 / 215 . إكاف الحمار ـ ككتاب ـ : بَرذَعَتُه (المجلسي : 16 / 216) . والبَرذَعَة ـ بالذال والدال ـ : الحِلْسُ الذي يُلقى تحت الرَّحل والجمع البَراذِعُ . هذا في الأصل ، وفي عرف زماننا : هي للحمار ما يُركب عليه بمنزلة السَّرج للفَرَس (مجمع البحرين) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في جهنّم :«إنّ أدنى عقربة منها كالبغال المؤكِفة» : 57 / 92 . إكاف الحمار ـ ككتاب وغراب ـ ووِكافه : بَرْذَعته ، وآكَفَ الحمارَ إيكافاً وأكَّفَهُ تأكيفاً : شَدَّهُ عليه (المجلسي : 57 / 94) .

۰.* وعن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في الشام :«نسوتنا خلفي على بغال فأكف» : 45 / 154 . فأكف : أي أميل واُشرف على السقوط ، والأظهر «واكفة» أي كانت البغال بإكاف ؛ أي برذعة من غير سرج (المجلسي : 45 / 154) .

۰.أكل : عن أبي جهل في بدر :«ما هو إلاّ اُكلَة رأس» : 19 / 251 . الأكلة : المرّة الواحدة حتّى تشبع ، والاُكلة ـ بالضمّ ـ : اللقمة ، تقول : أكلت اُكلة واحدة ؛ أي لقمة ؛ وهي القُرصة أيضاً ، وهذا الشيء اُكلة لك ، أي طعمة (الصحاح) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله في الشاة المسمومة :«ما زالت اُكلةُ خَيبر ... تعاوِدُني» : 17 / 396 . الاُكْلة ـ بالضمّ ـ : اللقمة التي أكَل من الشّاة ، وبعض الرواة يفتح الألف ، وهو خطأ ؛ لأ نّه لم يأكل منها إلاّ لقمة واحدة (النهاية) .

۰.* وعن الصادق عليه السلام :«من أيقظ فِتنة فهو اُكَلُها» : 75 / 208 . هي جمع اُكْلة ـ بالضم ـ وهي اللقمة .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 42866
صفحه از 462
پرینت  ارسال به