13
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

بسكون الباء : النّحل . وقيل : الزنابير(النهاية) .

۰.* ومنه عن سُكَينة بنت الحسين عليه السلام :«جاءت إلى اُمّها الرباب وهي صغيرة تَبْكي ، فقالت : ما بكِ ؟ قالت : مرَّت بي دُبَيْرةٌ فلَسَعَتْني بِاُبَيْرةٍ» : 61 / 318 . هي تصغير الدَّبْرةِ : النَّحلة(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«نُصِرتُ بالصَّبا ، واُهْلِكَتْ عادٌ بالدَّبُور» : 57 / 15 . هو بالفتح : الرّيحُ التي تُقابِل الصَّبا والقَبُول . قيل : سُمِّيت به لأ نّها تأتي من دُ بُر الكعبة ، وليس بشيء . وقد كَثُر اختلاف العُلَماء في جهات الرِّياح وَمَهابِّها اختلافا كثيرا فلم نُطِل بذكر أقوالهم(النهاية) .

۰.دبس : عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«إذا صاح الدُّبْسِيّ يقول : أنت اللّه لا إله سواك» : 61 / 28 . الدُّبْسي : طائر صغير . قيل : هو ذكر اليَمامِ . وقيل : إنّه منسوبٌ إلى طيرٍ دُبْسٍ ، والدُّبْسةُ : لونٌ بين السَّواد والحُمرة . وقيل : إلى دِبْسِ الرُّطَب وضُمَّت دالُه في النَّسَب كدُهْرِيٍّ وسُهْلِيٍّ . قاله الجوهري(النهاية) .

۰.دبل : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«إيّاك والاسْتِلْقاء على القفاء في الحمّام ؛ فإنّه يورث داء الدُّبَيْلة» : 73 / 71 . هي خُرَاجٌ ودُمَّل كبير تَظْهَرُ في الجَوف فتقْتل صاحبَها غالبا ، وهي تصغير دُبْلة . وكلّ شيء جُمع فقد دُبِل(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«يُدفع بالصدقة الداء والدُّبَيْلة» : 93 / 24 .

۰.دبا : عن جعفر بن محمّد عليهماالسلام في الجراد :«لا يؤكل منه الدَّبَا ؛ لأ نّه لا يستقلّ بالطيران» : 10 / 229 . الدَّبَا ـ مقصور ـ : الجراد قبل أن يطير . وقيل : هو نوع يُشبه الجَراد ، واحدته دَ بَاة(النهاية) .

۰.* وعن عليّ بن جعفر :«سألته عن الدَّبَا من الجراد» : 10 / 252 .

باب الدال مع الثاء

۰.دثر : عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في الشيعة :«قرحت العبادة منهم الآناف ودَثَرت الجباه» : 65 / 169 . الدُّثُور : الدُّروس ؛ وهو أن تَهُبَّ الرِّياحُ على المنزِل فتُغشِّي رُسُومَه بالرمْل وتُغطّيها بالتراب(النهاية) .

۰.* ومنه عن موسى بن جعفر عليهماالسلام في قنوته على الظالم :« ... وأدِلْ ببواره الحدود


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
12

17 / 402 . دَبِر : وأدْبَر : صار ذا دَ بَر ـ بالتحريك ـ وهو قرحة الدابّة(المجلسي : 17 / 402) . وقال الجزري : الدَّبَرُ ـ بالتحريك ـ : الجُرْح الذي يكون في ظَهْرِ البعير . يقال : دَبِر يَدبَر دَ بَرا . وقيل : هو أن يَقْرَح خُفّ البعير(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الدنيا :«ولا أخذتُ منه إلاّ كقُوتِ أتانٍ دَبِرَة» : 33 / 474 .

۰.* ومنه عن موسى بن جعفر عليهماالسلام : «إنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله أبْصر رجلاً دَبِرَتْ جبهته» :83 / 217 . وهنا كناية عن أثر السجود في الجبهة(المجلسي : 83 / 217) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام في رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«أعتق ألف مملوك لوجه اللّه دَبِرَتْ فيهم يداه» : 41 / 130 . أي قرحت(المجلسي : 41 / 131) .

۰.* وعن الصادق عليه السلام في مذيعي سرّهم عليهم السلام: «لا يأتون الصلاة إلاّ دَبْرا» : 75 / 287 . أي حين أدْ بَر وقتها(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«أمّا بنو المغيرة فقطع اللّه دَابِرَهُم يوم بدر» : 9 / 218 . أي جميعَهم حتّى لا يَبقَى منهم أحدٌ . دَابِرُ القوم : آخِرُ من يَبْقَى منهم ويجيءُ في آخرهم(النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الشيطان :« ... والحبّ في اللّه والمؤازرة على العمل الصالح يقطع دابِرَه» : 60 / 261 . أي آخره (مجمع البحرين) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«من سبَّح اللّه في دُبرِ الفريضة ... غُفر له» : 82 / 335 . قال في إكمال الإكمال : دُبر الفريضة ، وهو بضمّ الدال ، هذا هو المشهور في اللّغة والمعروف في الروايات ، وقال أبو عمر المطرّزي في كتاب اليواقيت : دَبر كلّ شيء ـ بفتح الدال ـ : آخر أوقاته ؛ من الصلاة وغيرها ، قال : هو المعروف في اللّغة ، وأمّا الجارحة فبالضمّ ، وقال الداودي عن ابن الأعرابيّ : دُبر الشيء ودَبره ـ بالضمّ والفتح ـ : آخر أوقاته ، والصحيح الضمّ ، ولم يذكره الجوهري وآخرون غيره ، انتهى . وقال الفيروزآبادي : الدُّ بُر ـ بالضمّ وبضمّتين ـ : نقيض القبل ، ومن كلّ شيء عقبه ومو?ّره ، وجئتُك دُبُر الشهر : أي آخره(المجلسي : 82 / 335) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الأضاحي :«نهانا [ رسول اللّه صلى الله عليه و آله ] عن ... المُقابَلة والمُدَابَرة» : 96 / 298 . المُدَابَرة : أن يُقطعَ من مُؤخَّر اُذُن الشَّاة شيء ثمّ يُتْرَك مُعَلَّقا كأ نّه زَنَمةٌ(النهاية) .

۰.* وفي عاصم بن ثابت حينما أراد المشركون حزّ رأسه :«فحَمَته الدَّبْر» : 20 / 151 . هو

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49724
صفحه از 455
پرینت  ارسال به