133
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* ومنه في بدر :«فَرَكَلَه إبليس رَكْلَة في صدره» : 19 / 256 .

۰.ركم : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في بني اُميّة :«يجعلهم رُكاما كرُكام السّحاب» : 51 / 123 . الرُّكام : السَّحاب المُتراكِب بعضُه فوق بعض(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«ورمَى بالزَّبَد رُكامه» : 74 / 301 . أي ما تَراكَم منه بعضه على بعض(صبحي الصالح) .

۰.ركن : عن أبي عبداللّه عليه السلام في الثوب الذي يصيبه البول :«اِغسله في المِرْكَن مرّتين» : 77 / 103 . المِرْكَن ـ بكسر الميم ـ : الإجَّانة التي يُغْسَل فيها الثياب . والميم زائدة ، وهي التي تَخُصّ الآلات(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«اُكنُفْني بِرُكْنك الذي لا يُرام» : 83 / 113 . الرُّكْن : معتمد البناء بعد الأساس ، ورُكْنا الجبل : جانباه . وفي القاموس : الرُّكْنُ ـ بالضمّ ـ : الجانِب الأقْوى ، وما يُقَوَّى به من مَلِكٍ وَجُنْدٍ وغيرِه ، والعِزُّ والمَنَعَة(المجلسي : 83 / 114) .

۰.* ومنه الدعاء :«يا شديد الأرْكان» : 83 / 335 . أي أركان خلقه من سماواته وعرشه ، وأركان سلطنته المعنوية كناية عن وجوب وجوده ، وامتناع طَرَيان الزوال والاختلال في ملكه(المجلسي : 83 / 336) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام في الإيمان :«إقْرارٌ باللسان ... وعملٌ بالأرْكان» : 65 / 256 . أي بالجوارح(النهاية) .

۰.* وعن قنبر في أميرالمؤمنين عليه السلام :«نَقيّ العشيرة ، زَكيّ الرَّكانَة» : 42 / 134 . الرَّكانة : الوقار . وفي بعض النسخ بالزاي المعجمة ؛ أي الحدس والفطانة(المجلسي : 42 / 135) .

۰.ركا : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وكَلَّتِ النَّزْعةُ بأشْطان الرَّكِيّ» : 33 / 362 . الرَّكِيّ : جنس للرَّكِيّة ؛ وهي البئر ، وجمعها رَكايا(النهاية) . كأ نّهم عن المصلحة في قعر بئرٍ عميق وكَلَّ عليه السلاممِن جذبهم إليه ، أو شبَّه عليه السلام وعظَه لهم وقلّةَ تأثيره فيهم بمن يستقي من بئر عميقة لأرض وسيعة وعَجَز عن سقيها(المجلسي : 33 / 364) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى :«يَحْفَظُونَهُ مِن أمْرِ اللّهِ» : «يقول : بأمر اللّه من أن


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
132

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في معاوية :«سأجهد في أن اُطَهِّر الأرض من هذا ... الجِسم المَركوس» : 40 / 342 . قال ابن ميثم : سمّي معاوية ... مَرْكوسا لكونه تاركا للفِطرة الأصليّة ، ويحتمل أن يكون تشبيها له بالبهائم(المجلسي : 40 / 344) .

۰.* وعنه عليه السلام في قوم خرجوا من جنده ولحقوا بالخوارج :«فحَسْبُهم بخروجهم من الهُدَى ، وارْتِكاسِهم في الضلال والعمى» : 33 / 377 . ارْتَكَسَ : اِنْتَكَسَ ووَقَع(القاموس المحيط) .

۰.ركض : في الاستحاضة :«تلك رَكْضَةٌ من الشيطان» : 78 / 119 . أصْل الرَّكْض : الضَّرب بالرِّجْل والإصابة بها ، كما تُرْكَض الدَّابة وتُصَاب بالرّجل . أراد الاضْرارَ بها والأذى . المعنى : أنّ الشيطان قد وَجَد بذلك طريقا إلى التَّلبيس عليها في أمر دِينها وطُهْرها وصلاتها حتّى أنْساها ذلك عادَتها ، وصار في التقدير كأ نّه رَكْضة بآلة من رَكضاته(النهاية) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إنّ نفس المؤمن أشدّ ارْتِكاضا من الخطيئة ، من العصفور حين يُقذَف به في شَرَكِه» : 74 / 77 . أي أشدُّ حَركةً واضْطِرابا(النهاية) .

۰.ركع : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إنّي نُهيت أن أقرأ رَاكِعا أو ساجدا» : 82 / 103 . لَمّا كان الرُّكوع والسجود ـ هُما غاية الذُّلّ والخُضوع ـ مَخْصوصَين بالذِّكر والتسبيح ، نُهِيَ عن القراءة فيهما ، كأ نّه كَره أن يَجْمع بين كلام اللّه تعالى وكلام الناس في مَوْطِن واحدٍ ، فيكونان على السَّواء في المحلّ والمَوْقِع(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لا قراءة في رُكوع ولا سجود ؛ إنّما فيهما المِدْحة للّه عزّ وجلّ ثمّ المسألة ، فابتدِئوا قبل المسألة بالمِدحة للّه عزّ وجلّ» : 82 / 104 .

۰.ركك : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :
لن يأكل التمر بظَهر مكّةمن بعدها حتّى تكون الرِّكَّة
: 41 / 81 . الرِّكّة : الضعف . وفي بعض النسخ بالزاي المعجمة ، وهي ـ بالضّم ـ الغيظ والغمّ(المجلسي : 41 / 81) .

۰.ركل : عن محمّد بن صالح في رجل :«ورَكَلَتْهُ رَكْلاً كثيرا» : 51 / 298 . رَكَلَه برجله : أي رَفَسَه(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50125
صفحه از 455
پرینت  ارسال به