115
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.رعع : عن ابن المقفّع في الطواف :«فأمّا الباقون فرَعاع وبهائم» : 3 / 42 . رَعَاع النّاس : أي غَوْغَاؤهم وسُقَّاطهم وأخْلاطهم ، الواحد رَعاعَة(النهاية) .

۰.* ومنه عن المنصور للصادق عليه السلام :«زعم أوْغادُ الحجاز ورَعاعُ الناس أ نّك حَبْر الدّهر وناموسه» : 47 / 167 .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«هَمَجٌ رَعاعٌ أتباعُ كلّ ناعِق» : 1 / 188 .

۰.رعف : عن أبي جعفر عليه السلام في الكعبة :«فلَمّا بَغتْ جُرْهُم ... بعث اللّه عزّ وجلّ عليهم الرُّعاف» : 15 / 171 . في بعض النسخ بالراء المهملة ، وهو ـ بالضمّ ـ خروج الدم من الأنف . وفي بعضها بالمعجمة ، يقال : موتٌ زُعاف ؛ أي سريع ، فالمراد به الطاعون(المجلسي : 15 / 171) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«قوم في أصلاب الرجال وأرحام النساء سَيَرْعَفُ بهم الزمان» : 32 / 245 . يَرْعَفُ بهم الزمان : يجود على غير انتظار ، كما يجود الأنف بالرُّعاف (صبحي الصالح) .

۰.* وفي سحر اليهوي للنبيّ صلى الله عليه و آله :«بينما هو نائم إذ أتاه ملَكان ... فأخبراه بذلك وأ نّه في بئر ذَرْوان في جُفّ طلعةٍ تحت رَاعُوفَة» . الجُفّ : قشر الطلع ، والراعوفة : حجر في أسفل البئر يقف عليه المائح : 60 / 13 . هي صخرةٌ تُتْرك في أسفل البئر إذا حُفِرَت تكون ناتئة هناك ، فإذا أرادُوا تَنْقِية البئر جلس المُنَقِّي عليها . وقيل : هي حَجَرٌ يكون على رَأْس البِئر يقوم المُستَقي عليه(النهاية) .

۰.رعل : عن الصادق عليه السلام في العبّاس في بدر :«كان في أوّل رَعِيْلها» : 47 / 176 . يقال للقِطْعة من الفُرسان رَعْلة ، ولجماعة الخيل : رَعِيل(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الحشر :«سِرَاعا إلى أمْره ... رَعِيلاً» : 7 / 112 . أي رُكَّابا على الخيل(النهاية) .

۰.رعم : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«امْسَحوا رُعَامَ الغنم ، وصَلُّوا في مُرَاحها» : 80 / 326 . كما في بعض النسخ بالعين المهملة ، وفي بعضها بالغين المعجمة . وروت العامّة أيضا على وجهين ، قال في النهاية : فيه «صلّوا في مراح الغنم ، وامسحوا رعامها» الرُّعامُ : ما يسيل من اُنوفها .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
114

۰.رعث : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنّ الرجل منهم كان يَدخل على ... المُعاهَدة فيَنتزع ... قلائدها ورِعاثها» : 34 / 64 . الرِّعاث : القِرَطَة ، وهي من حُلِيِّ الاُذُن ، واحِدتها رَعْثَة ورَعَثَة ، وجِنْسها الرَّعْث(النهاية) .

۰.رعد : عن الرضا عليه السلام في الفضل بن سهل :«يُرْعِد ويُبْرِق به المُبْرِقون المُرْعِدون» : 49 / 158 . يقال : رَعَد وبَرَق ، وأرْعَد وأبْرَق : إذا تَوَعَّد وتَهَدّد(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في غزوة الخندق :«قريش ... تَرْعُد وتَبْرُق» : 20 / 244 .

۰.* وعنه عليه السلام في رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«أقِيهِ بنفسي في المواطن التي ... تُرْعَدُ فيها الفَرائص» : 32 / 464 . أي تَرْجُفُ وتضْطرِبُ من الخوف(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :
أفاطمُ هاكِ السيفَ غيرَ ذميمِفلستُ برِعْدِيدٍ ولا بلئيمِ
: 20 / 72 . الرِّعْدِيد : الجبان . والرِّعديد : المرأة الرَّخْصَة . وقيل لأعرابيٍّ : أتعرف الفَالُوذَ ؟ فقال : نعم ، أصفر رِعْدِيدٌ(الصحاح) .

۰.رعرع : في زيارة عون بن عبداللّه بن جعفر :«تَطلب الغاية القصوى في الخير منذ تَرَعْرَعْتَ» : 98 / 243 . تَرَعْرَع الصبيُّ : إذا نَشأ وكَبِر(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام في الإمام :«فإذا شَبَّ وتَرَعْرَعَ نُصِب له عمود من السماء إلى الأرض» : 25 / 40 .

۰.رعز : في أهل الجنّة :«إذ جاءتهم الملائكة يقودون نُجُبا ... وَبَرُها حَشْوٌ أحْمر ، ومِرْعِزٌّ أبيض» : 65 / 72 . المِرْعِزّ والمِرْعِزَّى : الزَّغَب الذي تحت شعر العنز . وثوبٌ مُمَرْعَزٌ(القاموس المحيط) . قال في مجمع البحرين : فيه لغات : التخفيف والمدّ مع فتح الميم وكسرها ، والتثقيل والقصر مع كسر الميم لا غير ، والعين مكسورة في الأحوال كلّها . وحكي مَرْعَز كجعفر ومِرْعِزّ بكسرتين مع التثقيل ، ولا يجوز التخفيف مع الكسرتين ؛ لفقد «مِفْعِل» في كلامهم .

۰.* ومنه عن عليّ بن جعفر عن أخيه عليه السلام :«سألته عن أكْسِية المِرْعِزَّى والخِفاف ينقع في البول ، أيصلَّى فيها ؟» : 80 / 259 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50112
صفحه از 455
پرینت  ارسال به