135
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

البياض الذي تَقْطَعه العين ويَجتمع في زوايا الأجفان ، والرَّمَص : الرطْب منه ، والغَمَص : اليابس . والغُمْص والرُّمْص : جمْع أغْمَص وأرْمَص ، وانْتَصبا على الحال لا على الخَبر ؛ لأنّ «أصْبح» تامَّة ، وهي بمعنى الدُّخول في الصباح . قاله الزمخشري(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الإنْذار :«قمتُ وإنّي لَأحدثهم سنّا وأرْمَصهم عينا» : 18 / 192 . لَمّا كان الغالب أنّ ذلك يكون في الأطفال كنَى عليه السلام عن صغر السنّ بذلك(المجلسي : 18 / 193) . وفي رواية اُخرى : «أرْمَضهم» : 38 / 224 . بالضاد ؛ من الرَّمضاء ، يقال : رَمِضتْ عينه : حَمِيت حتّى كادت أن تحترق .

۰.* وعنه عليه السلام :«نظر رسول اللّه صلى الله عليه و آله إلى امرأة رَمْصاء العينين فقال : أمَا إنّه لا تدخل الجنّة رَمْصاء العينين» : 16 / 299 .

۰.رمض : في الحديث :«خرج رسول اللّه صلى الله عليه و آله على أهل قُبا وهم يصلّون الضّحى ، فقال : صلاة الأوَّابِين إذا رَمِضَت الفِصال» : 80 / 158 . وهي أن تَحْمَى الرَّمْضاء وهي الرّمْل ، فتَبْرك الفِصال من شدَّة حرِّها وإحْراقها أخْفافَها(النهاية) .

۰.* ومنه في زيارة رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«فوضع صلى الله عليه و آله على نفسه أوْزار المَسير ، ونهض في رَمْضاء الهَجير» : 97 / 363 . الرَّمْضاء : الأرض الشديدة الحرارة(المجلسي : 97 / 369) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«رأيتم جزع أحدكم من ... الرَّمْضاء تحرقه» : 8 / 306 .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام في عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«اِصفرّ لونه من السهر ، ورَمِضَت عيناه من البكاء» : 46 / 75 . رَمِضَتْ : أي احْتَرقَتْ(المجلسي : 46 / 75) .

۰.* ومنه سُمِّي «رَمَضان» ؛ لأ نّهم لَمّا نَقَلوا أسماء الشهور عن اللغة القديمة سَمَّوها بالأزمنة التي وَقَعت فيها ، فوافَق هذا الشهر أيّام شدّة الحرّ ورَمَضِه . وقيل فيه غير ذلك(النهاية) .
رمع : في أميرالمؤمنين عليه السلام :
* ومنه سُمِّي «رَمَضان» ؛ لأ نّهم لَمّا نَقَلوا أسماء الشهور عن اللغة القديمة سَمَّوها بالأزمنة التي وَقَعت فيها ، فوافَق هذا الشهر أيّام شدّة الحرّ ورَمَضِه . وقيل فيه غير ذلك(النهاية) .
رمع : في أميرالمؤمنين عليه السلام : «وأتى به [ أي بعمرو بن معديكرب ]إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آله ... وعينه تَدمَع وأنفه يَرْمَع» : 46 / 322 . رَمَع أنفُه من الغضب : تحرّك(المجلسي : 46 / 325) . كأ نَّه يُرْعَد من الغضب(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
134

يقع في رَكِيّ ...» : 56 / 179 .

۰.* وعن أبي بصير :«سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن الجُنُب يجعل الرَّكْوَة أو التَّوْر فيدخل أصبعه فيها» : 77 / 17 . الرَّكْوة : إناء صغير من جِلْدٍ يُشْرب فيه الماء والجمع رِكاء(النهاية) .

باب الراء مع الميم

۰.رمد : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في صلاة الاستسقاء :«لا تجعل ... نَباته رَمَادا رِمْدِدا» : 88 / 294 . الرِّمْدِد ـ بالكسر ـ : المُتَناهي في الاحتراق والدِّقة ، كما يقال : لَيْلٌ ألْيَل ويَوْمٌ أيْوَم إذا أرادوا المبالغة(النهاية) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام في شجرة النبوّة :«ومنهم المستسقى به يَوْم الرَّمادة العبّاس بن عبدالمطّلب» : 23 / 246 . رَمَدَتِ الغَنَمُ : هَلَكتْ من بَرْدٍ أو صَقيعٍ ، ومنه «عام الرَّمادَةِ» في أيّام عُمَر ؛ هَلكت فيه الناس والأموال(القاموس المحيط) . قيل : سُمِّي به لأ نّهم لَمّا أجْدَبوا صارت ألوانُهم كلَون الرَّماد(النهاية) .

۰.رمس : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وقبل بلوغ الغاية ما تَعلمون من ضِيق الأرْماس» : 6 / 244 . الأرْمَاس : القبور ، جمع رَمْس . قال الجزري : أصل الرَّمْس : السَّتر والتَّغْطِية . ويقال لِما يُحْثَى على القبر من التراب : رَمْس ، وللقبر نفْسه : رَمْس(النهاية) .

۰.* وعن إسماعيل بن عبدالخالق :«مررت ببِرْكة بني فلان وفيها قوم مُحْرِمُون يَتَرامَسُون» : 96 / 177 . أي أدْخَلوا رُؤوسَهم في الماء حتّى يُغَطِّيهم . وهو كالغَمْس بِالغين . وقيل : هو بالراء : أن لا يُطِيل اللُّبْث في الماء ، وبِالغين : أن يُطيله(النهاية) .

۰.* ومنه روي :«إذا ارْتَمَس الجُنُب في الماء ارْتِماسة واحدة أجزأه ذلك» : 78 / 73 .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«مَن دانَ اللّه بالرأي لم يزَل دهرَه في ارْتِماس» : 2 / 299 . أي يَرْتَمِس دائما في الضلالة والجهالة(المجلسي : 2 / 299) .

۰.رمص : عن ابن عبّاس في رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«يُصْبِح الصِّبيان غُمْصا رُمْصا ، ويُصْبح صَقِيلاً دَهِينا» : 15 / 333 . أي في صِغَره . يقال : غَمِصَت العَينُ ورَمِصَت ؛ من الغَمَص والرَّمَص : وهو

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50109
صفحه از 455
پرینت  ارسال به