117
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

باب الراء مع الغين

۰.رغب : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في ليلة أوّل خميس من رجب :«تُسَمِّيها الملائكة ليلة الرَّغائِب» : 95 / 395 . أي ما يُرغب فيها من الثواب العظيم(مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في ركعتي الفجر :«ففيها تُعطَوُا الرَّغائب» : 10 / 94 . وبه سُمِّيت صلاة الرَّغائب ، واحدتُها رَغِيبة(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«أكْرم نفسك عن دنيّة وإن ساقتك إلى الرَّغائب» : 74 / 207 . جَمْع رغيبة ؛ وهي ما يرغب في اقتنائه من مال وغيره(صبحي الصالح) .

۰.* وعنه عليه السلام أيضا في الدعاء :«إلهي بيدك الخير وأنت وليّه مُتِيحُ الرَغائِب» : 87 / 147 .

۰.* وعن الرضا عليه السلام في علّة الوضوء :«وغسل اليدين ؛ ليقلّبهما ويرغب بهما ويَرْهَب» : 77 / 231 . الرغبة أن تبسط يديك وتظهر باطنهما ، والرَّهْبَة أن تبسط يديك وتظهر ظهرهما(المجلسي : 77 / 231) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«بئسَ العَوْنُ على الدِّين قَلبٌ نَخِيبٌ ، وبطنٌ رَغِيب» : 63 / 335 . الرَّغِيب : الواسعُ ، يقال : جَوفٌ رَغِيب ووَادٍ رَغيب(النهاية) .

۰.رغم : عن النَّبي صلى الله عليه و آله :«رَغِمَ أنْفُ رجلٍ أدْرَكَ أبوَيْه عند الكبر ، فلم يُدخلاه الجنَّةَ» : 91 / 72 . يقال : رَغِم يَرْغَم ، ورَغَم يَرْغَم رَغْما ورِغْما ورُغْما ، وأرْغَم اللّه أنفَه ؛ أي ألصقه بالرَّغام ؛ وهو التراب . هذا هو الأصلُ ، ثمّ استُعْمل في الذُّلّ والعَجْز عن الانْتصاف ، والانْقياد على كُرْه(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام في الصلاة :«وبَذَلَ في اللّه المُهْجة ، وتَنَكَّبَ إليه المحجّة ، غير مُرْتَغِم بارْتِغام» : 81 / 250 . المُراغَمَة : الهجران والتباعد والمغاضبة ؛ أي لا يكون سجوده وإيصال أنفه إلى الرَّغام على وجهٍ يوجب بُعْدَه من الملك العلاّم ، أو على وجه السّخط وعدم الرّضا(المجلسي : 81 / 251) .

۰.* ومنه في سجدتي السهو :«يسجد سجدتين بعد التسليم ، وهما المُرْغِمَتان يُرْغِمان الشَّيطان» : 85 / 224 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
116

وشاةٌ رَعُوم . وقال في المعجمة في حديث أبيهريرة : «صلّ في مُراح الغنم ، وامسح الرغام عنها» كذا رواه بعضهم بالغين المعجمة ، وقال : إنّه مايسيل من الأنف ، والمشهور فيه والمرويّ بالعين المهملة ، ويجوز أن يكون أراد مسح التراب عنها ؛ رعاية لها ، وإصلاحا لشأنها ، انتهى(المجلسي : 80 / 326) .

۰.رعن : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في علائم الظهور :«لا يُرى فيه إلاّ ... صبيٌّ وقح ، أو امرأة رَعْناء» : 52 / 263 . الرَّعْناء من الرُّعُونة : الحمق والاسترخاء . ورجل أرْعَنُ ، وامرأة رَعْنَاءُ : بَيِّنا الرُعُونةِ ، والرَعَنِ أيضا (الصحاح) .

۰.رعى : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فلا يُرْعِيَنَّ مُرْعٍ إلاّ على نفسه» : 32 / 9 . أي لا يبقينّ ، يقال : أرعيتُ عليه ؛ أي أبقيت ، والمُراعاةُ الملاحَظَة ، يقول : مَنْ أبقى على الناس فإنّما أبقى وترحّم على نفسه(ابن أبي الحديد) .

۰.* وعن أبي الحسن عليه السلام في وداع أمير المؤمنين عليه السلام :«أستودعك اللّه واسْتَرْعِيك» : 97 / 266 . اسْتَرْعاهُ إيَّاه : اسْتَحْفَظَه(القاموس المحيط) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام لعمر بن أبان :«إنّكم لرعاة الشمس والقمر والنجوم» : 27 / 184 . أي ترعونها وتراقبونها لأوقات الصّلوات(المجلسي : 27 / 184) . رَاعى النُّجومَ : رَاقَبَهَا وانتَظَر مَغِيبَها(القاموس المحيط) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام للحارث الهمداني :«وبالحقّ اُخبرك ، فأرْعِني سَمْعَك» : 65 / 120 . أرْعِني وراعِني سمعك : استَمِعْ لمقالي ، قال الجوهري : أرْعَيْتُهُ سمعي ؛ أي أصغيت إليه .

۰.* وعنه عليه السلام في الناكثين :«إنّي قد رَاقَبتُ هؤلاء القوم كي يَرْعَوُوا» : 32 / 60 . من رعا يَرْعُو إذا كَفَّ عن الاُمور . وقد ارْعَوى عن القَبِيح يرعَوِي ارْعِواء . والاسم الرَّعيا بالفتح والضمّ . وقيل : الارعِواء : النَّدم على الشيء والانصِرَاف عنه وتَرْكه(النهاية) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«كم من عبد يُهمّ بمعصية ، فيذكر مكانها فَارْعَوى» : 10 / 183 .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في الدعاء :«أنا الذي أمهلْتني فما ارْعَوَيْتُ» : 95 / 87 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50132
صفحه از 455
پرینت  ارسال به