109
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

جَعلتُها على طريقه كالمُتَرقِّبة له(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«وأرْصَدَ لكم الجزاء في السَّرّاء والضَّرّاء» : 75 / 65 . أي أعدّه لكم فلا محيص عنه .

۰.* وعنه عليه السلام :«اِعلموا عباد اللّه ، أنّ عليكم رَصَدا من أنفسكم» : 5 / 322 . يُريد به هنا رقيب الذِّمّة وواعظ السرّ(صبحي الصالح) .

۰.رصص : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«أخرِج الغِلّ والحسد ، فأخرج شيئا كرصَّة العَلَقة» : 15 / 408 . أي كعلقة ارْتَصَّ والتَزَقَ بعضها ببعض(المجلسي : 15 / 413) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في تفرّق المسلمين بعده :«ولم يردَّ سَنَنه رَصُّ طَوْد» : 51 / 123 . الرَّصُّ : اِلْتِصاق الأجزاء بعضها ببعض . والطود : الجبل ؛ أي لم يردَّ طريقه طود مرصوص(المجلسي : 51 / 127) .

۰.* وعنه عليه السلام :«سَوُّوا صُفوفكم كالبُنيان المَرْصُوص» : 32 / 563 .

۰.رصع : عن الباقر عليه السلام :«نزل جبرئيل ومعه صَحْفَة من الذَّهب ، مُرَصَّعَة بالدُّر والياقوت» : 35 / 241 . التَّرْصِيْع : التركيب . وتاجٌ مُرَصَّع بالجواهر وسَيفٌ مُرَصَّع : أي مُحَلَّى بالرَّصائع ؛ وهي حِلىً يُحلَّى بها ، الواحدة رَصِيعة(مجمع البحرين) .

۰.رصف : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في الخوارج :«ينظر إلى نَصْله ... ثمّ ينظر إلى رِصافه فلا يوجد فيه شيء» : 21 / 173 . الرَّصْف : الشَّدُّ والضَّمّ . ورَصَفَ السَّهْمَ إذا شدَّه بالرِّصاف ؛ وهو عَقَب يُلوَى على مَدْخل النَّصْل فيه . وواحد الرِّصاف : رَصَفة ، بالتحريك(النهاية) .

۰.* وعن الصادق عليه السلام للمفضّل :«اِعتَبِر بخلْق الرمّانة وما ترى فيها ... حَبّا مَرْصُوفا رَصْفا» : 3 / 132 . يقال : رَصَفْتُ الحجارةَ في البناء رَصْفا ؛ أي ضَمَمْتُ بعضها إلى بعض(المجلسي : 3 / 133) .

۰.* ومنه عن سلمان :«رُصِفَ حُبُّ محمّد في لحمي» : 22 / 355 .

۰.رصن : في صفة الصادق عليه السلام :«إنَّه لَلْحليم الرَّزِين العاقل الرَّصِين»: 3 / 58 . الرَّصِينُ : المُحكَم الثابت ، وقد رَصُنَ الشيءُ ـ بالضمّ ـ رَصَانةً . وأرْصَنْتُ الشيءَ أحكَمْتُه (مجمع البحرين) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
108

۰.رشف : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في الحسنين عليهماالسلام :«يقبّلهما ويَرْشُفُ شَفتيهما» : 27 / 104 . الرَّشْفُ : المصُّ ، وقد رَشَفَه يَرْشُفُه ويَرْشِفُه ، وفي المثل : «الرَّشْفُ أنقعُ» ؛ أي إذا تَرَشَّفْتَ الماء قليلاً قليلاً كان أسكنَ للعطش(الصحاح) .

۰.* وعن الحسين عليه السلام لفتيانه :«اسْقوا القوم وارْوُوهم من الماء ، ورَشِّفوا الخيل تَرْشِيفا» : 44 / 376 . الرَّشَف ـ محرّكة ـ : الماء القليل يبقى في الحوض ، وهو وجه الماء الذي تَرشُفُه الإبل بأفواهها ، والرَّشِيْف ـ كأمير ـ : تناول الماء بالشفتين ، ورَشفه يَرْشفه ـ كنَصَرَه وضَرَبَه وسَمِعَه ـ رَشْفا : مَصَّه ، كارْتَشَفَه ورَشَّفَه ، والإناء : استقصى الشرب حتّى لم يَدَع فيه شيئا(القاموس المحيط) .

۰.رشق : عن الباقر عليه السلام في يوم الجمل :«وقد رُشِقَ هودج عائشة» : 32 / 201 . رَشَقَه يَرشُقُه رَشْقا ؛ إذا رَماه بالسّهام(النهاية) .

۰.* وفي صفته صلى الله عليه و آله :«كان ... رَشِيق القامة» : 16 / 180 . أي حَسَن القَدِّ ، لَطِيفَه(القاموس المحيط) .

۰.رشا : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لعن اللّه الراشِيَ والمُرتَشي والماشي بينهما» : 101 / 274 . وفي النهاية : «الرائش بينهما» . الرِّشْوة والرُّشْوة : الوُصلة إلى الحاجة بالمُصانعة . وأصله من الرَّشاء الذي يُتَوصَّل به إلى الماء ؛ فالراشي مَن يُعطِي الذي يُعينه على الباطل ، والمُرْتَشِي : الآخِذُ ، والرائِش (الماشي) : الذي يسعى بينهما ؛ يَسْتزيد لهذا ويَسْتنقِص لهذا . فأمَّا ما يُعطَى تَوصُّلاً إلى أخْذِ حقّ أ ودَفْع ظُلْم فغير داخل فيه (النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لاضطربتم اضطراب الأرْشِيَة في الطويِّ البعيدة» : 74 / 333 . جمع رِشاء ؛ بمعنى الحبل .

باب الراء مع الصاد

۰.رصد : في الحديث القدسيّ :«من أهان لي وليّا فقد أرْصَدَ لمحاربتي» : 72 / 155 . أي هيّأ نفسه ، أو أدوات الحرب . ويمكن أن يقرأ على بناء المفعول(المجلسي : 72 / 155) . يقال : رصَدتُه ؛ إذا قَعْدتَ له على طريقه تَترقَّبه ، وأرْصَدْتُ له العقُوبة ؛ إذا أعْدَدْتَها له . وحقيقته :

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50194
صفحه از 455
پرینت  ارسال به