۰.* وعن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«إيّاك ومصاحبة الفاسق ؛ فإنّه بايعك بأكلة» : 71 / 208 . إمّا بالفتح ؛ أي بأكلة واحدة ، أو بالضمّ ؛ أي لقمة (المجلسي : 71 / 209) .
۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«الغِيبة أسرع في دين الرجل المسلم من الأكِلَة في جوفه» : 72 / 220 . الأكِلة ـ كَفَرِحَة ـ : داء في العضو يَأْتَكِلُ منه . وقد يُقرأ بمدّ الهمزة على وزن فاعلة ؛ أي العلّة التي تأكل اللحم . وقيل : بالضمّ ؛ وهي اللقمة (المجلسي : 72 / 220) .
۰.* وعنه صلى الله عليه و آلهفي الخلال بالرُّمّان والآس والقَصَب :«هُنّ يُحَرِّكن عِرق الأكِلَة» : 63 / 441 .
۰.أكم : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الاستسقاء :«على رؤوس الظِّراب ... وظهور الإكام» : 20 / 300 . الإكام ـ بالكسر ـ : جَمع أكَمة ؛ وهي الرابية ، وتُجمع الإكام على أكَم ، والأكَم على آكام (النهاية) .
۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام في العَوذة :«الخراب والعمران والآكام والآجام» : 60 / 266 .
باب الهمزة مع اللام
۰.ألب : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إن وجَدَ فيه [أي في قلبه] حُبّ من أَ لّب علينا فلْيعلم أنّ اللّه عدوّه» : 27 / 83 . الإلْب ـ بالفتح والكسر ـ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان ، وقد تأ لّبوا ؛ أي تَجَمَّعوا (النهاية) .
۰.* ومنه عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«أصبحتم إلْباً على أوليائكم» : 45 / 8 .
۰.* ومنه في الزيارة :«فلعنة اللّه على من ... خذلك ، وأ لّبَ عليك» : 98 / 234 .
۰.ألت : في الحديث القدسي :«عبادي ! أعطيتكم اُجوركم ، ولم أَلِتكم من أعمالكم شيئاً» : 8 / 222 . يقال : أ لَتَه يَألِتُه ، وآ لَتَهُ يُؤلِتُه : إذا نَقَصه (النهاية) .
۰.ألس : عن أميرالمؤمنين عليه السلام «فكأنّ قلوبكم مأ لُوسة ؛ فأنتم لا تعقلون» :74 / 333 . الألْس : هو اختلاط العَقل . يقال : ألِسَ فهو مَأ لُوس . وقال القتيبي : هو الخيانة ، من قولهم : لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ (النهاية) .
۰.ألف : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«المؤمن إلْفٌ مأ لُوفٌ» : 64 / 309 . الإلف ـ بالكسر ـ : مَن تَأْلِفُه