81
غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله للّذي يتخطّى النّاس :«رأيتُك آنيتَ وآذيتَ» : 86 / 175 . أي أخّرت المجيء وأبطأت ، وآذيت النّاس بتخطّيك .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الصدقة :«ولْيَسْتَأْنِ بالنَّقِبِ والظالِع» : 33 / 525 .

۰.* وفي الدعاء :«وأثْبَتّ مشيّـتك ، ولم تأنَّ فيها لمُؤْنَة» : 87 / 204 . تأنّى في الأمر ؛ أي ترفّق وتنظّر (الصحاح) .

۰.* وفي قنوت الإمام الحسن عليه السلام :«وحُطام عُقباه حميمٌ آنٍ» : 82 / 213 . يقال : أنِيَ الحميمُ : انتهى حرّه ، فهو آنٍ (القاموس المحيط) .

۰.* وفي وصف أميرالمؤمنين عليه السلام :«وأوانٍ آنٍ أرونانٍ» : 46 / 322 . آنٍ ؛ أي حارّ ، كناية عن الشدّة ، ويومٌ أرونان : صعب (المجلسي : 46 / 324) .

باب الهمزة مع الواو

۰.أوب : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«من صلّى سُدُس ليلة ، كُتِبَ من الأوّابين» : 84 / 171 . هو جمع أوّاب ؛ وهو الكثير الرجوع إلى اللّه تعالى بالتوبة . وقيل : هو المطيع . وقيل : هو المُسَبِّحُ (النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«آئِبُون تائِبُون إن شاء اللّه » : 73 / 253 . وهو جمع سلامة لآئب (النهاية) .

۰.* وفي المعراج :«فأقبلوا من كلّ أوْبٍ يلبّون دعوة جبرئيل» : 18 / 317 . أي من كلّ مآبٍ ومُستَقَرٍّ (النهاية) .

۰.أود : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في معاوية :«فيا لَهُ خَطْباً يَستفرغ العَجَبَ ، ويُكثِر الأوَد» : 38 / 159 . الأوَدُ : العِوَج (النهاية) .

۰.* ومنه في الحديث القدسي :«لأجبرَ كسر عبادي ، واُقيمَ بهم [أي بالأوصياء] أوَدهم» : 26 / 313 .

۰.* ومنه في الحارث :«فجعل ... يَتأوّد في مِشيته» : 27 / 159 . أوِدَ ـ كفرح ـ : اعوجّ ،


غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
80

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«اُنزلت عليَّ آنفاً سورة» : 8 / 16 . أي الآن .

۰.* وفي صفة أميرالمؤمنين عليه السلام :«ضِرغامة كبير العينين ، آنِف الفَخِذين» : 38 / 56 . الآنِف : القريب (المجلسي : 38 / 57) .

۰.أنق : عن النبيّ موسى عليه السلام :«يُخرج اللّه منها [أي البُذور] ... هذه الأشجار الباسِقة المؤنِقَة» : 13 / 268 .المؤنِقَة : الحسنة المُعْجِبة . قال في النهاية : والأ نَق ـ بالفتح ـ : الفَرَح والسرور ، والشيء الأنيق : المُعْجِب .

۰.* ومنه عن الحسين عليه السلام :«القرآن ظاهره أنيق ، وباطنه عميق» : 89 / 20 .

۰.* وعنه عليه السلام في جواب معاوية :«ترقّيت إلى مَرْقَبَة ... يقصر دونها الأنُوْق» : 33 / 119 . الأنوق : الرَّخَمَة ؛ لأ نّها تبِيض في رؤوس الجبال والأماكن الصعبة ، فلا يكاد يُظفَر بها (النهاية) .

۰.أنك : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«يأتي على الناس زمان يذوب فيه قلب المؤمن في جوفه كما يذوب الآ نُك في النّار» : 28 / 48 . الآ نُكُ : الرَّصاص الأبيض . وقيل : الأسود . وقيل : هو الخالص منه . ولم يَجِئ على أفعُل واحداً غَير هذا . فأمّا أشُدُّ فَمُختلفٌ فيه هل هو واحد أو جمع . وقيل : يحتمل أن يكون الآ نُك فاعُلاً ، لا أفْعُلاً ، وهو أيضاً شاذّ (النهاية) .

۰.أنن : في حديث سطيح :«تنفّس الصُّعَداء ، وأنّ كمداً» : 15 / 308 . من الأنين : التَأوُّه . قيل : وأصله صوت المريض وشكواه من الوَصَب (المجلسي : 88 / 311) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«اللهمّ ارحم أنين الآ نّة ، وحنين الحانّة» : 88 / 295 . الآ نّة : الشاة ، والحانّة : الناقة ، يقال : ما له آ نّة ولا حانّة ؛ أي ناقة ولا شاة .

۰.* وعنه عليه السلام :«المرء في ... غمرةٍ كارثة وأ نّةٍ موجعة» : 74 / 428 . بفتح وتشديدٍ : الواحدة من الأنّ ؛ أي التوجّع .

۰.أنا : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في حديث طلحة والزبير :«استأنيت بهما أمام الوقاع فغمطا النعمة وردّا العافية» : 32 / 78 . أي انتظرت وتربّصت ، يقال : أ نَيتُ ، وأ نَّيتُ ، وتَأ نَّيتُ ، واستَأْ نَيتُ (النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج 1
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1378
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 43776
صفحه از 462
پرینت  ارسال به