۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«اُنزلت عليَّ آنفاً سورة» : 8 / 16 . أي الآن .
۰.* وفي صفة أميرالمؤمنين عليه السلام :«ضِرغامة كبير العينين ، آنِف الفَخِذين» : 38 / 56 . الآنِف : القريب (المجلسي : 38 / 57) .
۰.أنق : عن النبيّ موسى عليه السلام :«يُخرج اللّه منها [أي البُذور] ... هذه الأشجار الباسِقة المؤنِقَة» : 13 / 268 .المؤنِقَة : الحسنة المُعْجِبة . قال في النهاية : والأ نَق ـ بالفتح ـ : الفَرَح والسرور ، والشيء الأنيق : المُعْجِب .
۰.* ومنه عن الحسين عليه السلام :«القرآن ظاهره أنيق ، وباطنه عميق» : 89 / 20 .
۰.* وعنه عليه السلام في جواب معاوية :«ترقّيت إلى مَرْقَبَة ... يقصر دونها الأنُوْق» : 33 / 119 . الأنوق : الرَّخَمَة ؛ لأ نّها تبِيض في رؤوس الجبال والأماكن الصعبة ، فلا يكاد يُظفَر بها (النهاية) .
۰.أنك : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«يأتي على الناس زمان يذوب فيه قلب المؤمن في جوفه كما يذوب الآ نُك في النّار» : 28 / 48 . الآ نُكُ : الرَّصاص الأبيض . وقيل : الأسود . وقيل : هو الخالص منه . ولم يَجِئ على أفعُل واحداً غَير هذا . فأمّا أشُدُّ فَمُختلفٌ فيه هل هو واحد أو جمع . وقيل : يحتمل أن يكون الآ نُك فاعُلاً ، لا أفْعُلاً ، وهو أيضاً شاذّ (النهاية) .
۰.أنن : في حديث سطيح :«تنفّس الصُّعَداء ، وأنّ كمداً» : 15 / 308 . من الأنين : التَأوُّه . قيل : وأصله صوت المريض وشكواه من الوَصَب (المجلسي : 88 / 311) .
۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«اللهمّ ارحم أنين الآ نّة ، وحنين الحانّة» : 88 / 295 . الآ نّة : الشاة ، والحانّة : الناقة ، يقال : ما له آ نّة ولا حانّة ؛ أي ناقة ولا شاة .
۰.* وعنه عليه السلام :«المرء في ... غمرةٍ كارثة وأ نّةٍ موجعة» : 74 / 428 . بفتح وتشديدٍ : الواحدة من الأنّ ؛ أي التوجّع .
۰.أنا : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في حديث طلحة والزبير :«استأنيت بهما أمام الوقاع فغمطا النعمة وردّا العافية» : 32 / 78 . أي انتظرت وتربّصت ، يقال : أ نَيتُ ، وأ نَّيتُ ، وتَأ نَّيتُ ، واستَأْ نَيتُ (النهاية) .